مدير ادارة التقويم التربوي والقياس بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم الاستاذ محمد محمد عثمان عبادي
قال انهم يبحثون عن التوازن للوصول الى مستويات نمو معرفي معقولة للطلاب والقدرة على امتلاك المعلومة واسترجاعها وتصنيع المعرفة وتحليل المعلومة وتركيبها واصدار احكام بها واضاف انهم يبحثون دائما في ايجاد نوع من الانسجام والتناسق والتوافق لان الانسان بطبعه كتلة من الاحاسيس والمشاعر وتحتاج الي مقدرات لمختلف المناهج واشار بانهم يعتبرون المردود التعليمي مؤشرا وليس غاية وانهم يبحثون دائما كفايات الفهم والقدرة على التطبيق للطلاب وان اي عمل لايحاسب به الانسان الا اذا اداه والجدوى لاتتم الا اذا كان هناك فهم للخروج بمخرج متقن واكد انهم في التعليم الاساسي يعولون على اللغة العربية ويعتبرونها خلفيتهم المرجعية ويعولون على الرياضيات في عملياتها الاربع واللغة الانجليزية من خلال كفاية اللغة التي تمكنهم من الفهم والرد بالكفايات المطلوبة ليعبر الطالب بها عن حاجاته اذا امتلك المهارة الكافية المطلوبة ومؤكدا ان الامتحان ليس المعيار الكامل لقياس كل السمات لكنه الاسلوب المتاح الآن حتى الوصول لصيغه متفقة للوصول الى الغاية المطلوبة .