منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...
منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...
منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتاب

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتمكتبة الصورالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير
بمناسبة مرور عشرة سنوات على إنشاء المنتدى تم تفعيل الرسائل المميزة بالمنتديات الرئيسية نتمنى لكم امتع الاوقات في طى صفحاتنا .. والاعلانات التجارية مجانا... ودمتم

 

 حجاب موضة جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المفتش كرومبو
عضومميز
عضومميز
المفتش كرومبو

عدد الرسائل : 202
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009, 10:22 pm

بغطاء رأس غير محكم يظهرأجزاء من الشعر والرقبة، وملابس ضيقة تحدد معالم الجسم، دخلت ندى الطالبة بجامعةالخرطوم قاعة المحاضرات تتهادى في خيلاء، وفي إجابة عن سؤال صديقتها سامية عنحجابها الجديد اكتفت ندى بالقول مبتسمة في زهو أنثوي "فقط نيو لوك" (أي مظهر جديدباللغة الإنجليزية.(
حجاب ندى الذي يطلق عليه السودانيون "الترابي دقس" (أيغفلة الترابي باللهجة السودانية)، واحد من عدة موديلات للحجاب بدأت تظهر في أوساطالفتيات تحت مسمى الـ"نيو لوك"، لتنافس الحجاب الشرعي الذي يعرفه السودانيونبـ"حجاب الكوزات"، والذي تربع على عرش زي المرأة السودانية منذ أواخر ثمانينياتالقرن الماضي بلا منازع، سوى الزي التقليدي المعروف بـ"التوب"، أي (الثوب)، والذيظل محتفظا بمكانته حتى اليوم.
وبرغم هذا التباين فإن الأنواع الثلاثة للحجاب)تقليدي، وشرعي، ونيو لوك) تجد جمهورها الذي تنتشر بينه، فيبدو كل نوع كأنه صاحبالكلمة العليا بين السودانيات، فالزي التقليدي سمة مميزة للسيدات فوق سن الـ50،وكذلك بعض المتزوجات حديثا، أما الحجاب الشرعي فهو لباس غالبية السيدات بين سنالـ30 إلى الـ45، وهو الجيل الذي تأثر بثورة الإنقاذ التي أتت بالتيار الإسلاميللحكم، فضلا عن بعض الفتيات في العشرينيات من أتباع التيار الإسلاميوالمتدينات.
أما حجاب الـ"نيو لوك" فرغم انتشاره بين عدد غير قليل منالفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 17 - 29 عاما، فإنه يلقى انتقادات واسعة فيالشارع السوداني، الذي أطلق على موديلاته المتعددة أسماء سلبية مثل "أعطني حقنة"،و"عديمة الولي"، و"الترابي دقس".
النيو لوك ينافسأسماء طالبة بجامعةالخرطوم تصف حجاب "الترابي دقس" قائلة: "لا يكشف عن أجزاء من جسم الفتاة، ولكنه فيذات الوقت لا يسترها، فهو ضيق ويصف الجسم، ويكون غطاء الرأس غالبا شفافا جدا، يكشفالشعر ونوعه والمشاط (التسريحة)".
"
ويعود ظهور هذا الحجاب -بحسب أسماء- إلىفترة إبعاد زعيم الحركة الإسلامية السودانية د.حسن الترابي عن أضواء السلطة التيكانت تراقب الزي وفق قانون (النظام العام) إبان رئاسته للبرلمان في تسعينيات القرنالماضي، وسمي الحجاب دقس في إشارة إلى أنه كما تفلت الترابي عن التيار الإسلامي علىحين غفلة، كذلك تفلتت الفتيات من ضوابط الحجاب الشرعي في غفلة إيمانيةمنهن".
"
أعطني حقنة" نوع آخر من حجاب الـ"نيو لوك"، تصفه إحدى الطالباتبالقول إنه "يتسم بتصميم خاص لذراع العباءة، بحيث يتكون من جزأين بلونين مختلفين،الأعلى متسع حتى مرفق الساعد، ومن المرفق إلى الرسغ يكون الجزء الثاني ضيقا للغاية،وفي الغالب يكون هذا الجزء قريبا من لون بشرة الفتاة فتبدو كأنها شمرت عن ساعدهاكمن تقول: أعطني حقنة".
أما حجاب "عديمة الولي" -تتابع الفتاة- فيتميز عنغيره بغطاء الرأس حيث لا يعدو طرحة شفافة جدا على هيئة شبكة، على حدقولها.
ساري عثمان طالب بنفس الجامعة أبدى استهجانه الشديد لحجاب الـ"نيولوك" قائلا: "هذه الأنواع من الحجاب، غير محترمة عند الناس، ولهذا أطلقوا عليها هذهالأسماء القبيحة، ولكن المحير لماذا ترتديها البنات رغم ذلك؟!".
في المقابلبعض الطالبات اللائي يلبسن هذا النوع من الحجاب، ذهبن إلى أنه "يساير الموضة، وفينفس الوقت يحفظ للفتاة التزامها بالدين"، وهو ما تؤكده الطالبة سارة بالقول "علىالأقل أفضل من أن ألبس (فصل الدين عن الدولة) و(شطفني) كما تفعل بعضالفتيات".
وتفسر سارة "وملابس فصل الدين عن الدولة هي تلك التي ينفصل فيهاالإسكيرت (التنورة) عن البلوزة (القميص) مظهرة جزءا من جسم الفتاة، أما شطفني فهوإسكيرت قصير يظهر منتصف ساق الفتاة، وكأنها تريد القول: اشطفوا ليساقي"!.
(المصدر الراكوبة)
حفظنا الله جميعا من التشطيف ... وخافو الله يابنات

) اقدم لك الدعوة لنلف سوي ايام العيد عشان تشوف بي عينك ياخي العزيز)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الشبح

عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009, 10:41 pm

ظهرت في الفترة الاخيرة واختفت موضة اسماء لدلاقين يلبسنها بعض الشابات في الحفلات مثل دلقان يسمى اديني حقنة وقماشة فصل الدين عن الدولة لكن التوب السوداني يظل رمزاً للعفة والسترة للمرأة السودانية وله اسماء طريفة جداً ساعدت في انتشاره وبقائه واستمراريته ولاحظ حولك البلد مليانة بالتياب التوتال والسادة والمشجر والمطرز واي توب.. بي اسم جميل منو قالوا منو السماه ما معروف..
التوب توبنا ونحنا اهلو:
سألنا عن تاريخ التوب السوداني لقينا الاجابة «انه يوازي ازياء قدماء المصريين والآشوريين وكمان الفراعنة والملكة امنشخيت كانت ترتدي زياً يشبه توبنا».. ولعل الحبوبات نقلنه للامهات.
يا حليلها عاد تياب زمان:
زمان التوب كان مهم وبنات الزمن دا اي بلبسن التياب لكن على كيفن وزمان كان في توب اسمهو «الاستقلال» وتوب اسمه «المظاهر» وتوب بذكر لونه اسود فيه شكل مشط التسريح اسمه توب بت الباشا والمدير.. وكمان في توب ايام الازهري اسمه «الازهري في المطار» لونه زي البمبي توب الاستقلال كان احمر وابيض فيه شكل زي الكبريتة ولما العروس يرقصوها يغنن البنات ليها تلبس توب ابيض فيه ورد، يغنن السكر نقع والورد فقع يا عريس امسك العروس ما تقع اها سموه طوالي توب «السكر نقع والورد فقع» وفي توب «الدلع» و«الزراق».
بريد التوب وسيد التوب:
الاغنية السودانية ليها دور في حث البنوت عشان يلبسن التوب والتوب برضوا ساعد في نشر الاغاني . زمان يخيطوا التياب بالكروشيه كان في التوب الفتقة والفستون، وظهر التطريز، وهسع التياب المطبوعة وكان التوب مكتوب عليه الاسم زي توب العديل والزين، وتوب الشيخ سيرو، والنسوان ما بفرطن في التياب، وزمان كان في الفردة والدمور والسلك الدبلوماسي.. وتوب الجاكار، وتوب القوات المسلحة.
وسمعنا في جلالات العسكرية اغاني مثل «بنيه لابس توبو صلاة النبي فوقو» البنات بيغنن لتوب «الساكوبيس» وكمان ظهرت موضة توب «تحرمني منك»، وتوب «المرسا»، وما ننسى توب «الكرب» الجابوه النقادة، و«العجب حبيبي» وهو من التياب الرخيصة وكمان توب «بالليل دا ماشي وين» وتوب الكرب هو توب الجيران توب بتلفحو الست وتحصل جارتها لي فت الشمارات، ومن الاغاني «شوف عيني الحبيب في حشمة لابس التوب» وكمان «عز التوب وكت ينشال وينشر وعلى الكتفين يتوه مرة.. عز التوب سماحة على بنات بلدي».. وكمان «غيرت بالتوب خلتنا في حيرة»، واغنية ثنائي الحتانة «متين لبستي التوب متين كبرتي على انا»، ولعل سمية حسن كانت مميزة جداً بتوب «الحلم العربي» في الاوبريت والتوب ميزة للفنانات من زمن «حواء الطقطاقة» الى توب ندى القلعة واسرار بابكر «همس الخليج».. مع ان جواهر قالت بتلبسه في المناسبات والزيارات بس عشان جمهورها « اصالة لما جات لبستو وظهر توب «اصالة».
توبه يا حبوبه
من طرائف التياب..
قالوا ايام البنات ما بمرقن الا للشديد القوي واحد قاعد في السوق يتجوعل لصاحبو نحن حريمنا قافلين عليهن الابواب ما بحومن في الشوارع... الخ. فجأة جات اختو وصاحبتها يسألن عن توب، فرد صاحبو دا اسمو «توب البيبان مقفلة والوليان مغفلة».
وايام ظهر توب «بوليس النجدة» ولية جننت راجلها المفلس دايرة «النجدة النجدة» حلف على الطلاق تجيبي السيرة دي طلقانة، يوم جات النجدة بالجد «واواواوي» الولد الصغير سألها دا صوت شنو ردت خايفة اجي دا صوت «لوري الطوب». وفي تياب اسماؤها عينة مثل «كان راجل اشتريني» و«كان مرة ما تشتريني».. والحل الوحيد هو توب القسيمة تحت المخدة».. ويا دار ما دخلك شر.
تياب في الواجهة:
للتلفزيون دور في نشر موضات التياب اضافة لتعريف العالم والمجتمع الدولي بالثقافة المحلية حيث تظهر سيدات الاعمال والبرلمانيات والممثلات والمذيعات بالتوب وظهرت اولاً موضة «شاشة التلفزيون» ثم توب برنامج «اهلا وسهلاً».. وتوب «مساء الخير».. وتوب «الفضائية» وتوب «النشرة الجوية» وتوب «الدهباية»، و«هبة المهندس».
الجديد شديد:
آخر موضة اسمها توب «الليزر» ما شفناه وقال الايام دي التوب منتشر وسط الشابات.. والنسوان بطبعهن يحبن الجديد حيث ظهرت موضة توب «البترول» وتوب «الديجيتال» و«الدش» و«السلام» و«نيفاشا» وتياب مناسبات مثل توب «شم النسيم»، وتوب اسمو من شكلوا هو توب به رسم طيور يسمى «الحمام طار» قبل ظهور انفلونزا الطيور، وبرضو توب به رسمة هو «عين الكتكوت»، وتياب للسهرات مثل توب «الشبح» وتوب «الخرطوم بالليل»، ومن تياب المناسبات توب عودة نميري، ومن الاسماء توب «بنك المعلومات»، ومن التياب المعاصرة توب «الكمبيوتر» و«الانترنت» وكمان توب «الجمرة الخبيثة». وتوب «الصحاف».
المعاناة تولد الابداع:
والنسوان بالجد مبدعات وهن سبب الاسماء الطريفة للتياب وبالطبع يتحمل «نقتهن» الزوج يا راجل دايرة توب «اللهب»، فلانة ما شفتها راجلها جاب ليها «النار ولعت»، وعلانة لابسة «كرسي جابر»، انا نفسي في توب «كاسر الامواج»، واشتري لي «رسالة لندن»، ما شفت الليلة العروس لابسة «المغترب» وما جبت لي «المهرجان» انت اهلي ادوني ليك ملح «وبالمجان» ولو ما جبت لي توب «المراية» بمشي بيت اهلي وبسوق العيال «معاى» والليلة صارف «الماهية» وجيبك منفوخ النبي ان ما جبت لي توب «الصاروخ» وبالجد العزابة في «نعيم».
لحن الختام:
شفت التوب وما لاقاني اجمل منو.. دا حالتو التوب سيد التوب يكون كيفنو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف عام حواء
مشرف عام  حواء
الحنين

عدد الرسائل : 1049
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2009, 8:04 pm

شكرا شعاع على هذا الموضوع الرائع


كان بامكان البنات وبنات الجامعة تحديدا انهم يسايروا الموضة وفي نفس الوقت يتستروا


مو لازم علشان اكون نيو لوك او اكون بت عصرية البس حجاب اخير عدموه


اللهم استرنا واستر بنات المسلمين
واحفظهم من الغزاة المعتدين
اللى كل هدفهم غزو الدين
سواء كانو يهود ولا علمانيين
قولو اميــــــــــــــــــــــــــــن

_________________

                    '' اللهم إني أسالك إيمانا ًدائما ً
                             وأسألك قلبا ًخاشعا ً
                               وأسألك علماً نافعاً
                                 وأسألك يقيناً صادقاً
                                  وأسألك ديناً قيماً
                         وأسألك العافية من كل بلية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف عام حواء
مشرف عام  حواء
الحنين

عدد الرسائل : 1049
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2009, 8:10 pm

اما يا اخوى الشبح
فتوبنا السوداني حاو كيف كان
وحلو وبيحلى مع كل زمان ومكان
وبتحليه زيادة لف الطرحة تحتو كمان
وهو اللى بيميز السودانية بين الاوطان
والمراة لما تلبسو بيكون شكلها جنان
مستورة وماشة مع الموضة كمان
ما قدر في توبنا يتكلم فيهو لسان
لانه حشمة وحكمة ومنظر جنان

_________________

                    '' اللهم إني أسالك إيمانا ًدائما ً
                             وأسألك قلبا ًخاشعا ً
                               وأسألك علماً نافعاً
                                 وأسألك يقيناً صادقاً
                                  وأسألك ديناً قيماً
                         وأسألك العافية من كل بلية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف عام حواء
مشرف عام  حواء
الحنين

عدد الرسائل : 1049
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2009, 8:12 pm

ان شاء الله ترقبن يا الحريم قريبا في المنتدى النسائى صور للتياب


ويا البنات صور للحجاب

_________________

                    '' اللهم إني أسالك إيمانا ًدائما ً
                             وأسألك قلبا ًخاشعا ً
                               وأسألك علماً نافعاً
                                 وأسألك يقيناً صادقاً
                                  وأسألك ديناً قيماً
                         وأسألك العافية من كل بلية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان زمانو
وسام التميزالثاني
وسام التميزالثاني
سلطان زمانو

عدد الرسائل : 945
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

حجاب موضة جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب موضة جديدة   حجاب موضة جديدة Icon_minitimeالسبت 29 أغسطس 2009, 6:28 pm

confused

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ولدي إليك وصيتي عهد الأسودْ
العز غايتنا نعيش لكي نسود
و عريننا في الأرض معروف الحدود
فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
أظفارنا للمجد قد خُلقت فدى
و نيوبنا سُنَّت بأجساد العدى
و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
نعلي على جثث الأعادي السؤددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hozufa.mam9.com
 
حجاب موضة جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيكتاب :: المنتديات النسائيه-
انتقل الى: