مناهج المدارس الدولية في مصر هي خطوة تعليمية ضمن مجموعة خطوات أخرى تتخذها هذه المدارس في تنمية مهارات وقدرات الطلاب لديها ما يكسبهم في النهاية شخصية قوية متعلمة قادرة على مواجهة متغيرات المستقبل وتلبية متطلبات سوق العمل.
أولويات مناهج المدارس الدولية في مصر
تولى مناهج المدارس الدولية في مصر أولوياتها إلى تنمية المهارات الفردية لكل طالب حسب موهبته كما تولى اهتماما خاصا بتنمية مهارات العمل الجماعي وكيفية تطويع ودمج الموهبة الفردية في خدمة العمل الجماعي لتكوين سيمفونية عمل تتسم بالتفرد والتناغم والانسجام.
التحصيل الدراسي
تولى مناهج المدارس الدولية في مصر قدرا عظيما للتحصيل الدراسي بجانب تطوير المهارات لكنها تتعمد طرقا جديدة في التحصيل حيث تذهب إلى:
فرد مساحة أكبر من البحث عن المعلومة بدلا من تلقيها.
ربط التحصيل الدراسي بالتطبيقات العلمية والنشاطات التفاعلية داخل الفصل.
تبادل الأدوار الإلقائية بين الطالب والمدرس لزيادة مساحة التركيز والتحصيل.
تنظيم الفعاليات الطلابية العلمية المرتبطة بتطوير تحصيل المنهج الدراسي وتطبيقه.
اللغات
تضع مناهج المدارس الدولية في مصر اللغات أولوية دراسية قصوى لها حيث تعد اللغات الصفة الأساسية المميزة لها عن المدارس الأخرى وتحرص المدارس الدولية على توفير عدد من العناصر له القدرة على إتقان الطلاب اللغات الأجنبية وتحدثها بطلاقة حيث تعمد إلى:
توظيف مدرسين أجانب لتدريس لغتهم الأم في المدرسة.
إضافة مناهج خارجية خاصة باللغات وضمها للمنهج قيد الدراسة والامتحان.
تنظيم فعاليات خاصه لتطوير اللغة.
تطوير مكتبة المدرسة بكتب تزيد من فصاحة الطلاب اللغوية.
التحديات المستقبلية
تضع المدارس الدولية ضمن اهدافها تجهيز الطلاب لتحديات سوق العمل المستقبلية ومتطلباته من خلال مجموعات عمل تكسبهم معرفة جديدة مثل علوم البرمجة والحاسب الألي وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي وتطويره وكيفية عمل الربوتات وبرمجتها وتشغيلها، كل هذه المهارات والمعرفة المتطورة تعد لبنة أساسية تضعها المدرسة في إطار تطوير شخصية الطالب وتأهيله لمواجهة تحديات سوق العمل.
مناهج المدارس الدولية في مصر لا تقتصر على إلقاء المعرفة وامتحان الطالب فيها فقط إنما تهدف الى تطبيق الطالب للمعلومة وجعلها جزءا من تكوينه حتى يتطور ويصبح قادر على طلب وممارسة المعرفة بنفسه.