لاشك في ان اغاني الحقيبة فن راقي ورهيب ولمعاني كلمات الاغاني له واقع خاص لا غلب الناس وانا اعشق هذا النوع من الفن واتمنا ان تنال رضاكم جميعا
عيون الصيد
عيون الصيد ناعسات عيوني
عيون النيل حاكن عيوني
نسيت قلبي وروحي ونسوني
وفقدت الكانو يأنسوني
ليالي هناي جد عاكسوني
وأخاصم النوم كيف درسوني
مع الآلام هاجت شجوني
وأطبا الكون ما عالجوني
جفوا وبي نفورهم هيجوني
متين في الطيف يصبوا ويجوني
مقر أملي وفيهم ظنوني
يزيدوا دلال وتزيد جنوني
لذيذ تعذيبهم لو ضننوني
وصالهم آه.. راحتي ومنوني
_
الشاعر /محمد علي عبد الله (الأمّي) 1908 - 1988 م
سألته عن فؤادي
سألته عن فؤادى وعن سبب هيامه
أجابني ما هو عارف
عشقته وجماله نظمته فى فنونى
جفانى صدى عنى تركنى لشجونى
اذا تلاشى صبر وترعرت جنونى
واذا أنبرى فؤادى لعهدى ما بخالف
حبيبى يا مدلل بحق صفا كمالك
حرمتنى وصالك وملت عنى مالك
أنا صريع محاسنك وانا اسير جمالك
تعال شوف تعال زفيرى والعواطف
يا فرحة الحزانى ويا زينة المواكب
يا ربرب الخميلة ويا زهرة الكواكب
زمانى جار معاك وهاهو لى ناكب
بعدك الصلانى يادرة المعارف
جمالك المكمل لهانى عن سواك
وتيهك او دلالك رمونى فى هواك
حبيبي أنت ومين يكون دواك
أظن عفوك عنى ورضاك لى يوالف
أهوى الذى ضنانى وغزانى بى نباله
ولا سأل فى حالى ولا خطر بباله
يرانى أو أراه وأقيف ذليل قباله
واقوله أنت سيدى وفيم عنى صارف
كل ما اتاملت حسنك
كلمات محمد بشير عتيق
لحن وغناء كرومة
كل ما اتاملت حسنك يا رشيق
القي اية تضاهي اية
***
كيف تزيد ناري وشقايا
وحبي ليك انا حب مكمل وسامي غاية
الوشاة يا روحي هم اكبر دعاية
دع ملامن وسيب كلامن واستلامن
اوفي قربك وخلي قلبك يكون معاي
***
يا شموس افقي وصفايا
يا خلاصة الحسن والغيرك نفايا
ارجوك لا تهمل شقايا
نظرة منك ولو خيال فيها الكفاية
بي ظماني مع الاماني يقر زماني
يسمو فني وتروي عني لزيز غنايا
***
انت قاضي ولي حكمك سيفه ماضي اباح دمايا
وحبك استعمر حواسي وللفؤاد اعلن حمايا
الف عام في حمسمية
ياخي لو صار انتهايا برضو بهواك للنهاية
شوقي دايم وقلبي هايم يم
من درر الشاعر ود الرضي غناها عبدالله الماحي ....وقد كانت هذه القصيدة مجاراه لقصيدة الشاعر المبدع /سيد عبد العزيز
يا اماني وجار زماني لو اراكم اصبح سعيد
نور جناني ود الرضي
نور جناني وقبلة حناني ياجواهر عقد الفصيد
بغبتتي ان لم تعلمان هاك شرحي وهاك فيرماني
ديمه ساكن دمعا عماني كيف اصنع؟ كيف علماني
يا امان روعي خير زماني هل اراك لو امدا بعيد
فاق حنان الامات حناني ليك ..بلغيرك عناني
يوت مفكر عاضض بناني حتي انكر حالي الدناني
يا حبيبا حبك ضناني ان اموت في حبك شهيد
يا امان روعي ويا عواني من لهيب الشوق الشواني
البيروي الناس ما رواني طاب لي في حبك هواني
لو تخلد وجدي التواني لا يزحزح عهدي الوطيد
كان خيالك مره اصطفاني شفني وما عود شفاني
هو الحبيب مهما جفاني يا حبيبا فيك عمري فاني
لا اقول من نارك كفاني بل اقول هل من مزيد
مالو فر قلبي وبصري راني لي لايح نور أخضراني
يبقي بسم المحبوب طراني يبقي ذكر السبب العراني
يبقي حسب وامل يراني الله قادر يدني البعيد
أنا صادق في حبك
كلمات الشاعر عمر البنا
أنا صادق في حبك لو قلبي
يتصل بي قلبك .. هذا مقصودي
********
أنا أقصد ودك وأنت تحرمني
النظر في خدك .... لأذاي
ديمة باذل جهدك مع علمك بهواك
منذ أيام مهدك ... انت مريودي
أمتى تنجز وعدك وعني يذهب نحسي
ولي يطلع سعدك ... يا حبيب غثني
ما بطيق نار بعدك وأنت عارفني
ما بعيش من بعدك ... انتهى وجودي
*******
الشباب في عصرك جملة معترفين
لجمالك وحسنك .. يا مهدّل يا مفدّل
يا المهفهف خصرك الكواكب والحور
قاصرين عن قدرك .. كيف أنا هجودي
*******
أمتى يفرج سجنك وأشوف صورتي
في مراية وجنك ... تنجلي عيوني
بي تغزُل حسنك أكوي عزالي
بالتقرب منك وفيك أرى سعودي
******
قال لي لازم .. صبرك من وصالي قريب
الدخول في قبرك من زمن يا عشوق
لي قاهر أمرك والعفاف يمنع قلبي
ليك يتحرك .. والجفا شهودي
******
قلت له بحق .. ربك أسلي كل ...... أهلي
لو حظيت بي قربك حظي لو ... ساعد
ثانية بس أظفر بك بعد ذلك أموت
ما في شك بفخر بك أنت مريودي
حاول يخفي نفسه
الشاعر سيد عبدالعزيز
غناها الحاج محمد أحمد سرور والكثيرون
حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه
أبداً لا وطبعاً لا شفناه شفناه
*******
حاول يخفي نفسه وغير اتجاهه
سطع النور في أفقه وكل إنسان رآه
خلنا البدر أشرق كامل في علاه
وخلنا الزهر فتح من أنفاس شذاه
******
جذاب حسنه رايع لادن خلقه مايع
رقص البان مشيه تحب تنظر وشيه
عيونك تختشيه من قوة ضياهو
ومن شدة حياهو
مرة إذا نظرته ونظره إليك رناه
قلبك ينشرح له وترتاح لي لقاه
دون تشعر تحبه وتلهج في ثناه
مرة تقول كبدر ومرة تقول كزهر
مرة تسمي شعري ومرة تعممي سحري
تقلب فيه أسما وبرضه تشوفه أسمى
كل وصف تراه أقل من مستواه
مترفع عظيم عالي بعيد مداه
ملأ العين جماله الزاهي رشح نداه
يلالي والكواكب تتناثر حداه
فيه الحسن أودع ما ملكت يداه
مفرح وشوفته تفرح
بتلقاك باسم كالزهر المنسق في زمن المواسم
تشوف في مقلتيه حياه دلاله تيه
واللحظ البجرح والوجد المبرح
أنا من دون أصرح
لي قلب اصطفاه وهسه هناك معاه
أغنية حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه ، قيل والعهدة على الراوي
أن الشاعر سيد عبد العزيز .. كان يسير في الطريق .. وكانوا في ذلك الزمان . لا يرون الفتيات إلا نادرا .. وفي بيوت الأفراح فقط ..
وفي أثناء سير الشاعر وصاحبه فتحت احدى الفتيات باب الشارع (( لرمي شيء ,, أو لغرض آخر .. وكانت تحسب أن الشارع كان خاليا من المارة .. وفجاة رأت الشاعر وصاحبه في مرورهم بجوار بيتها ... وعندها أغلقت الباب بسرعة وتخفت خلفه .. مذعورة ..مرعوبة .. لأن أحد غريبا نظر اليها ... وكان ذلك عيبا . وهنا ألهمت هذه الحركة منها الشاعر .. هذه الأغنية الجميلة .. وهكذا قال : حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه ..
أبدا ... وطبعا ... لا ... شفناه ... شفناه ....
منذ زمن بعيد يقول ان الاغاني والقصائد كانت تصل الخرطوم بالقطارات
واللواري في ذلك الزمن وكانت مخزنة في حقائب الركاب وكان الملحنين
ينتظرون حتى تفتح تلك الحقائب وياخذو القصائد لان معظم الشعراء كانو
خارج العاصمة لذلك سميت باغاني الحقيبة والله اعلم )
أغنية سميري للشاعر الجاغريو ... والتي تغنى بها الفنان الراحل أحمد المصطفي .
ســـــميرى.. المرســــوم فى ضميرى
للشاعر الرائع الجاغريو
يا زهــــــــــرة احــــــــلامـــى
بنظـــــم فيك كــــــــــــلامــى
تايه ودمـــــعـــى هـــــــامــى
مع القمـــــــــــــــرى البقوقى
برسل ليك ســـــــــــــــلامى
نزلـــــــــت منى دمــــــــــعه
والامـــــــــــــــــه مجتمعــــه
واليوم كــــــــان جمـــــــعـــه
يا فارم الإمــــــــــــــــــــــعــه
حبيب روحى يا ابو لمــــــعــه
حــــــــــبيبى أهـــــــــــديلى
من عــــــــنبك أديــــــــــــلى
يا ملايكه عِـــــــــــــــــــديلى
انا نسيت مناديــــــــــــــــلى
نازله فـــــــى قلبى غــــمــه
وبقـــــــــــيت فى ملمـــــــــه
يا وحى ميعـــــــــــــــــــــــادك
يســــــــــــــعدنى لو تمـــــــه
النقرن أجـــــــــــــــراســـــــن
انا قـــــــــــــلبى ميراســـــــن
حـــــــن الزهر باســـــــــــــــن
انظـــــــــــــــــــــــــر ديك بثينه
وكمان شــــوف ديك محاســن
بعد مــــــــا كنت هــــــــــادى
فى قلبى قـــــــــــدح زنـــادى
يا حظى كفاك عنـــــــــــــادى
بقيت كل يوم انـــــــــــــــــادى
واطوف ليلى واهـــــــــــــــادى
دي البسمـــــــاتها حـــــــــاليه
مهـــــــــــــذبه روحها عـــاليه
فى الحى الامـــــــــــــــــامى
جوار الاســـــــــــــــــــــبتـــ اليه
ديلك جن تــــــــــــــــــــــلاته
بعــــــــــرف تومتى ياتـــــــــا
بحـــــــــــــلف بغـــــــــــــلاتـا
اهــــــاجر ليــــها حــــــــــافى
وأزور بيـــــــــــــت الخــــياطــه ( بيت الخياطة - كان مثل المعاهد الحالية - في البيوت -في معظم الأحياء .. وفيه تتعلم الفتيات خياطة الملابس )
انظر شـــــــــــوف حـــــــلاتـــه
انا مغــــــــــــــــرم بغـــــــلاتـه
ناعســـــــــــــــــات كاحــــلاتـه
انا دســـــــــــــــــــــتورى نازل
فى الخرطـــــــــــــــــوم تــــلاته
انا لي ايام عــــــــــــــــــــديده
مــــــن النايـــــــــر خديــــــــده
اجمل غاليه شوفتـــــــــــــــــك
فى الحــــــــــــــــــــله الجديده ( وهذا توثيق لأحياء الخرطوم في تلك الفترة - الأستبالية - الخرطوم 1 الي 3 والحلة الجديدة )
ولابد هنا من الاشاره الي انه في البدايات الاولي للغناء السوداني كان هناك عازف من منطقة الشماليه وهو بشير الرباطابي وله تسجيل في اذاعة امدرمان وهي كانت قصيده للشاعر ابو صلاح ولها السبق في انها اول اغنيه حقيبة بصحبة الطمبور وهي:-
لوتجازي لوتسمحي *مني ريدك مابتمحي
بي خيول الشوق أرحمي *واروي دمعي البطمحي
بس عشوقك لاتقمحي *بي طريف العين المحي
بريض فاهم سر الوحي* الفي حواجبك بتلوحي
تمسي هجة ونور تصبحي *وفي قلوب الناس تربحي
ياالحمامة البتصبحي *بي فريعك بتميحي
كيف عزولك لاتروحي *وانت جنة ونار تقدحي
يازهير الروض فتحي *والنسيم بالطيب كتحي
من غصونك ماتبرحي *يوم تبكي ويوم تفرحي
المبكم بتنصحي *وبي نغيمك بتفصحي
هاك عقلي الطاش انصحي*وكان مغيب والان صحي
وكانت هذه الاغنيه من اوائل الاغاني لتي تسجل في الاذاعه السودانيه انذاك
جدنا الشاعر محمد ود الرضي طبعا كتب قصائد كثيرة جدا منها الغزل والمدح والحماسة والخ ..... من القصائد ويحكى ان زوجته قد تزمرت منه وقالت له لقد كتبت قصائد كثيرة الا انا ما كتبت فيني اي قصيدة قام شاعرنا علي طول كتب قصيدة ست البيت وقال فيها
ست البيت البيت بريدها براها ترتاح روحي كل ما تراها
قالت جارتها مجاوراها تجي شايلة وتجي مزاوراها
تلحظ احتياجنا براها ونشكر سعيها بي وراها
ما قالت بقيت حبوبة وتركت بوختها المحبوبة
لو جات من رياحها هبوبة بتحي عروقك المهبوبة
مي العزاية دائما حادة مي الغبشة المغبرة سادة
مي اللهفانة بي وراء المادة دي اللي البوخة ديمة موادة
ليه ما اشكرها مطاوعاني حافظة لي متعتي وحافظاني
حاوية من الانوثة معاني ومهما ابقي مر بالعاني
لو كان يوم حبيب وصل لي الكرم العريض يوصل لي
منها قط خلاف ما حصل لي بس ازعاجها لي قوم صلي
وللقصيدة بقية ـ ـ ـ ـ ـ
مع تحياتى
واسف على الاطالة عليكم ولكن تامل الكلمات وقارن بين الماضى والحاضر وابكى مثلى على الاطلال لان الفن دفن والشعر ترمل بعد رحيل العبادى وابوصلاح وابوالروس والكثير من الشعراء الافاضل من وضعوا البصمات الاولى
عيون الصيد
عيون الصيد ناعسات عيوني
عيون النيل حاكن عيوني
نسيت قلبي وروحي ونسوني
وفقدت الكانو يأنسوني
ليالي هناي جد عاكسوني
وأخاصم النوم كيف درسوني
مع الآلام هاجت شجوني
وأطبا الكون ما عالجوني
جفوا وبي نفورهم هيجوني
متين في الطيف يصبوا ويجوني
مقر أملي وفيهم ظنوني
يزيدوا دلال وتزيد جنوني
لذيذ تعذيبهم لو ضننوني
وصالهم آه.. راحتي ومنوني
_
الشاعر /محمد علي عبد الله (الأمّي) 1908 - 1988 م
سألته عن فؤادي
سألته عن فؤادى وعن سبب هيامه
أجابني ما هو عارف
عشقته وجماله نظمته فى فنونى
جفانى صدى عنى تركنى لشجونى
اذا تلاشى صبر وترعرت جنونى
واذا أنبرى فؤادى لعهدى ما بخالف
حبيبى يا مدلل بحق صفا كمالك
حرمتنى وصالك وملت عنى مالك
أنا صريع محاسنك وانا اسير جمالك
تعال شوف تعال زفيرى والعواطف
يا فرحة الحزانى ويا زينة المواكب
يا ربرب الخميلة ويا زهرة الكواكب
زمانى جار معاك وهاهو لى ناكب
بعدك الصلانى يادرة المعارف
جمالك المكمل لهانى عن سواك
وتيهك او دلالك رمونى فى هواك
حبيبي أنت ومين يكون دواك
أظن عفوك عنى ورضاك لى يوالف
أهوى الذى ضنانى وغزانى بى نباله
ولا سأل فى حالى ولا خطر بباله
يرانى أو أراه وأقيف ذليل قباله
واقوله أنت سيدى وفيم عنى صارف
كل ما اتاملت حسنك
كلمات محمد بشير عتيق
لحن وغناء كرومة
كل ما اتاملت حسنك يا رشيق
القي اية تضاهي اية
***
كيف تزيد ناري وشقايا
وحبي ليك انا حب مكمل وسامي غاية
الوشاة يا روحي هم اكبر دعاية
دع ملامن وسيب كلامن واستلامن
اوفي قربك وخلي قلبك يكون معاي
***
يا شموس افقي وصفايا
يا خلاصة الحسن والغيرك نفايا
ارجوك لا تهمل شقايا
نظرة منك ولو خيال فيها الكفاية
بي ظماني مع الاماني يقر زماني
يسمو فني وتروي عني لزيز غنايا
***
انت قاضي ولي حكمك سيفه ماضي اباح دمايا
وحبك استعمر حواسي وللفؤاد اعلن حمايا
الف عام في حمسمية
ياخي لو صار انتهايا برضو بهواك للنهاية
شوقي دايم وقلبي هايم يم
من درر الشاعر ود الرضي غناها عبدالله الماحي ....وقد كانت هذه القصيدة مجاراه لقصيدة الشاعر المبدع /سيد عبد العزيز
يا اماني وجار زماني لو اراكم اصبح سعيد
نور جناني ود الرضي
نور جناني وقبلة حناني ياجواهر عقد الفصيد
بغبتتي ان لم تعلمان هاك شرحي وهاك فيرماني
ديمه ساكن دمعا عماني كيف اصنع؟ كيف علماني
يا امان روعي خير زماني هل اراك لو امدا بعيد
فاق حنان الامات حناني ليك ..بلغيرك عناني
يوت مفكر عاضض بناني حتي انكر حالي الدناني
يا حبيبا حبك ضناني ان اموت في حبك شهيد
يا امان روعي ويا عواني من لهيب الشوق الشواني
البيروي الناس ما رواني طاب لي في حبك هواني
لو تخلد وجدي التواني لا يزحزح عهدي الوطيد
كان خيالك مره اصطفاني شفني وما عود شفاني
هو الحبيب مهما جفاني يا حبيبا فيك عمري فاني
لا اقول من نارك كفاني بل اقول هل من مزيد
مالو فر قلبي وبصري راني لي لايح نور أخضراني
يبقي بسم المحبوب طراني يبقي ذكر السبب العراني
يبقي حسب وامل يراني الله قادر يدني البعيد
أنا صادق في حبك
كلمات الشاعر عمر البنا
أنا صادق في حبك لو قلبي
يتصل بي قلبك .. هذا مقصودي
********
أنا أقصد ودك وأنت تحرمني
النظر في خدك .... لأذاي
ديمة باذل جهدك مع علمك بهواك
منذ أيام مهدك ... انت مريودي
أمتى تنجز وعدك وعني يذهب نحسي
ولي يطلع سعدك ... يا حبيب غثني
ما بطيق نار بعدك وأنت عارفني
ما بعيش من بعدك ... انتهى وجودي
*******
الشباب في عصرك جملة معترفين
لجمالك وحسنك .. يا مهدّل يا مفدّل
يا المهفهف خصرك الكواكب والحور
قاصرين عن قدرك .. كيف أنا هجودي
*******
أمتى يفرج سجنك وأشوف صورتي
في مراية وجنك ... تنجلي عيوني
بي تغزُل حسنك أكوي عزالي
بالتقرب منك وفيك أرى سعودي
******
قال لي لازم .. صبرك من وصالي قريب
الدخول في قبرك من زمن يا عشوق
لي قاهر أمرك والعفاف يمنع قلبي
ليك يتحرك .. والجفا شهودي
******
قلت له بحق .. ربك أسلي كل ...... أهلي
لو حظيت بي قربك حظي لو ... ساعد
ثانية بس أظفر بك بعد ذلك أموت
ما في شك بفخر بك أنت مريودي
حاول يخفي نفسه
الشاعر سيد عبدالعزيز
غناها الحاج محمد أحمد سرور والكثيرون
حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه
أبداً لا وطبعاً لا شفناه شفناه
*******
حاول يخفي نفسه وغير اتجاهه
سطع النور في أفقه وكل إنسان رآه
خلنا البدر أشرق كامل في علاه
وخلنا الزهر فتح من أنفاس شذاه
******
جذاب حسنه رايع لادن خلقه مايع
رقص البان مشيه تحب تنظر وشيه
عيونك تختشيه من قوة ضياهو
ومن شدة حياهو
مرة إذا نظرته ونظره إليك رناه
قلبك ينشرح له وترتاح لي لقاه
دون تشعر تحبه وتلهج في ثناه
مرة تقول كبدر ومرة تقول كزهر
مرة تسمي شعري ومرة تعممي سحري
تقلب فيه أسما وبرضه تشوفه أسمى
كل وصف تراه أقل من مستواه
مترفع عظيم عالي بعيد مداه
ملأ العين جماله الزاهي رشح نداه
يلالي والكواكب تتناثر حداه
فيه الحسن أودع ما ملكت يداه
مفرح وشوفته تفرح
بتلقاك باسم كالزهر المنسق في زمن المواسم
تشوف في مقلتيه حياه دلاله تيه
واللحظ البجرح والوجد المبرح
أنا من دون أصرح
لي قلب اصطفاه وهسه هناك معاه
أغنية حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه ، قيل والعهدة على الراوي
أن الشاعر سيد عبد العزيز .. كان يسير في الطريق .. وكانوا في ذلك الزمان . لا يرون الفتيات إلا نادرا .. وفي بيوت الأفراح فقط ..
وفي أثناء سير الشاعر وصاحبه فتحت احدى الفتيات باب الشارع (( لرمي شيء ,, أو لغرض آخر .. وكانت تحسب أن الشارع كان خاليا من المارة .. وفجاة رأت الشاعر وصاحبه في مرورهم بجوار بيتها ... وعندها أغلقت الباب بسرعة وتخفت خلفه .. مذعورة ..مرعوبة .. لأن أحد غريبا نظر اليها ... وكان ذلك عيبا . وهنا ألهمت هذه الحركة منها الشاعر .. هذه الأغنية الجميلة .. وهكذا قال : حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه ..
أبدا ... وطبعا ... لا ... شفناه ... شفناه ....
منذ زمن بعيد يقول ان الاغاني والقصائد كانت تصل الخرطوم بالقطارات
واللواري في ذلك الزمن وكانت مخزنة في حقائب الركاب وكان الملحنين
ينتظرون حتى تفتح تلك الحقائب وياخذو القصائد لان معظم الشعراء كانو
خارج العاصمة لذلك سميت باغاني الحقيبة والله اعلم )
أغنية سميري للشاعر الجاغريو ... والتي تغنى بها الفنان الراحل أحمد المصطفي .
ســـــميرى.. المرســــوم فى ضميرى
للشاعر الرائع الجاغريو
يا زهــــــــــرة احــــــــلامـــى
بنظـــــم فيك كــــــــــــلامــى
تايه ودمـــــعـــى هـــــــامــى
مع القمـــــــــــــــرى البقوقى
برسل ليك ســـــــــــــــلامى
نزلـــــــــت منى دمــــــــــعه
والامـــــــــــــــــه مجتمعــــه
واليوم كــــــــان جمـــــــعـــه
يا فارم الإمــــــــــــــــــــــعــه
حبيب روحى يا ابو لمــــــعــه
حــــــــــبيبى أهـــــــــــديلى
من عــــــــنبك أديــــــــــــلى
يا ملايكه عِـــــــــــــــــــديلى
انا نسيت مناديــــــــــــــــلى
نازله فـــــــى قلبى غــــمــه
وبقـــــــــــيت فى ملمـــــــــه
يا وحى ميعـــــــــــــــــــــــادك
يســــــــــــــعدنى لو تمـــــــه
النقرن أجـــــــــــــــراســـــــن
انا قـــــــــــــلبى ميراســـــــن
حـــــــن الزهر باســـــــــــــــن
انظـــــــــــــــــــــــــر ديك بثينه
وكمان شــــوف ديك محاســن
بعد مــــــــا كنت هــــــــــادى
فى قلبى قـــــــــــدح زنـــادى
يا حظى كفاك عنـــــــــــــادى
بقيت كل يوم انـــــــــــــــــادى
واطوف ليلى واهـــــــــــــــادى
دي البسمـــــــاتها حـــــــــاليه
مهـــــــــــــذبه روحها عـــاليه
فى الحى الامـــــــــــــــــامى
جوار الاســـــــــــــــــــــبتـــ اليه
ديلك جن تــــــــــــــــــــــلاته
بعــــــــــرف تومتى ياتـــــــــا
بحـــــــــــــلف بغـــــــــــــلاتـا
اهــــــاجر ليــــها حــــــــــافى
وأزور بيـــــــــــــت الخــــياطــه ( بيت الخياطة - كان مثل المعاهد الحالية - في البيوت -في معظم الأحياء .. وفيه تتعلم الفتيات خياطة الملابس )
انظر شـــــــــــوف حـــــــلاتـــه
انا مغــــــــــــــــرم بغـــــــلاتـه
ناعســـــــــــــــــات كاحــــلاتـه
انا دســـــــــــــــــــــتورى نازل
فى الخرطـــــــــــــــــوم تــــلاته
انا لي ايام عــــــــــــــــــــديده
مــــــن النايـــــــــر خديــــــــده
اجمل غاليه شوفتـــــــــــــــــك
فى الحــــــــــــــــــــله الجديده ( وهذا توثيق لأحياء الخرطوم في تلك الفترة - الأستبالية - الخرطوم 1 الي 3 والحلة الجديدة )
ولابد هنا من الاشاره الي انه في البدايات الاولي للغناء السوداني كان هناك عازف من منطقة الشماليه وهو بشير الرباطابي وله تسجيل في اذاعة امدرمان وهي كانت قصيده للشاعر ابو صلاح ولها السبق في انها اول اغنيه حقيبة بصحبة الطمبور وهي:-
لوتجازي لوتسمحي *مني ريدك مابتمحي
بي خيول الشوق أرحمي *واروي دمعي البطمحي
بس عشوقك لاتقمحي *بي طريف العين المحي
بريض فاهم سر الوحي* الفي حواجبك بتلوحي
تمسي هجة ونور تصبحي *وفي قلوب الناس تربحي
ياالحمامة البتصبحي *بي فريعك بتميحي
كيف عزولك لاتروحي *وانت جنة ونار تقدحي
يازهير الروض فتحي *والنسيم بالطيب كتحي
من غصونك ماتبرحي *يوم تبكي ويوم تفرحي
المبكم بتنصحي *وبي نغيمك بتفصحي
هاك عقلي الطاش انصحي*وكان مغيب والان صحي
وكانت هذه الاغنيه من اوائل الاغاني لتي تسجل في الاذاعه السودانيه انذاك
جدنا الشاعر محمد ود الرضي طبعا كتب قصائد كثيرة جدا منها الغزل والمدح والحماسة والخ ..... من القصائد ويحكى ان زوجته قد تزمرت منه وقالت له لقد كتبت قصائد كثيرة الا انا ما كتبت فيني اي قصيدة قام شاعرنا علي طول كتب قصيدة ست البيت وقال فيها
ست البيت البيت بريدها براها ترتاح روحي كل ما تراها
قالت جارتها مجاوراها تجي شايلة وتجي مزاوراها
تلحظ احتياجنا براها ونشكر سعيها بي وراها
ما قالت بقيت حبوبة وتركت بوختها المحبوبة
لو جات من رياحها هبوبة بتحي عروقك المهبوبة
مي العزاية دائما حادة مي الغبشة المغبرة سادة
مي اللهفانة بي وراء المادة دي اللي البوخة ديمة موادة
ليه ما اشكرها مطاوعاني حافظة لي متعتي وحافظاني
حاوية من الانوثة معاني ومهما ابقي مر بالعاني
لو كان يوم حبيب وصل لي الكرم العريض يوصل لي
منها قط خلاف ما حصل لي بس ازعاجها لي قوم صلي
وللقصيدة بقية ـ ـ ـ ـ ـ
مع تحياتى
واسف على الاطالة عليكم ولكن تامل الكلمات وقارن بين الماضى والحاضر وابكى مثلى على الاطلال لان الفن دفن والشعر ترمل بعد رحيل العبادى وابوصلاح وابوالروس والكثير من الشعراء الافاضل من وضعوا البصمات الاولى