منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

description نبي الرَحْمَة  Empty نبي الرَحْمَة

more_horiz
الميلاد والنشأة :
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، القرشي والذي يمتد نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم ـ عليهما السلام ـ .
وللنبي عدة أسماء، أشار إلى بعضها في أحد الأحاديث، فقال " لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي (أي يُحشر الناس إثر بعثه)، وأنا العاقب" والعاقب الذي ليس بعده نبي.
يقول المؤرخ الأمريكي رالف لنتون : "ولد محمد‏[‏r‏]‏ في مكة [20 أبريل 571م] من عائلة ذات مركز حسن، ولكنَّ أباه مات قبل ولادته، كما ماتت أمه عندما كان في السادسة من عمره.. وفي السنوات الأولى من سن المراهقة كان يعمل راعياً.. وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره ذهب إلى سوريا مع عمٍّ له - بقصد التجارة –، وعندما أصبح في الرابعة والعشرين كان ينوب عن أرملة غنية – هي السيدة خديجة – في السفر بقافلتها التجارية، وبعد عام آخر- أي في عام 595م - تزوج تلك الأرملة التي كانت في الأربعين من عمرها، وكانت قد تزوجت قبل ذلك مرتين، ولها من زوجيها السابقين ولدان وبنت. وولدت له هذه الأرملة ولدين ماتا عندما كانا طفلين ، وأربع بنات.
وفي السنوات الواقعة بين عامي 595-610 م كان محمد تاجراً محترماً في مكة، وكان يلقب بالأمين نظراً لما اتصف به من صدق وحكمة في أحكامه".

أخلاق وصفات محمدr :
أولاً : أخلاقه :
عاش النبيrبعد وفاة عمه أبي طالب - في بيت جده عبد المطلب زعيم مكة، ومن ثم نال حظاً وافراً من الفطنة والفكر السديد، ومعايشة قضايا العالم ومشكلاته ونزاعاته .. فطالع النبي محمد r صحائف البشرية وأحوال القبائل والجماعات والأحلاف، وقد كان النبي r في ذروة الإيجابية مع قضايا أمته ، فهو عضو في " حلف الفضول " للدفاع عن المظلومين، ورفض كل صور الظلم، وأكل الحقوق بالباطل .. كما إنه حكم عدل في فض النزاعات والمشكلات التي تحدث بين القبائل والعائلات .. كان أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خُلقًا، وأعظمهم حلمًا، وأصدقهم حديثًا، وألينهم عَرِيكة، وأعفهم نفسًا، وأوفاهم عهدًا.. إنه ـ ببساطة شديدة ـ كما وصفته زوجته خديجة ـ رضي الله عنها ـ ، يصل الرحم، ويحمل الكل، ويُكسب المعدوم، ويُقري الضيف، ويُعين على نوائب الدهر .
1- الامتياز في الأخلاق :
يقول المستشرق آرثر جيلمان : "لقد اتفق المؤرخون على أن محمداً ‏[‏r]كان ممتازاً بين قومه بأخلاق جميلة؛ من صدق الحديث، والأمانة، والكرم، وحسن الشمائل، والتواضع.. وكان لا يشرب الأشربة المسكرة، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً" .
2- لم تشبه شائبة :
و يقول كارل بروكلمان:
"لم تشبْ محمداً [‏r]شائبة من قريب أو بعيد؛ فعندما كان صبياً وشاباً عاش فوق مستوى الشبهات التي كان يعيشها أقرانه من بني جنسه وقومه"
3- المفكر الخلوق :
ويتحدث توماس كارلايل عن نبينا محمد r قائلاً:
"لوحظ على محمد [‏r‏]منذ [صباه] أنه كان شابًا مفكرًا وقد سمّاه رفقاؤه الأمين – رجل الصدق والوفاء – الصدق في أفعاله وأقواله وأفكاره. وقد لاحظوا أنه ما من كلمة تخرج من فيه إلا وفيها حكمة بليغة . . وإني لأعرف عنه[‏r‏] أنه كان كثير الصمت يسكت حيث لا موجب للكلام، فإذا نطق فما شئت من لبّ ! وقد رأيناه[‏r‏] طول حياته رجلاً راسخ المبدأ، صارم العزم، بعيد الهم، كريمًا برًّا رؤوفًا تقيًا فاضلاً حرًا، رجلاً شديد الجدّ مخلصًا، وهو مع ذلك سهل الجانب لين العريكة، جمّ الِبشر والطلاقة حميد العشرة حلو الإيناس، بل ربما مازح وداعب، وكان على العموم تضيء وجهه ابتسامة مشرقة من فؤاد صادق.. وكان ذكي اللب، شهم الفؤاد.. عظيمًا بفطرته، لم تثقفه مدرسة، ولا هذبه معلم، وهو غني عن ذلك.. فأدى عمله في الحياة وحده في أعماق الصحراء".
4- أعظم الناس مروءة
ويتحدث الباحث البلجيكي ألفرد الفانز: عن أخلاق محمد r فيقول:
"شب محمد [‏r‏] حتى بلغ ، فكان أعظم الناس مروءة وحلماً وأمانة ، وأحسنهم جواباً، وأصدقهم حديثاً ، وأبعدهم عن الفحش حتى عرف في قومه بالأمين ، وبلغت أمانته وأخلاقه المرضية خديجة بنت خويلد القرشية ، وكانت ذات مال ، فعرضت عليه خروجه إلى الشام في تجارة لها مع غلامها ميسرة ، فخرج وربح كثيراً ، وعاد إلى مكة وأخبرها ميسرة بكراماته ، فعرضت نفسها عليه وهي أيم ، ولها أربعون سنة ، فأصدقها عشرين بكرة، وتزوجها وله خمسة وعشرون سنة، ثم بقيت معه حتى ماتت. " .
5- احترام الناس له :
ويتحدث الباحث الروسي آرلونوف، عن نبي الرحمة، ويقول :
"اشتهر [‏r‏] بدماثة الأخلاق، ولين العريكة، والتواضع وحسن المعاملة مع الناس، قضى محمد [‏r‏] أربعين سنة مع الناس بسلام وطمأنينة، وكان جميع أقاربه يحبونه حباً جماً، وأهل مدينته يحترمونه احتراماً عظيماً، لما عليه من المبادئ القويمة، والأخلاق الكريمة، وشرف النفس، والنزاهة .".
6- أقوال من عاصروه :
هذه بعض أقوال علماء الغرب المنصفين في حديثهم عن أخلاق محمد ..
فماذا كانت أقوال من عاصروا النبي وكانوا معه كظله ؟ :
يقول علي بن أبي طالب:
"كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يخزن لسانه إلا مما يعنيهم ويؤلفهم ، ولا يفرقهم ، يكرم كريم كل قوم ، ويوليه عليهم ، ويحذر الناس ويحترس عنهم ، من غير أن يطوي عن أحد بشره وخلقه ، ويتفقد أصحابه ، ويسأل الناس عما في الناس ، ويحسن الحسن ويصوبه ، ويقبح القبيح ويوهنه ، معتدل الأمر غير مختلف ، لا يغفل مخافة أن يغفلوا ، أو يملوا ، لكل حال عنده عتاد ، لا يقصر عن الحق ، ولا يجاوزه إلى غيره ، الذين يلونه من الناس خيارهم ، وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة وأعظمهم عنده منزلة : أحسنهم مواساة ومؤازرة ." .
"كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دائم البشر ، سهل الخلق، لين الجانب ، ليس بفظ ، ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ، ولا فاحش ولا عياب ، ولا مداح يتغافل عما لا يشتهي ، ويؤيس منه ، ولا يجيب فيه، قد ترك نفسه من ثلاث : المراء ، والإكثار ، ومالا يعنيه وترك الناس من ثلاث : كان لا يذم أحدا ، ولا يعيره ، ولا يطلب عوراته، ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه، إذا تكلم أطرق جلساؤه ، كأنما على رءوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا، ولا يتنازعون عنده الحديث من تكلم أنصتوا له ، حتى يفرغ حديثهم عنده حديث أولهم ، يضحك مما يضحكون ، ويتعجب مما يتعجبون ويصبر للغريب على الجفوة في منطقه" .
"كان سكوت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على أربع : على الحلم ، والحذر ، والتقدير ، والتفكير ، فأما تقديره ففي تسوية النظر ، والاستماع من الناس ، وأما تفكيره ففيما يبقى ، ولا يفنى وجمع له الحلم في الصبر ، فكان لا يغضبه شيء ، ولا يستفزه وجمع له الحذر في أربع : أخذه بالحسن ليقتدى به ، وتركه القبيح لينتهى عنه ، واجتهاده الرأي فيما أصلح أمته ، والقيام فيما هو خير لهم ، جمع لهم خير الدنيا والآخرة".
كان " دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ ولا غليظ، ولا صخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مشاح، يتغافل عما لا يشتهي ولا يؤيس منه راجيه ولا يخيب فيه ..

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
ثانيًا : صفاته :
1- كلام أنس في وصف النبي r
قال أنس بن مالك – خادم النبي - :
"كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليس بالطويل الْبَائِنِ وَلا بِالْقَصِير، ِوَلَيْسَ بِالْأَبْيَضِ الْأَمْهَقِ، وَلَيْسَ بِالْآدَمِ، وَلَيْسَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ، وَلَا بِالسَّبْطِ، بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ"
" كان النبي – صلى الله عليه وسلم – ضَخْمَ الْيَدَيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، حَسَنَ الْوَجْهِ، لَمْ أَرَ بَعْدَهُ وَلَا قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَكَانَ بَسِطَ الْكَفَّيْنِ"
"كَانَ يَضْرِبُ شَعَرُ النبي – صلى الله عليه وسلم – مَنْكِبَيْهِ".

2- كلام ابن عباس في وصف النبي r
" كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ، وَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَسْدِلُونَ أَشْعَارَهُمْ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ رُءُوسَهُمْ، فَسَدَلَ النبي – صلى الله عليه وسلم – نَاصِيَتَهُ ثُمَّ فَرَقَ بَعْدُ" .
3- كلام البراء في وصف النبي r
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً مربوعًا ، بعيد ما بين المنكبين عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه، عليه حلة حمراء ، ما رأيت شيئا قط أحسن منه"
4- كلام جابر بن سمرة في وصف النبي r
" رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم -في ليلة إضحيان [ أي مضيئة مقمرة ] وعليه حلة حمراء فجعلت أنظر إليه وإلى القمر فلهو عندي أحسن من القمر ".
" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ضليع الفم أشكل العين منهوس العقب " . قال شعبة : قلت لسماك : ما ( ضليع الفم ) ؟ قال : عظيم الفم . قلت : ما ( أشكل العين ) ؟ قال : طويل شق العين . قلت : ما ( منهوس العقب ) ؟ قال : قليل لحم العقب .

5- كلام علي بن أبي طالب في وصف النبي
" لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم -بالطويل ولا بالقصير، شثن الكفين والقدمين، ضخم الرأس، ضخم الكراديس، طويل المسربة، إذا مشى تكفأ تكفؤًا كأنما ينحط من صبب، لم أر قبله ولا بعده مثله - صلى الله عليه وسلم – ".
6- كلام أبي الطفيل في وصف النبي r
"رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وما بقي على وجه الأرض أحد رآه غيري "
قيل له : صفه لي . قال : " كان أبيض مليحًا مقصدًا " .

7- كلام أبي هريرة في وصف النبي r
"كان أحسن الناس ( صفة و أجملها كان ) ربعة إلى الطول ما هو، بعيد ما بين المنكبين، أسيل الخدين، شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها، ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة ( و إذا ضحك يتلألأ) .
8- كلام أُمّ مَعْبَدٍ في وصف النبي r
وهو أدق وصف – وصفه بشر في النبي- على الإطلاق .. !
قالت أُمَّ مَعْبَدٍ تصف رسول الله لزوجها، لما مر بها في رحلة الهجرة :
"رَأَيْتُ رَجُلا ظَاهَرَ الْوَضَاءَةِ .. أَبْلَجَ الْوَجْهِ .. حَسَنَ الْخَلْقِ ..لَمْ تَعِبْهُ ثُحْلَةٌ..وَلَمْ تُزْرِ بِهِ صَعْلَةٌ ، وَسِيمٌ ، فِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ ، وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ ، وَفِي صَوْتِهِ صَهَلٌ ،وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ ، وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَاثَةٌ ، أَزَجُّ أَقْرَنُ ..
إِنْ صَمَتَ فَعَلَيْهِ الْوَقَارُ ، وَإِنْ تَكَلَّمَ سَمَاهُ وَعَلاهُ الْبَهَاءُ ..
أَجْمَلُ النَّاسِ وَأَبَهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ ،وأَحْلاهُ وَأَحْسَنُهُ مِنْ قَرِيبٍ ..
حُلْوُ الْمِنْطَقِ ، فَصْلٌ لا هَذِرٌ وَلا تَزِرٌ ، كَأَنَّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتٌ نَظْمٌ يَتَحَدَّرْنَ ..
رَبْعٌ لا يَأْسَ مِنْ طُولٍ ، وَلا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ ..
غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ فَهُوَ أَنْضَرُ الثَّلاثَةِ مَنْظَرًا ، وَأَحْسَنُهُمْ قَدْرًا ، لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفُّونَ بِهِ ،
إِنْ قَالَ أَنْصَتُوا لِقَوْلِهِ ، وَإِنْ أَمَرَ تَبَادَرُوا إِلَى أَمْرِهِ ..
مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ لا عَابِسٌ وَلا مُفَنَّدٌ " .

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz



حال العالم عشية البعثة :
"بينما كان العالم الشرقي والعالم الغربي بفلسفاتهما العقيمة يعيش في دياجير ظلام الفكر وفساد العبادة، بزغ من مكة المكرمة في شخص محمد رسول الله [r] نور وضاء؛ أضاء على العالم فهداه إلى الإسلام" .

فقد وُلد النبي [r]والبشرية تُعاني صنوف الجهل والتخلف والانحطاط الخلقي والحضاري.. العرب في الجزيرة العربية كانوا يعبدون الأصنام ويقتلون البنات ويتكسبون من وراء الزنى والدعارة .. أما الشعب الفارسي فقد أدمن عبادة النار كما أدمن عبادة الطاغية كسرى، الذي كرث الطبقية والكراهية بين صفوف الشعب الفارسي .. وهذا هرقل أجج الخلاف الطائفي بين الرومان فأخذ يذّبح من يخالفه في المذهب، فضلاً عن فساد السلطة الرومانية الحاكمة مالياً وإدارياً وسياسياً .. حتى وصل بهم الحد أن فرضوا ضريبة على الشعوب تسمى " ضريبة الرأس" .. وهي ضريبة يدفعها المواطن نظير ترك رأسه دون ذبح !
ومن ثم " فإننا نجد استعدادات عامة للانتحار الاجتماعي العام . لم يكن النوع البشري في ذلك الزمان راضيًا بالانتحار فحسب، بل كان يتساقط عليه، ويتهالك فيه !! "
وهكذا كان العالم يموج بالظلم والتخلف .. إلى أن أرسل الله ـ تبارك ـ هذا الصادق الأمين r.
ويبين هنري ماسيه :
أن "بفضل إصلاحات محمد [r]الدينية والسياسية، وهي إصلاحات موحدة بشكل أساسي، فإن العرب وعوا أنفسهم وخرجوا من ظلمات الجهل والفوضى، ليعدّوا دخلوهم النهائي إلى تاريخ المدنية"..
النبوة والوحي :

أولاً : شهادة الكتب السماوية السابقة
لقد أخبرت التوراة والإنجيل عن بعثة محمد r بشكل صريح تارة وبشكل فيه تلميح تارة أخرى :
ففي بشارة سفر العدد: ورد في قصة بلعام بن باعوراء أنه قال: "انظروا كوكباً قد ظهر من آل إسماعيل، وعضده سبط من العرب، ولظهوره تزلزلت الأرض ومن عليها". . قال المهتدي الإسكندراني معلقاً: "ولم يظهر من نسل إسماعيل إلا محمد r، وما تزلزلت الأرض إلا لظهوره r. حقًا إنه كوكب آل إسماعيل، وهو الذي تغير الكون لمبعثهr؛فقد حرست السماء من استراق السمع، وانطفأت نيران فارس، وسقطت أصنام بابل، ودكت عروش الظلم على أيدي أتباعه.".
وقد حُرف هذا النص في الطبعات المحدثة إلى: "يبرز كوكب من يعقوب، ويقوم قضيب من إسرائيل، فيحطم موآب، ويهلك من الوغى".

وفي سفر التثنية لما هُزمت جيوش بني إسرائيل أمام العمالقة، توسل موسى إلى الله سبحانه وتعالى مستشفعاً بمحمد rقائلاً: "اذكر عهد إبراهيم الذي وعدته به من نسل إسماعيل أن تنصر جيوش المؤمنين، فأجاب الله دعاءه ونصر بني إسرائيل علىالعمالقة ببركات محمد r" وقد استبدل هذا النص بالعبارات التالية: "اذكر عبيدك إبراهيم وإسحاق ويعقوب، ولا تلتفت إلى غلاظة هذا الشعب وإثمه وخطيئته" ولا يمكن أن يكون هذا الدعاء – الذي في النص الأول – قد صدر من موسى عليه السلام، لأنه ينافي كمال التوحيد.
وقال يوحنا في الفصل الخامس عشر من إنجيله : إن المسيح ـ عليه السلام ـ قال: "إن الفارقليط الذي يرسله أبي باسمي يعلمكم كل شيء" وقال – أيضا – في الفصل السادس عشر: "إن الفارقليط لن يجيئكم مالم أذهب، فإذا جاء وبخ العالم على الخطيئة، ولا يقول من تلقاء نفسه شيئاً، لكنه يسوسكم بالحق كله، ويخبركم بالحوادث والغيوب" ويقول عيسى ـ عليه السلام ـ في إنجيل برنابا : "لأن الله سيصعِّدني من الأرض وسيغير منظر الخائن حتى يظنه كل أحد إيّاي. ومع ذلك فإنه حين يموت شر ميتة أمكث أنا في ذلك العار زمنًا طويلاً في العالم ولكن متى جاء محمد رسول الله المقدس تزال عني هذه الوصمة" .
هذا، وقد شهد بنبوة محمد r رجالات اليهودية، كأمثال الحبر عبد الله بن سلام، ورجلات النصرانية كورقة بن نوفل ..
ليكونا حجة على كل يهودي أو نصراني إلى قيام الساعة !

ثانيًا: شهادات علماء الغرب:
كما شهد بنبوة محمد rكبار المفكرين والباحثين الغربيين في العصر الحديث ، ونذكر من هذه الشهادات :
1- شهادة واشنجتون إيرفنج
يقول الكاتب الأمريكي واشنجتون إيرفنج ( 1783-1859 م):
"كان محمد [r] خاتم النبيين وأعظم الرسل الذين بعثهم الله ؛ ليدعوا الناس إلى عبادة الله"..
2- شهادة مارسيل بوازار
ويثبت "مارسيل بوازار" نبوة محمد r بإسلوب عقلاني وعلمي بكلمات بليغة فيقول :
"منذ استقر النبي محمد [r] في المدينة، غدت حياته جزءًا لا ينفصل من التاريخ الإسلامي. فقد نُقلت إلينا أفعاله وتصرفاته في أدق تفاصيلها.. ولما كان مُنظمًا شديد الحيوية، فقد أثبت نضالية في الدفاع عن المجتمع الإسلامي الجنيني، وفي بث الدعوة.. وبالرغم من قتاليته ومنافحته، فقد كان يعفو عند المقدرة، لكنه لم يكن يلين أو يتسامح مع أعداء الدين. ويبدو أن مزايا النبي الثلاث، الورع والقتالية والعفو عند المقدرة قد طبعت المجتمع الإسلامي في إبان قيامه وجسّدت المناخ الروحي للإسلام..".
ويضيف قائلاً :
" وكما يظهر التاريخ محمدًا [r] قائدًا عظيمًا ملء قلبه الرأفة، يصوره كذلك رجل دولة صريحًا قوي الشكيمة له سياسته الحكيمة التي تتعامل مع الجميع على قدم المساواة وتعطي كل صاحب حق حقه. ولقد استطاع بدبلوماسيته ونزاهته أن ينتزع الاعتراف بالجماعة الإسلامية عن طريق المعاهدات في الوقت الذي كان النصر العسكري قد بدأ يحالفه. وإذا تذكرنا أخيرًا على الصعيد النفساني هشاشة السلطان الذي كان يتمتع به زعيم من زعماء العرب، والفضائل التي كان أفراد المجتمع يطالبونه بالتحلي بها، استطعنا أن نستخلص أنه لابدّ أن يكون محمد [r] الذي عرف كيف ينتزع رضا أوسع الجماهير به إنسانًا فوق مستوى البشر حقًا، وأنه لابد أن يكون نبيًا حقيقيًا من أنبياء الله ! ! ". 3-شهادة إميل درمنغم:
أما إميل درمنغم فيدلل على نبوة محمد r، من خلال حادث وفاة ابراهيم ابن رسول الله، فيقول :
".. ولد لمحمد [r]،[من مارية القبطية] ابنه إبراهيم فمات طفلاً، فحزن عليه [r]كثيرًا ولحّده بيده وبكاه، ووافق موته كسوف الشمس، فقال المسلمون: إنها انكسفت لموته، ولكن محمدًا [r]كان من سموّ النفس ما رأى به ردّ ذلك فقال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد..". فقول مثل هذا مما لا يصدر عن كاذب دجال..".
4- شهادة لايتنر :
يقول لايتنر :
" بقدر ما أعرف من دينيْ اليهود والنصارى أقول بأن ما علمه محمد[r]ليس اقتباسًا بل قد أوحي إليه به ولا ريب بذلك طالما نؤمن بأنه قد جاءنا وحي من لدن عزيز عليم. وإني بكل احترام وخشوع أقول: إذا كان تضحية الصالح الذاتي، وأمانة المقصد، وإيمان القلب الثابت، والنظر الصادق الثاقب بدقائق وخفايا الخطيئة والضلال، واستعمال أحسن الوسائط لإزالتها، فذلك من العلامات الظاهرة الدالة على نبوة محمد [r] وأنه قد أوحي إليه" .
5- شهادة لورافيشيا فاغليري :
أما الكاتبة الإيطالية لورافيشيا فاغليري فتقول :
"حاول أقوى أعداء الإسلام، وقد أعماهم الحقد، أن يرموا نبي الله [r] ببعض التهم المفتراة. لقد نسوا أن محمدًا [r] كان قبل أن يستهل رسالته، موضع الإجلال العظيم من مواطنيه بسبب أمانته وطهارة حياته. ومن العجب أن هؤلاء الناس لا يجشمون أنفسهم عناء التساؤل؛ كيف جاز أن يقوى محمد [r] على تهديد الكاذبين والمرائين، في بعض آيات القرآن اللاسعة بنار الجحيم الأبدية، لو كان هو قبل ذلك رجلاً كاذبًا ؟ كيف جرؤ على التبشير، على الرغم من إهانات مواطنيه، إذا لم يكن ثمة قوى داخلية تحثه- وهو الرجل ذو الفطرة البسيطة -حثًا موصولاً ؟ كيف استطاع أن يستهل صراعًا كان يبدو يائسًا ؟ كيف وفق إلى أن يواصل هذا الصراع أكثر من عشر سنوات، في مكة، في نجاح قليل جدًا ، وفي أحزان لا تحصى، إذا لم يكن مؤمنًا إيمانًا عميقًا بصدق رسالته ؟ كيف جاز أن يؤمن به هذا العدد الكبير من المسلمين النبلاء والأذكياء، وأن يؤازروه، ويدخلوا في الدين الجديد ويشدوا أنفسهم بالتالي إلى مجتمع مؤلف في كثرته من الأرقاء، والعتقاء، والفقراء المعدمين إذا لم يلمسوا في كلمته حرارة الصدق ؟ ولسنا في حاجة إلى أن نقول أكثر من ذلك، فحتى بين الغربيين يكاد ينعقد الإجماع على أن صدق محمد[r]كان عميقًا وأكيدًا"..
6- شهادة روم لاندو :
ويكشف المفكر البريطاني روم لاندو زيف المكذبين لنبوة محمد r بقوله :
"كانت مهمة محمد [r] هائلة ! كانت مهمة ليس في ميسور دجال تحدوه دوافع أنانية، وهو الوصف الذي رمى به بعض الكتاب الغربيين المبكرين محمد العربي[r] ... إن الإخلاص الذي تكَّشف عنه محمد[r]في أداء رسالته، وما كان لأتباعه من إيمان كامل في ما أُنزل عليه من وحي، واختبار الأجيال والقرون، كل أولئك يجعل من غير المعقول اتهام محمد [r] بأيّ ضرب من الخداع المتعمد. ولم يعرف التاريخ قط أي تلفيق (ديني) متعمد استطاع أن يعمر طويلاً. والإسلام لم يعمر حتى الآن ما ينوف على ألف وثلاثمائة سنة وحسب، بل إنه لا يزال يكتسب، في كل عام أتباعًا جددًا. وصفحات التاريخ لا تقدم إلينا مثلاً واحدًا على محتال كان لرسالته الفضل في خلق إمبراطورية من إمبراطوريات العالم وحضارة من أكثر الحضارات نبلاً !".

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
لمحة مختصرة عن سيرة محمد r:
أولاً : أول ما نزل عليه r:
كان أول ما بُدئ به رسول الله r من أمر النبوة الرؤيا الصادقة واستمر ذلك ستة أشهر، ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة، فجاءه الملك جبريل – عله السلام - وهو في خلوته بغار حراء، وقرأ عليه النصف الأول من سور العلق : ) اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5) (.
يقول المفكر البلجيكي جورج سارتون: و" صدع محمد [r] بالدعوة نحو عام 610م وعمره يوم ذاك أربعون سنة... مثل إخوانه الأنبياء السابقين [عليهم السلام]..".
ثانيًا: إسلام العالم والكاتب النصراني ورقة بن نوفل :
فبعدما استمع للنصف الأول من سورة اقرأ من فم رسول الله r :
قال ورقة فوراً : "هذا الناموس الذي نزل الله به على موسى، يا ليتني فيها جذع، ليتني أكون حياً إذ يخرجك قومك" ، فقال النبي r: "أومخرجي هم؟". قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا، وأسلم ورقة، ليسجِّل التاريخ أن أول رجل يصدِّقُ محمداً ويعتنق دينه هو عالمٌ نصراني.

ثالًثا: أول من أسلم :
أمر الله رسوله r بتبليغ الدعوة سراً لمدة ثلاث سنين، فدعا قومه إلى الإسلام، فحاز قصب السبق صديقه ووزيره أبو بكر، وزوجته خديجة، وابن عمه علي بن أبي طالب، وخادمه زيد من حارثه.
وهؤلاء نواة الإسلام، ومنهم انبثق الدين الإسلامي، وانتشر في الناس، وعم نوره في البقاع.
يقول رالف لنتون : و" اجتذب الوحي الذي نزل على محمد [r] عدداً من الأتباع، وبدأ ينتشر بين الناس.." .
رابعًا: إيذاء المسلمين :
لما دخل الناّسُ في دين الله واحداً بعد واحدٍ، وكثر أتباع محمد r فحينئذ ناصبه الوثنيون العداوة، فحمى الله رسوله r بعمه أبي طالب، لأنه كان شريفًا معظماً في قومه.. وأما أصحابه فمن كان له عشيرة تحميه امتنع بعشيرته، وسائرهم صَبَّ عليهم المشركون العذاب صبَّاً، وفتنوهم عن دينهم فتوناً، منهم بلال بن رباح العبد الأثيوبي وعمار بن ياسر، وأمه سمية وأهل بيته الذين عُذِّبوا في الله عذاباً شديداً، حتى قضى ياسر نحبه، ومرَّ أبو جهل بسمية - أم عمار - وهي تُعذب، فطعنها بحربة في فرجها فقتلها.
كما قام صناديد قريش بتعذيب العديد من النساء اللائي أسلمن، وضربن أروع الأمثلة في الثبات والصبر والاعتزاز بدعوة الإسلام، وكانت من بينهن زِنِّيرَةُ – أمَة رومية قد أسلمت فعُذبت في الله ، وأُصيبت في بصرها حتى عميت- ، وأسلمت جارية عمر بن مؤمل من بني عدى، فكان عمر بن الخطاب يعذبها ـ وهو يومئذ على الشرك ـ فكان يضربها حتى يفتر ، وممـن أسلمـن وعُـذبن أيضاً : أم عُبَيْس والنهدية وابنتها .

خامسًا: الهجرة إلى الحبشة وإسلام ملك نصارى الحبشة:
ويتحدث العلامة آتيين دينيه، عن مأساة المسلمين في هذه الفترة، قائلاً:
" وامتلأت نفس محمد [r] حزناً ، أمام هذه المآسي التي كان يتحملها ضعاف المسلمين الذين لا يجدون من يحميهم . حقاً إن شجاعة المعذبين والشهداء في سبيل الله برهنت على إسلامهم العميق ، ولكنه رأى أن من الخير ألا يستمر هذا البلاء ، فنصح الضعفاء ومن لم تدعهم الضرورة إلى البقاء في مكة بالهجرة إلى الحبشة حيث المسيحيون ، وحيث التسامح والعدل اللذان اشتهر بهما ملكها النجاشي" .
وهو ملك نصراني صالح، لا يُظلم عنده أحد. فأقام المهاجرون عند النجاشي على أحسن حال، فبلغ ذلك قريشاً فأرسلوا وفداً، ليكيدوهم عند النجاشي،وليخرجهم النجاشي خارج أرضه إلى المشركين فرجعوا خائبين. وأسلم النجاشي على يد رئيس الوفد الإسلامي الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب، بعدما قرأ على النجاشي آيات بينات من سورة مريم. وظلَّ المهاجرون عند النجاشي ينشر عليهم ظله وحمايته حتى رجعوا إلى المدينة المنورة سنة سبع للهجرة.
سادسًا: الحصار وعام الحزن:
اشتد أذى المشركين لرسول الله r، فحصروه وأهل بيته في شِعب (وهو مكان بين جبلين في مكة يشبه السجن المفتوح ) عُرف بشعب أبي طالب، وسُجن النبي r مدة ثلاث سنين، حتى بلغهم الجوع و الجهد وسُمع أصوات صبيانهم بالبكاء من وراء الشِعب، و بدأ حبس محمد rوأصحابه في هلال المحرم سنة سبع من البعثة وخرج من الحصار وله تسع وأربعون سنة، وبعد ذلك بأشهر مات عمه أبو طالب، ثم ماتت خديجة بعد ذلك بيسير، فاشتد أذى الكفار له، وتطاولوا عليه.

وفي شوال سنة عشر من النبوة ( في أواخر مايو أو أوائل يونيو سنة 619 م) خرج إلى الطائف هو وزيد بن حارثة يدعو إلى الله تعالى وأقام به أياماً، فلم يجيبوه وآذوه وأخرجوه ورجموه بالحجارة حتى أدموا قدميه، وكان أشد يوم في حياته ..
وفي ذي القعدة سنة عشر من النبوة ( في آواخر يونيو أو أوائل يوليو سنة 619م ) عاد رسول الله r ليستأنف الدعوة الإسلامية مرة أخرى في مكة .

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
سابعًا: دعوة القبائل ولقاء الأنصار:
أقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة يدعو القبائل إلى الله تعالى، ويعرض نفسه عليهم في مواسم الحج، وأن يؤووه حتى يبّلغ رسالة ربه ولهم الجنة ليس غير، فلم تستجب له قبيلة واحدة، فلما رأى الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتأملوا أحواله، وقد سمعوا عنه من أهل الكتاب، قال بعضهم لبعض: يا قوم ! تعلمون والله ! إنه للنبى الذى توعدكم به يهود فلا يسبقنكم إليه ! وكان اليهود ينتظرون مبعثه صلى الله عليه وسلم ويحذرون قبائل يثرب من اقتراب موعد نبي ..
ثامنًا: الهجرة إلى المدينة المنورة :
وبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد الأنصار، ووعدوه أن ينصروه ويمنعوه – في المدينة المنورة - حتى يبّلغ رسالة الإسلام، ومن ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة ..
يقول الباحث الإنكليزي جان باغوت غلوب : ولم تنقض سبعة أسابيع أو ثمانية حتى كان جميع المسلمين قد هاجروا من مكة باستثناء النبي[صلى الله عليه وسلم ]نفسه وابن عمه علي بن أبى طالب وولده بالتبني زيد بن حارثة ورفيقه الأمين أبو بكر الصديق ... وجدير بنا أن نعترف هنا بأن محمداً [صلى الله عليه وسلم ] أبدى جرأة منقطعة النظير ببقائه في مكة حيث لم يعد يحظى بحماية عمه أبو طالب كبير بني هاشم .وأدركت قريش خطورة ما وقع من تطور وهالهم أن المسلمين أخذوا يقيمون الآن في يثرب مجتمعاً متلاحم الوشائج خارجاً على نفوذهم وبعيداً عن متناول أيديهم، وأنهم شرعوا يكسبون أنصاراً إلى جانبهم من أبناء القبائل الأخرى الذين قد يتحولون إلى معاداة قريش . واجتمع كبار القوم في دار الندوة يتشاورون في أمر محمد[صلى الله عليه وسلم ]ورأى بعضهم أن محمداً [صلى الله عليه وسلم ]هو سبب كل ما يواجهونه من متاعب، وأن من الخير لهم لو تخلصوا منه في أسرع وقت ممكن قبل أن يتمكن من اللحاق بأصحابه في يثرب[المدينة المنورة]
وبالفعل حاول صناديد قريش – كما يقول رالف لنتون ممن كانوا يكرهون عائلة محمد[صلى الله عليه وسلم ]، ورأوا في تعاليمه ما يهدد مصالحهم، حاولت أن تغتاله؛ ولكنها لم تنجح في محاولتها. وهاجر محمد [صلى الله عليه وسلم ]والجماعة المخلصة القليلة من أتباعه إلى المدينة يوم 16 يوليه622م وهو تاريخ هام يجب أن لا ننساه لأنه عام الهجرة الذي يؤرخ به جميع المسلمين حتى الآن..
وهناك في المدينة المنورة جمع الله علي محمد صلى الله عليه وسلم أهل يثرب من قبيلتي الأوس والخزرج أخوةً متحابين بعد قتال مرير وعداوة وقعت بينهم بسبب قتيل، فلبثت بينهم الحروب والصراعات مائة وعشرين سنة إلى أن أطفأها الله بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وألف بينهم؛ حتى صاروا أمة واحدة، ودولة واحدة، ولكن المشركين ازداد حنقهم على الإسلام وأهله، لاسيما بعد هذا التقدم الهائل لدعوة الإسلام، وقيام دولة للمسلمين، فشن المشركون المكيون على رسول الله r سلسلة من الحروب المتتابعة، ومن ثم أذن الله للمسلمين بالقتال للدفاع عن دينهم وأنفسهم ودولتهم الناشئة.. التي يحاول الوثنيون القضاء عليها في مهدها. فشنوا على المسلمين حروباً، كمعركة بدر (17 رمضان 2هـ/13مارس624م)، ومعركة أُحد ( شوال 3هـ/إبريل624 م)، ومعركة الأحزاب ( شوال 5 هـ\ مارس627م) ..
ولقد بلغ عدد الغزوات التي قادها النبي 28 غزوة، منها 9 غزوات دار فيها القتال بين الطرفين، والباقي لم يحدث فيها قتال، واستمرت هذه الغزوات من العام الثاني للهجرة حيث غزوة ودَّان ( الأبواء ) ( صفر 2هـ - أغسطس 623 م).وحتى العام التاسع حيث غزوة تبوك (رجب 9 هـ / أكتوبر630م) .
يقول المؤرخ لويس سيديو - معلقًا على هذه المعارك - :
فدفع الله شرهم ، وهو أولى أن يحفظ نبيه [صلى الله عليه وسلم ]القائم بالدعوة له ، وأحق أن يجعل كيدهم في نحورهم وما زال آخذاً بيمينه، حتى غنى له الزمن ، وصفق له الدهر .
وعقب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم أسلم عدد من خيار علماء اليهود في المدينة، صدَّقوا بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم واتبعوه بعد أن عرفوه بنعته الوارد في كتبهم، منهم الحبر اليهودي العلامة: عبد الله بن سلام – رضوان الله تعالى عليه - .
تاسعًا: الفتح وانتشار الدعوة:
واستطاع النبي صلى الله عليه وسلم بعد حوالي 19 سنة – كلها معاناة وإيذاء من المشركين - أن ينتزع من قريش صلحاً سمِّي صلح الحديبية في شهر ذي القعدة سنة ست من الهجرة (فيمارس628 م) ، ليتفرغ للدعوة ونشر الرسالة، فبعث رسلاً سفراء من أصحابه، وكتب معهم كتباً إلى الزعماء والملوك، يدعوهم فيها إلى الإسلام، في رسائل وخطابات رفيعة المستوى، سامقة الذوق ..
ونجح النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته على نطاق واسع ، وانتشر الإسلام في الجزيرة العربية كالنار في الهشيم، وزالت الجاهلية بتقاليدها المتخلفة، وعقائدها الفاسدة ..
وفتح رسول الله خيبر معقل الدس والمؤمرات في المحرم سنة 7 هـ ( مايو 628).
ثم فتح مكة في رمضان 8هـ( يناير 630 م) اثر نقض قريش للعهد، وأصدر عفواً عاماً عنهم .. وأعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الأمان العام لكل الناس، فلا طوارىء ولا تعسف ، فقال صلى الله عليه وسلم : من دخل دار أبى سفيان فهو آمن ! ومن أغلق بابه عليه فهو آمن! ومن دخل المسجد فهو آمن ! وعهد إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم بدخول مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم..
فما إن أُقر السلام؛ حتى انتشر الإسلام في كل ناحية، بخطى واسعة، لا..! لقد بدا وكأن قوة غير منظورة كانت تعمل على إدخال الناس في دين الله أفواجاً بعد أفواج
وحُطمت الأصنام، وسقطت رموز الوثنية، وتوحدت الشعوب والقبائل المتناحرة، وخرج العربي من عبادة العباد إلى عبادة الخالق رب العباد، وألغيت الطبقيات والعصبيات والنعرات الجاهلية ، وانتشر العدل والسلم والأمن ...‏
وأصبحت دولة الإسلام مهيبة قوية أمام قوى الفرس والرومان ..
ولما اعتدى عامل الرومان شرحبيل بن عمرو الغساني وقَتل سفير النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي السفير/ الحارث بن عمير الأزدي، عندما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم برسالة دعوية إلى عظيم بصرى في الشام، إذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يعلن التعبئة العامة، ويغزو حدود الرومان الجنوبية، في سرية مؤتة( جمادى الأولى 8هـ/ سبتمبر 629 م )، وغزوة تبوك (رجب 9 هـ / أكتوبر630) التي ملئت قلب النظام الروماني بالفزع والهلع، من هذا القطب الدولي الثالث الناشىء المتمثل في دولة الإسلام..
عاشرًا: حجة الوداع، ووفاة النبي
بعد أن نجح النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته، وقويت دولة الإسلام، واستتب الأمن في الجزيرة العربية، ودخل الناس في الإسلام أفواجاً، وشاء اللّه أن يري رسوله صلى الله عليه وسلم ثمار دعوته، التي عانى في سبيلها ثلاثة وعشرين عاماً، حافلة بالجهد والعمل والبلاء ، وأحس رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنو أجله، ولذلك قصد نبي الله صلى الله عليه وسلم الحج، ليجتمع بالأمة ، فيأخذوا منه أصول الإسلام وكلياته، ويأخذ منهم الشهادة على أنه أدى الأمانة، وبلغ الرسالة .
وفي اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة ) في العام العاشر من الهجرة (6مارس632م) وقد اجتمع حوله مئة ألف وأربعة وأربعون ألفاً من الناس، فقام فيهم خطيباً، وألقى خطبة بلغية جامعة
تضمنت أول إعلانٍ عامٍ لحقوق الإنسان عرفته البشرية، أعلن فيها الإخاء والمساواة والعدالة وحرمة الدماء والأموال وحقوق المرأة، ووضع تقاليد الجاهلية الفاسدة، فألغى دماء الجاهلية، والمعاملات الربوية والنعرات الجاهلية.
وأهدى للبشرية أعظم وأحكم وأجمل شريعة في التاريخ، تلك الشريعة التي تحدث عنها العلامة شبرل مبديًا فخره واعتزازه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم - قائلاً:
إن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد[صلى الله عليه وسلم ]إليها ، إذ رغم أميته استطاع قبل بضعة عشر قرناً؛ أن يأتي بتشريع سنكون نحن الأوربيين أسعد ما نكون ؛ لو وصلنا إلى قمته بعد ألفي سنة .
وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وسرعان ما أحس بالمرض ودنو الأجل.
وتُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 11هـ(6يونيو632)وخلفه في حكم الدولة وزيره وصديقه الجليل أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم جميعاً –.
هذه لمحة سريعة جداً من سيرة صاحب المعالي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي غيض من فيض، كان لا بدَّ منها بين يدي الدراسة، ولتكون تميهداً للحديث عن صفات النبي وشمائله وأخلاقه وخصائصه الدالة على الرحمة.

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
ارجوك يا نسيم يوماتي ابقي بريده.. كل ما تمشي جيب لي من خبارها جريده
السبب البخلي افكاري ديمة شريدة .. قلبي يحن الي ارض الحجاز وبريــــــــده

ارضاً فيـــــــــــــها يس بن عبدالله .. جايل عقلــــــي فيها وديـــمة بيـــــها بلاهي
حبــــها لي آمـــر في فــؤادي وناهي اهو الخـــلاني ينطق بالجــواهر فـــــاهي

يا بلد الرسول فوقـــك بجــر القافية.. يا وطن الرجـــال اهل الســـريرة الصــــافية
لي قلبي السقيـم فد نظرة منك شافية.. ده شوقي عليك زي شوق المريض للعافية

قســــماً بي منــــاها وكعبة واركانــــها.. والقبـــة البــتتمني الـثـــــــريا مكانــــــــــــها
غاية قصدي ازورها وابقي من سكانــــها.. لكن المقــــــادير بالقيــــــود مالــــــــكانا

مغــــرم بيـــها من ايــام قــراية لوحـــي.. ما لقيت لي دوايــاً بيه اشفــي جروحـي
غير يا نفسي ترحلي للحجاز وتروحي .. واغرف من صبــا طيبه البينعش روحـــــي

مشتـــاق لي هواهــا ولي زلال ابيـــارها .. اه انا في الزمـــان لي متين امــر بديـــارها
ما بتنفـــــــع معاي القــــافلة والسيــــارة .. مستعجــــل بـــــدور امشيــــلها بي طيـــــارة

يا نخــــلا ً مفــــرهد والسحـــاب يبكيــــلو .. يا زهـــراً بيبســـــم والنسيـــم يتكيـــــــــلو
البــــــــلد المنـــــور بي نهـــــارو وليــــلو .. من نــــور الهـــدي الجـــاه البعيـــر يشكيلو

صاحب المعجزات يا حليل زمان وجيــــلو .. ان مشي في الارض وحش القفار يأويــــــلو
يبـــــــراه الغمــــام مشتــــاق الي تظليــــل .. من فــــرقو بينــــوح جــذع الشجـــر يبكيـــلو

ابو مـــدح الحكـــاهو البــارئ في تنــــزيلو عزمـــو يزحـــزح الجبـــل العظيـــم ويزيــلو
فارســــــاً ما بتطيـــــق أعدائــــه هجــــوة خيـــل كـــف بيخجـــل الغيـــث البيـهدر سيلو

ود عــــزة قريــش كـــل المكـــــارم هيــــلو ثابـــت شرعــــوا والقــــرآن تمــــلي دليــــلو
تـــوَرمْ قــَــــدَمُ من طــــول القيـــام فـــي ليـــل راسيـــات الجبــــال تهتــــز من ترتيـــــل

ذو الحســــــن البديــــع المـــا في ليه مثيــــل اوصـــاف المحاســــن قاصــرة عن تمثيل
يوسف حســـنُ من حسن اشتــــعل قنـــــديل والبـــــدر استـــــعار تكميــــلو من تكميــــلو

لي متيــــن ياروحـــي اجــــاور وكل حيـــن امشيــلو والزم باب وبالحال العلي اشكيلو
وين المثــــــلو رحـــــام الضعيـــف يرتيــــلو والمسكيـــــن بيلـــــزم حملو منو يشيـــــلو

ابـــكي واقول جيت يا سيـــــد مضر وكنانة خائف من لهيــــــب نــــاراً يوج دخــــــانة
دايــــرك ســــاعة الاعمــــال يقيــــف ميــــزانها تلـــزم لي صحائـــفا بالذنــــوب ملأنـة

عشمـــــان فيــــك جيتــــك يا حبيــــب مـــولاي لائـــذ مستجيـــر بالزهــــرة بترجاك
وقـــول لي يــــا جني الفـــراش بنتـــولاك انت معـــانا في الداريــــن ونحــــن معـــاك

رضــــوان الالــــه يشمــــل جميــــع اصحابــــوا والصـــلاة والســـلام دايما يلازمك باب
بي عد الهمـــــــوم عنــــد المعــــابي جنـــابو يـــوم الاخرة والفـــرح العــــلي احبـــــــابارجوك يا نسيم يوماتي ابقي بريده.. كل ما تمشي جيب لي من خبارها جريده
السبب البخلي افكاري ديمة شريدة .. قلبي يحن الي ارض الحجاز وبريــــــــده

ارضاً فيـــــــــــــها يس بن عبدالله .. جايل عقلــــــي فيها وديـــمة بيـــــها بلاهي
حبــــها لي آمـــر في فــؤادي وناهي اهو الخـــلاني ينطق بالجــواهر فـــــاهي

يا بلد الرسول فوقـــك بجــر القافية.. يا وطن الرجـــال اهل الســـريرة الصــــافية
لي قلبي السقيـم فد نظرة منك شافية.. ده شوقي عليك زي شوق المريض للعافية

قســــماً بي منــــاها وكعبة واركانــــها.. والقبـــة البــتتمني الـثـــــــريا مكانــــــــــــها
غاية قصدي ازورها وابقي من سكانــــها.. لكن المقــــــادير بالقيــــــود مالــــــــكانا

مغــــرم بيـــها من ايــام قــراية لوحـــي.. ما لقيت لي دوايــاً بيه اشفــي جروحـي
غير يا نفسي ترحلي للحجاز وتروحي .. واغرف من صبــا طيبه البينعش روحـــــي

مشتـــاق لي هواهــا ولي زلال ابيـــارها .. اه انا في الزمـــان لي متين امــر بديـــارها
ما بتنفـــــــع معاي القــــافلة والسيــــارة .. مستعجــــل بـــــدور امشيــــلها بي طيـــــارة

يا نخــــلا ً مفــــرهد والسحـــاب يبكيــــلو .. يا زهـــراً بيبســـــم والنسيـــم يتكيـــــــــلو
البــــــــلد المنـــــور بي نهـــــارو وليــــلو .. من نــــور الهـــدي الجـــاه البعيـــر يشكيلو

صاحب المعجزات يا حليل زمان وجيــــلو .. ان مشي في الارض وحش القفار يأويــــــلو
يبـــــــراه الغمــــام مشتــــاق الي تظليــــل .. من فــــرقو بينــــوح جــذع الشجـــر يبكيـــلو

ابو مـــدح الحكـــاهو البــارئ في تنــــزيلو عزمـــو يزحـــزح الجبـــل العظيـــم ويزيــلو
فارســــــاً ما بتطيـــــق أعدائــــه هجــــوة خيـــل كـــف بيخجـــل الغيـــث البيـهدر سيلو

ود عــــزة قريــش كـــل المكـــــارم هيــــلو ثابـــت شرعــــوا والقــــرآن تمــــلي دليــــلو
تـــوَرمْ قــَــــدَمُ من طــــول القيـــام فـــي ليـــل راسيـــات الجبــــال تهتــــز من ترتيـــــل

ذو الحســــــن البديــــع المـــا في ليه مثيــــل اوصـــاف المحاســــن قاصــرة عن تمثيل
يوسف حســـنُ من حسن اشتــــعل قنـــــديل والبـــــدر استـــــعار تكميــــلو من تكميــــلو

لي متيــــن ياروحـــي اجــــاور وكل حيـــن امشيــلو والزم باب وبالحال العلي اشكيلو
وين المثــــــلو رحـــــام الضعيـــف يرتيــــلو والمسكيـــــن بيلـــــزم حملو منو يشيـــــلو

ابـــكي واقول جيت يا سيـــــد مضر وكنانة خائف من لهيــــــب نــــاراً يوج دخــــــانة
دايــــرك ســــاعة الاعمــــال يقيــــف ميــــزانها تلـــزم لي صحائـــفا بالذنــــوب ملأنـة

عشمـــــان فيــــك جيتــــك يا حبيــــب مـــولاي لائـــذ مستجيـــر بالزهــــرة بترجاك
وقـــول لي يــــا جني الفـــراش بنتـــولاك انت معـــانا في الداريــــن ونحــــن معـــاك

رضــــوان الالــــه يشمــــل جميــــع اصحابــــوا والصـــلاة والســـلام دايما يلازمك باب
بي عد الهمـــــــوم عنــــد المعــــابي جنـــابو يـــوم الاخرة والفـــرح العــــلي احبـــــــاب
ارجوك يا نسيم يوماتي ابقي بريده.. كل ما تمشي جيب لي من خبارها جريده
السبب البخلي افكاري ديمة شريدة .. قلبي يحن الي ارض الحجاز وبريــــــــده

ارضاً فيـــــــــــــها يس بن عبدالله .. جايل عقلــــــي فيها وديـــمة بيـــــها بلاهي
حبــــها لي آمـــر في فــؤادي وناهي اهو الخـــلاني ينطق بالجــواهر فـــــاهي

يا بلد الرسول فوقـــك بجــر القافية.. يا وطن الرجـــال اهل الســـريرة الصــــافية
لي قلبي السقيـم فد نظرة منك شافية.. ده شوقي عليك زي شوق المريض للعافية

قســــماً بي منــــاها وكعبة واركانــــها.. والقبـــة البــتتمني الـثـــــــريا مكانــــــــــــها
غاية قصدي ازورها وابقي من سكانــــها.. لكن المقــــــادير بالقيــــــود مالــــــــكانا

مغــــرم بيـــها من ايــام قــراية لوحـــي.. ما لقيت لي دوايــاً بيه اشفــي جروحـي
غير يا نفسي ترحلي للحجاز وتروحي .. واغرف من صبــا طيبه البينعش روحـــــي

مشتـــاق لي هواهــا ولي زلال ابيـــارها .. اه انا في الزمـــان لي متين امــر بديـــارها
ما بتنفـــــــع معاي القــــافلة والسيــــارة .. مستعجــــل بـــــدور امشيــــلها بي طيـــــارة

يا نخــــلا ً مفــــرهد والسحـــاب يبكيــــلو .. يا زهـــراً بيبســـــم والنسيـــم يتكيـــــــــلو
البــــــــلد المنـــــور بي نهـــــارو وليــــلو .. من نــــور الهـــدي الجـــاه البعيـــر يشكيلو

صاحب المعجزات يا حليل زمان وجيــــلو .. ان مشي في الارض وحش القفار يأويــــــلو
يبـــــــراه الغمــــام مشتــــاق الي تظليــــل .. من فــــرقو بينــــوح جــذع الشجـــر يبكيـــلو

ابو مـــدح الحكـــاهو البــارئ في تنــــزيلو عزمـــو يزحـــزح الجبـــل العظيـــم ويزيــلو
فارســــــاً ما بتطيـــــق أعدائــــه هجــــوة خيـــل كـــف بيخجـــل الغيـــث البيـهدر سيلو

ود عــــزة قريــش كـــل المكـــــارم هيــــلو ثابـــت شرعــــوا والقــــرآن تمــــلي دليــــلو
تـــوَرمْ قــَــــدَمُ من طــــول القيـــام فـــي ليـــل راسيـــات الجبــــال تهتــــز من ترتيـــــل

ذو الحســــــن البديــــع المـــا في ليه مثيــــل اوصـــاف المحاســــن قاصــرة عن تمثيل
يوسف حســـنُ من حسن اشتــــعل قنـــــديل والبـــــدر استـــــعار تكميــــلو من تكميــــلو

لي متيــــن ياروحـــي اجــــاور وكل حيـــن امشيــلو والزم باب وبالحال العلي اشكيلو
وين المثــــــلو رحـــــام الضعيـــف يرتيــــلو والمسكيـــــن بيلـــــزم حملو منو يشيـــــلو

ابـــكي واقول جيت يا سيـــــد مضر وكنانة خائف من لهيــــــب نــــاراً يوج دخــــــانة
دايــــرك ســــاعة الاعمــــال يقيــــف ميــــزانها تلـــزم لي صحائـــفا بالذنــــوب ملأنـة

عشمـــــان فيــــك جيتــــك يا حبيــــب مـــولاي لائـــذ مستجيـــر بالزهــــرة بترجاك
وقـــول لي يــــا جني الفـــراش بنتـــولاك انت معـــانا في الداريــــن ونحــــن معـــاك

رضــــوان الالــــه يشمــــل جميــــع اصحابــــوا والصـــلاة والســـلام دايما يلازمك باب
بي عد الهمـــــــوم عنــــد المعــــابي جنـــابو يـــوم الاخرة والفـــرح العــــلي احبـــــــاب

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
;lkml

_________________
امى يا دار السلام
يا حصنى لو جار الزمان
ختيتى فى قلبى اليقين
يا مطمنانى بطمنك
امى الله يسلمك
************

description نبي الرَحْمَة  Emptyرد: نبي الرَحْمَة

more_horiz
عَطِّرْ مِـدَادَك َ بسـم الله يـا قلـمُ
واكتبْ فِداؤك مـا خَطُّواومارسمـوا


وارْقُمْ على جبهـةِ التاريـخ قافيـةً
أنا بها بيـن كـلّ الشاعـراتِ فَـمُ


أَسْمِعْ صَرِيْرَكَ آفاقَ المـدى جَـذَلاً
وَتِهْ على الشِّعر أنت الصَّادِحُ الرَّنِـمُ


عانِقْ بِحرفك هاماتِ العُـلا شرفـاً
بسيِّدٍ الخلق مَنْ يسمـو بـه الكَلِـمُ


اللهُ يا فرحةَ الأكوان ِ مُـذْ بَزَغَـتْ
أنوارُهُ بـات ثغـرُ الدَّهْـرِ يَبْتَسِـمُ


الحقُّ والعدلُ بعد الموت قـد بُعِثـا
بمبعثِ النور وانزاحت بـه الظُّلَـمُ


مَنْ مِثْلُهُ طاهـرٌ عَـفٌّ وذو خُلُـقٍ
مِنْ بَعْضِهِ تُسْتَقى الأخلاقُ والشِّيَـمُ


الحلمُ والفضلُ من أنـواره اقتُبِسـا
وَمِـنْ بقايـا نَـداهُ يَنْبُـتُ الكـرمُ


مَنْ حرَّر الناس من أغـلالِ داهيـةٍ
دهياءَ منها صروح العـدل تنهـدمُ


مَنْ شَجَّ بالعلم رأسَ الجهلِ فانحسـ
مَتْ أذيالُهُ فَهْـوَ مبتـورٌ ومُنْحَسِـمُ


مَنْ أَصْدَقُ الناسِ قولاً غيرَ ذي هَزَلٍ
مَنْ أَفْصَحُ الناسِ لا عِـيٌّ ولا فَـدَمُ


أبو اليتامى ومَن ضاقـت معيشتـهُ
غِنَى الفقيـرِ بـه يُسْتَبْـرَأُ السَّقَـمُ


مشى على الأرض قرآنا ً مُصَـوَّرةً
آياتُـهُ منهجـاً أســوارُهُ حَــرَمُ


للهِ تلك الوصايـا البيـضُ ساطعـةً
تكسو القواريرَ مجداً ليـس ينثلـمُ


مَن مِثْلُهُ أَنْصَـفَ الأنثـى وأَنْزَلهَـا
منـازلاً دونهـا الأعـلامُ والقِمَـمُ


جناتُ عـدنٍ لـدى أقدامهـنّ فَـلا
يُلَمْنَ إنْ نالهـنّ العُجْـبُ والشَّمَـمُ


يا سيدي هاكَ حُبًّـا لا حـدود لـهُ
لك المحبّة في الأجـواف تضطـرمُ


فـداؤكَ المـالُ والأهلـون َ كلُّهـمُ
فداؤك الناس إن جلُّوا وإن عظمـوا


واللهِ لو رامَ كـلُّ الخلـقِ مَمْدَحَـةً
ما أنصفوك وإن قالوا وإن زعمـوا


أقولهـا وأنـوف الكفـر راغمـةٌ
محمّدٌ خيرُ مَـنْ تمشـي بـه قـدمُ


................

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا وقرة عيننا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد