ابن تيمية
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله، تقي الدين أبو العباس النميري العامري، يلقبه أتباعه بشيخ الإسلام ولد في 661هـ هو أحد علماء المسلمين الحنابلة[1] . ولد في حران وهي بلدة تقع حاليا في تركيا في جزيرة ابن عمرو بين دجلة والفرات. وحين استولى المغول على بلاد حران وجاروا على أهلها، انتقل مع والده وأهله إلى دمشق سنة 667هـ فنشأ فيها وتلقى على أبيه وعلماء عصره العلوم المعروفة في تلك الأيام. كانت جدته لوالده تسمى تيمية وعرف بها. وقدم مع والده إلى دمشق وهو صغير. قرأ الحديث والتفسير واللغة وشرع في التأليف من ذلك الحين. بَعُدَ صيته في تفسير القرآن واستحق الإمامة في العلم والعمل وكان من مذهبه التوفيق بين المعقول والمنقول. يقال عنه أنه كان مقترحا متحمسا للجهاد والحكم الشرعي, وقد كان أيضا شخصا مؤثرا في نمو حركة الإسلام السياسي ويؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني أن ابن تيمية من أصول كردية ومن أهم الشخصيات الكردية التي كان لها دور في التاريخ الإسلامي وهذا ما تؤكده العديد من المصادر والمراجع التاريخية[2][3].

كثر مناظروه ومخالفوه من علماء عصره، ومن جاء بعدهم، (ذكر منهم ابن حجر الهيتمي: تقي الدين السبكي، وتاج الدين السبكي، وابن جماعة، وابن حجر الهيتمي نفسه، وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية[4])وانتقدوا عليه أمورا يعتقدون أنه قد خرج بها على إجماع علماء عصره، منها: القول بقدم العالم بالنوع، والنهي عن زيارة قبور الأنبياء، وشد الرحال لزيارة القبور والتوسل بأصحابها، ومسألة في الطلاق بالثلاثة هل يقع ثلاثة[5]. حتى اشتكوا عليه في مصر فطُلِبَ هناك وعُقِدَ مجلس لمناظرته ومحاكمته حضره القضاة وأكابر رجال الدولة والعلماء فحكموا عليه وحبسوه في قلعة الجبل سنة ونصفا مع أخويه وعاد إلى دمشق ثم أعيد إلى مصر وحبس في برج الإسكندرية ثمانية أشهر وأُخرج بعدها واجتمع بالسلطان في مجلس حافل بالقضاة والأعيان والأمراء وتقررت براءته وأقام في القاهرة مدة ثم عاد إلى دمشق وعاد فقهاء دمشق إلى مناظرته في ما يخالفهم فيه وتقرر حبسه في قلعة دمشق ثم أفرج عنه بأمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون واستمر في التدريس والتأليف إلى أن توفي في سجن قلعة دمشق عن 67 عاما.

صنف كثيرا من الكتب منها ما كان أثناء اعتقاله. من تصانيفه: (فتاوى ابن تيمية) و(الجمع بين العقل والنقل) و(منهاج السنة النبويه في نقض الشيعة والقدرية) و(الفرقان بين أولياء الله والشيطان). حضّ على جهاد المغول وحرّض الأمراء على قتالهم، وكان له دور بارز في انتصار المسلمين في معركة شقحب.
محتويات
[أخف]


* 6 مؤلفاته
* 7 روابط
* 8 مصادر
[عدل] عائلته
أعلام ومشاهير آل تيمية من القرن السادس إلى التاسع الهجري
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل] وفاته

دخل السجن في شهر شعبان سنة 726هـ ومكث في السجن إلى ان مات في 26 من ذي القعدة سنة 728هـ، حيث مرض بضعة وعشرين يوما ولم يعلم أكثر الناس بمرضه وفوجئوا بموته. ذكر خبر وفاته مؤذن القلعة على منارة الجامع وتكلم به الحرس على الأبراج فتسامع الناس بذالك واجتمعوا حول القلعة حتى أهل الغوطة والمرج وفتح باب القلعة فامتلأت بالرجال والنساء، وكانت جنازتة عظيمة جدا وأقل ما قيل في عددهم خمسون ألفا.
[عدل] بعض شيوخه

الشيخ زين الدين ابن المنجا ومجد الدين ابن عساكر وغيرهم.
[عدل] بعض تلامذته

* شمس الدين ابن قيم الجوزية.
* أبو عبد الله محمد الذهبي صاحب (ميزان الاعتدال).
* إسماعيل بن عمر بن كثير.
* محمد بن أحمد بن عبد الهادي المقدسي.
* أبو العباس أحمد بن الحسن الفارسي المشهور بقاضي الجبل.
* زين الدين عمر الشهير بابن الوردي.
* وغيرهم

[عدل] من مؤلفات ابن تيمية
مشاريع شقيقة لدى ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقال: ابن تيمية
[عدل] في التفسير

* رسالة في منهاج التفسير وكيف يكون.
* تفسير سورة الاخلاص.
* جواب أهل العلم والايمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن {قل هو الله أحد} تعدل ثلث القران.
* تفسير المعوذتين.

[عدل] في العقائد

* الايمان الكبير: تكلم فيه ابن تيمية عن مسائل الإيمان.
* الإيمان الأوسط.
* الاستقامة.
* السبعينية لابن تيمية وله اسم آخر هو : (بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد من القائلين بالحلول والاتحاد) يرد فيه على ابن سبعين أحد أعلام الصوفية وأمثاله من الفلاسفة القائلين بالجمع بين الفلسفة والشريعة، ويحتوي الكتاب على حكاية مذاهب الفلاسفة المنتسبين إلى الإسلام والمقارنة بينها ومناقشتها والرد عليها.
* اقتضاء الصراط المستقيم: تكلم فيه عن مسائل التشبه باليهود والنصارى وأعيادهم.
* الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.
* رسالة في علم الباطن والظاهر
* قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة.
* الفتوى الحموية.
* الرسالة التدمرية.
* العقيدة الواسطية
* رسالة مراتب الإدارة.
* الاحتجاج بالقدر.
* بيان الهدى من الضلال.
* الجواب الصحيح فيمن بدل دين المسيح.
* معتقدات اهل الضلال.
* معارج الوصول.
* السؤال عن العرش.
* بيان الفرقة الناجية.
* درء تعارض العقل والنقل: هو كتاب من أشهر كتب ابن تيمية في مناقشة الفلاسفة وأهل الكلام وقد ألفه في الرد على القانون الكلي لفخر الدين الرازي.
* منهاج السنة النبوية: كتاب ألفه للرد على الإمامية وهو أشهر كتاب في الرد على الشيعة، وقد ألفه ابن تيمية في الرد على ابن المطهر الحلي - أحد أشهر علماء الشيعة الإمامية الإثنى عشرية - وكتابه (منهاج الكرامة).
* بيان تلبيس الجهمية: كتاب لابن تيمية في الرد الفلاسفة وأهل الكلام وكافة الطوائف المنتسبة للإسلام المخالفة للسلفية ومناقشة مذاهبهم والمقارنة بينها، وهو من أعظم كتب ابن تيمية وأوسعها، وقد ناقش فيها على الكثير من علماء الكلام والفلاسفة
* إبطال قول الفلاسفة باثبات الجواهر العقلية.
* شرح حديث النزول.
* نقض المنطق.
* الرد على المنطقيين: كتاب لابن تيمية في الرد على علماء المنطق والفلاسفة وبيان أنه لا توجد منفعة من علم المنطق.
* رفع الملام عن الأئمة الأعلام
* الواسطة بين الحق والخلق.
* فتوي ابن تيمية عن كتاب فصوص الحكم

[عدل] في الفقه

* رسالة القياس.
* القواعد.
* رسالة الحسبة.
* الأمر بالمعروف.
* العقود.
* المظالم المشتركة.
* حقيقة الصيام.

[عدل] قصائده

* ياسائلي عن مذهبي وعقيدتي
* القصيدة التائية.

[عدل] مؤلفاته

* الاربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند

* الاكليل في المتشابه والتأويل

* التبيان في نزول القرآن

* الرساله الاكمليه

* الرساله العرشية

* القاعدة المراكشية

* رسالة إلى اهل البحرين في رؤية الكفار ربهم

* رسالة ايضاح الدلالة في عموم الرسالة

* رسالة في أمراض القلوب وشفاؤها

1. ^ موسوعة السياسة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الثالثة، 1990 م، ص 22.
2. ^ Janin, Hunt. Islamic law : the Sharia from Muhammad's time to the present by Hunt Janin and Andre Kahlmeyer، McFarland and Co. Publishers, 2007 p.79
3. ^ Sivan, Emmanuel. Radical Islam : medieval theology and modern politics, New Haven : Yale University Press, c1985, p.97-99
4. ^ الفتاوى الحديثية، تأليف: ابن حجر الهيتمي، ص83
5. ^ الفتاوى الحديثية، تأليف: ابن حجر الهيتمي، ص8