[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-------------------------------
1الحسـاب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5 ]
2- الأعداد : قال تعالى { وإلـهـكم إله واحـد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم }[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشـرون صابرون يغلبوا مـائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون} [ الأنفال 65 ]
( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4
( وأرسله الى مائة الف او يزيدون) الصافات 147
3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم}[ الكهف 22 ] ( 3 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ]
4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة } [ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 )
5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون }
[ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 )
6- الضـرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة 261]
( 7 × 100 = 700 )
7- القسـمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم } [ البقرة 237]
( المهر ÷ 2 )
8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً }
[ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 )
9- الكسـور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمـه الثلث } [ النساء 11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشـار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ]
10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه } [ المزمل 20 ]
11- الفئات : قوله تعالى ( فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصراً) القصص81
( فكأين من قررية أهلكتها فهي خاوية على عروشها .....) الحج 45
12- الجبر:الأعداد الطبيعية وقد سبق التنويه عنها.
الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة في آن واحد في قوله تعالى :
( واذكروا نعمة الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا أثم عليه ومن تأخر فلا اثم عليه ........) البقرة 203
أي تعجل في يومين بمعنى أنقص يومين ( ـــ2 ) ، أو تأخر في يومين ( +2 )
13- الهندســة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها
السماوات وألا رض أعدت للمتقين }
[ أل عمران 123 ]
{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ]
قال تعالى ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم )البقرة 127
( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ) الحج 29
( والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ) النور 46
( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ........) الكهف 18
14- المصفوفات : قوله تعالى ( فيها سرر مرفوعة* وأكواب موضوعة،ونم ارق مصفوفة ) الغاشية15، 14،13
( وجاء ربك والملك صفاً صفاً ) الفجر 22
15- الزمر ورد ذكرها في قوله تعالى ( وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً .....) الزمر71
( وسيق الذين أتقوا ربهم الى الجنة زمراً.....) الزمر 73
16-اللانهائيا ت :وهي الأشياء المتناهية في الصغر مثل ( الذرة) والأشياء المتناهية في الكبر فالمتواليا ت ( المتتابعة)
قال تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزلة 8،7
( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً ) الكهف 109
17-الإحصاء ومعناه الحصر في قوله تعالى ( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها ) النحل 18
( يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ...) الطلاق 1
( ويل لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده ...) الهمزة 2،1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
الإعجاز القرآني والرياضيات
-----------------------------------
من الذين تكلموا في هذا الموضوع وأبدعوا الدكتور المهندس أحمد محمد إسماعيل في كتابه الرائع (أنظمة رياضية في برمجة حروف القرآن الكريم)، ليكشف لنا حقيقة رياضية وإحصائية وعلمية عن القرآن الكريم وهي أن سورة السجدة ذات رسم منحن للمدرج التكراري أي معامل الإرتباط الخاص بالأحرف (الم) تمثل حالة سجود بينما بقية السور تمثل خطاً مستقيما، وأن القرآن الكريم خاضع لمتسلسلة رياضية لا تقبل معها فكرة أي زيادة أو نقصان أو حذف أو تقديم أو تأخير، لأن ذلك يعني أن المتسلسلة قد انهارت وتغيرت معالمها وفقدت صفتها الرياضية المعقدة التي عليها.
كذلك ممن أبدع في هذا المجال الدكتور إدريس الخرشاف، أستاذ الرياضيات في كلية العلوم في جامعة الرباط إذ قدم رسالة الدكتوراة إلى جامعة باريس بعنوان (المعادلات الرياضية في القرآن الكريم)، أثبت فيها أن علم الرياضيات الحديث لم يتوصل إلى كل الرياضيات وبحورها الموجودة في القرآن الكريم، إذ يحتوي القرآن علوما رياضية معقدة لم يتوصل إليها علمنا الرياضي الحاضر ، وأحدثت أطروحته هذه ضجة كبيرة في الأوساط العلمية في المغرب والعالم الإسلامي وكذلك في فرنسا وبقية أوروبا والعالم ، وكان قد دون أفكاره الرياضية الرائعة في كتاب أسماه (المنهج العلمي الرياضي في دراسة القرآن الكريم) والذي أثبت به أن القرآن الكريم له خصوصية رياضية تثبت بما لا يقبل الشك أنه من عند الله تعالى ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي به من عنده ، وقد استخدم القوانين الرياضية الخاصة بالمتجهات المستوية والفضائية ، وقوانين الاحتمالات والإحصاء وقد اعتمد أيضا على الرياضيات البحتة ومبادىء علم الميكانيك وكذلك الاعلاميات والتي لعبت دورا كبيرا في نتائجه . . . وقد اعتمد على أسلوب التحليل المعاملي للتقابلات أي التحليل الشامل للقضايا المتعددة الأبعاد(Mu ltidimensi onal) وهو آخر ما توصل إليه علم الإحصاء الحديث .
-------------------------------
1الحسـاب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5 ]
2- الأعداد : قال تعالى { وإلـهـكم إله واحـد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم }[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشـرون صابرون يغلبوا مـائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون} [ الأنفال 65 ]
( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4
( وأرسله الى مائة الف او يزيدون) الصافات 147
3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم}[ الكهف 22 ] ( 3 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ]
4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة } [ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 )
5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون }
[ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 )
6- الضـرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة 261]
( 7 × 100 = 700 )
7- القسـمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم } [ البقرة 237]
( المهر ÷ 2 )
8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً }
[ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 )
9- الكسـور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمـه الثلث } [ النساء 11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشـار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ]
10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه } [ المزمل 20 ]
11- الفئات : قوله تعالى ( فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصراً) القصص81
( فكأين من قررية أهلكتها فهي خاوية على عروشها .....) الحج 45
12- الجبر:الأعداد الطبيعية وقد سبق التنويه عنها.
الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة في آن واحد في قوله تعالى :
( واذكروا نعمة الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا أثم عليه ومن تأخر فلا اثم عليه ........) البقرة 203
أي تعجل في يومين بمعنى أنقص يومين ( ـــ2 ) ، أو تأخر في يومين ( +2 )
13- الهندســة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها
السماوات وألا رض أعدت للمتقين }
[ أل عمران 123 ]
{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ]
قال تعالى ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم )البقرة 127
( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ) الحج 29
( والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ) النور 46
( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ........) الكهف 18
14- المصفوفات : قوله تعالى ( فيها سرر مرفوعة* وأكواب موضوعة،ونم ارق مصفوفة ) الغاشية15، 14،13
( وجاء ربك والملك صفاً صفاً ) الفجر 22
15- الزمر ورد ذكرها في قوله تعالى ( وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً .....) الزمر71
( وسيق الذين أتقوا ربهم الى الجنة زمراً.....) الزمر 73
16-اللانهائيا ت :وهي الأشياء المتناهية في الصغر مثل ( الذرة) والأشياء المتناهية في الكبر فالمتواليا ت ( المتتابعة)
قال تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزلة 8،7
( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً ) الكهف 109
17-الإحصاء ومعناه الحصر في قوله تعالى ( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها ) النحل 18
( يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ...) الطلاق 1
( ويل لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده ...) الهمزة 2،1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
الإعجاز القرآني والرياضيات
-----------------------------------
من الذين تكلموا في هذا الموضوع وأبدعوا الدكتور المهندس أحمد محمد إسماعيل في كتابه الرائع (أنظمة رياضية في برمجة حروف القرآن الكريم)، ليكشف لنا حقيقة رياضية وإحصائية وعلمية عن القرآن الكريم وهي أن سورة السجدة ذات رسم منحن للمدرج التكراري أي معامل الإرتباط الخاص بالأحرف (الم) تمثل حالة سجود بينما بقية السور تمثل خطاً مستقيما، وأن القرآن الكريم خاضع لمتسلسلة رياضية لا تقبل معها فكرة أي زيادة أو نقصان أو حذف أو تقديم أو تأخير، لأن ذلك يعني أن المتسلسلة قد انهارت وتغيرت معالمها وفقدت صفتها الرياضية المعقدة التي عليها.
كذلك ممن أبدع في هذا المجال الدكتور إدريس الخرشاف، أستاذ الرياضيات في كلية العلوم في جامعة الرباط إذ قدم رسالة الدكتوراة إلى جامعة باريس بعنوان (المعادلات الرياضية في القرآن الكريم)، أثبت فيها أن علم الرياضيات الحديث لم يتوصل إلى كل الرياضيات وبحورها الموجودة في القرآن الكريم، إذ يحتوي القرآن علوما رياضية معقدة لم يتوصل إليها علمنا الرياضي الحاضر ، وأحدثت أطروحته هذه ضجة كبيرة في الأوساط العلمية في المغرب والعالم الإسلامي وكذلك في فرنسا وبقية أوروبا والعالم ، وكان قد دون أفكاره الرياضية الرائعة في كتاب أسماه (المنهج العلمي الرياضي في دراسة القرآن الكريم) والذي أثبت به أن القرآن الكريم له خصوصية رياضية تثبت بما لا يقبل الشك أنه من عند الله تعالى ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي به من عنده ، وقد استخدم القوانين الرياضية الخاصة بالمتجهات المستوية والفضائية ، وقوانين الاحتمالات والإحصاء وقد اعتمد أيضا على الرياضيات البحتة ومبادىء علم الميكانيك وكذلك الاعلاميات والتي لعبت دورا كبيرا في نتائجه . . . وقد اعتمد على أسلوب التحليل المعاملي للتقابلات أي التحليل الشامل للقضايا المتعددة الأبعاد(Mu ltidimensi onal) وهو آخر ما توصل إليه علم الإحصاء الحديث .