منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه


في حالة نشر مواضيع تحض على السحر والشعوذه والدجل أو تحض على الكراهية والعنصرية أو الإساءة للأديان والشعوب ستحذف عضويتك بدون تردد وستحذف مواضيعك نهائيا من دون الرجوع إليك أو تحذيرك.. للإعلان على الشريط المتحرك يرجى التواصل على الإيميل : hisha76@gmail.com

المصافحه

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+7
عمر سليمان الوسيلة
عمار سليمان السلفي الأثري
لسه راحل
عبد الرحيم
محمد عبدالحليم البشير
علاءكرم
ابراهيم عبدالقادر
11 مشترك

descriptionالمصافحه Emptyالمصافحه

more_horiz
سؤال يطرح نفسه :لمـــــــــــــــــــــاذا يعتبر الشخص الذي لا يصافح من الجانبين
الرجال للنساء او من النساء للرجال يعتبر شخصا غريب الاطوار
او بمعني اصح شخص غير مرغوب فية في مجتمعنا في المسيكتاب
مع العلم انهم علي الطريق الصحيح ونظرتنا اليهم خطاء

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صل الله علية وسلم
لك التحية اخي ابراهيم عبد القادر
علي هذا الموضوع الجيد
وانا اوافقك الراي تماما ولقيت الناس بتقول علية متكبر
للاسف ومتخلف وفي بعض الناس بقول ليك داير لية دقة
كلام عجيب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمصافحة النساء الأجنبيات من المنكرات التي تفشت بين الناس وأصبح المنكر لها ينظر إليه على أنه سيئ النية ومنزوع الثقة مع أن هذا أمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بل ورد عنه عليه الصلاة والسلام الوعيد الشديد على فاعل ذلك فعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" أخرجه الطبراني ورجاله ثقات وكذا رواه البيهقي. وعن عائشة رضي الله عنها قالت والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط. ثم إنه من المعلوم أن المفاسد المترتبة على اللمس والمصافحة للنساء الأجنبيات كثيرة فمن ذلك تحريك الشهوة وضعف أو فقد الغيرة وذهاب الحياء، فإن من مدت يدها لمصافحة الرجال فلا تأمن أن تجرها المصافحة إلى الانبساط بالحديث وغيره. ولينبه إلى أن صنيع بعض من ينتسب إلى العلم لا يدل على جواز مثل هذا المنكر أو يبرر التساهل فيه، ولنا في رسول الله وصحابته الكرام الأسوة الحسنة.
والعلم عند الله.

_________________
لاتأسفن علي غدرالزمان لطالما**** رقصت علي جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلوا علي اسيادها ***فلاسد اسد والكلاب كلاب
تبقي الاسود مخيفة في اسرها****حتي وان نبحت عليها كلاب

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
أنا غايتو ما عندي فهم كتير للموضوع , و ما داير أفتي..........لكن داير اقول انو الرسول لو داير يحرم حاجة بيقول الشي دا حرام اجتنبوه ....... وكلام السيدة عائشة ما دليل قطعي لانو قالت بس الكلام عن الرسول .......

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
1- الأحاديث الصحيحة في تحريم المصافحة.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::





وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة، ما كان يبايعهن إلا بالكلام.

رواه البخاري في الطلاق، و رواه مسلم في الإمارة.

-------------------------------------


السلسة الصحيحة للشيخ الألباني

حديث رقم -529

[
إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة ] .

عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه على الإسلام فقلن يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما استطعتن وأطقتن قالت فقلن الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فذكره ) . ( صحيح )

أخرجه مالك ( 2 / 982 / 2 ) و عند النسائي في " عشرة النساء " من " السنن

الكبرى " له ( 2 / 93 / 2 ) و كذا ابن حبان ( 14 ) و أحمد ( 6 / 357 ) عن محمد

-------------------------

إلا أن الحميدي و الترمذي اختصراه و زاد هذا بعد قوله

: "
هلم نبايعك " : " قال سفيان : تعني صافحنا " .

و هي عند أحمد بلفظ : " (((قلنا يا رسول الله ألا تصافحنا ? "))))))

.
و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " .

قلت : و إسناده صحيح . و تابعهما محمد بن إسحاق : حدثني محمد ابن المنكدر به

-----------------
و زاد في آخره : " قالت : و لم يصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم منا امرأة "


.
أخرجه أحمد و الحاكم ( 4 / 71 ) بسند حسن .

-------------------------


530 "
كان لا يصافح النساء في البيعة " .



قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 56 :



أخرجه الإمام أحمد ( 2 / 213 ) حدثنا عتاب بن زياد أنبأنا عبد الله أنبأنا

أسامة بن زيد حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن # عبد الله بن عمرو # أن رسول الله

صلى الله عليه وسلم كان ....

قلت : و هذا إسناد حسن على ما تقرر عند العلماء من الاحتجاج بحديث عمرو بن شعيب

عن أبيه عن جده كأحمد و الحميدي و البخاري و الترمذي و غيرهم و من دونه ثقات .

و عبد الله هو ابن المبارك .


---------------------------

انظر الشرح عن مصافحة النساء في الكتاب وفيه أنه لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه صافح امرأة قط حتى ولا في المبايعة فضلا عن المصافحة عند الملاقات خلافا للبعض الذين أجازوها بحديث أم عطية . وأن المبايعة كانت تتم بمد الأيدي لا بالمصافحة .

-----------------------


حديث رقم -530-

[
كان لا يصافح النساء في البيعة ] . ( حسن ) _

أخرجه الإمام أحمد ( 2 / 213 )

-------------------------------------

حديث رقم -226-

لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له
. (
صحيح )

رواه الطبراني , و البيهقي , و رجال الطبراني ثقات رجال الصحيح " .
رواه الروياني في " مسنده " ( 227 / 2 )

------------------------------

سنن النسائي::::::::::::::الجزء السابع صفحة رقم 149

أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت :

أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة من الأنصار نبايعه فقلنا يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف قال فيما استطعتن وأطقتن قالت قلنا الله ورسوله أرحم بنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة


قال الشيخ الألباني : صحيح

---------------


سنن ابن ماجة::::::: الجزء الثاني صفحة رقم 959

قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان بن عيينة أنه سمع محمد بن المنكدر قال سمعت أميمة بنت رقيقة تقول :

جئت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقال لنا فيما استطعتن وأطقتن إني لا أصافح النساء

---------------


صحيح الجامع للشيخ الألباني

تخريج السيوطي : عن أميمة بنت رقيقة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2513 في صحيح الجامع.

إني لا أصافح النساء . *

-----------------------

-
لا أمس أيدي النساء.

عن عقيلة بنت عبيد .


قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7177 في صحيح الجامع
*
-----------------------

تخريج السيوطي : عن معقل بن يسار.

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5045 في صحيح الجامع.*

لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له . *

--------------

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
2-
هل تجوز المصافحة من فوق ثوب
.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


الجواب:::::::::::

و فيه عند أحمد : " فقالت له أسماء : ألا تحسر لنا عن يدك يا رسول الله ? فقال لها إني لست أصافح النساء " .

**
و هذه الزيادة تشعر بأن النساء كن يأخذن بيده صلى الله عليه وسلم عند المبايعة من فوق ثوبه صلى الله عليه وسلم , و قد روي في ذلك بعض الروايات الأخرى((( و لكنها مراسيل كلها )))

ذكرها الحافظ في " الفتح " ( 8 / 488 ) ,

(((
فلا يحتج بشيء منها )))

------------------

لاسيما و قد خالفت ما هو أصح منها كذا الحديث و الآتي بعده و كحديث عائشة في مبايعته صلى الله عليه وسلم للنساء
قالت :

"
و لا و الله ما مست يده صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط في المبايعة

((((
ما بايعهن إلا بقوله : قد بايعتك على ذلك " ))))

.
أخرجه البخاري .

------------------------------

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
3-
الاحتجاج بحديث أم عطية
.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أن النبي صلى الله عليه وسلم مد يده ومدت النساء أيديهن فبايعهن::::::

قال الشيخ الألباني في كتابه السلسلة الصحيحة::::::

قال الحافظ : " و كأن عائشة أشارت بذلك إلى الرد على ما جاء عن أم عطية ,

فعند ابن خزيمة و ابن حبان و البزار و الطبري و ابن مردويه من طريق إسماعيل بن عبد الرحمن عن جدته أم عطية في قصة المبايعة , قال :

فمد يده من خارج البيت و مددنا أيدينا من داخل البيت ,

ثم قال : اللهم أشهد .

و كذا الحديث الذي بعده حيث قالت فيه " قبضت منا امرأة يدها , فإنه يشعر بأنهن كن يبايعنه بأيديهن .

((((
و يمكن الجواب عن الأول بأن مد الأيدي من وراء الحجاب إشارة إلى وقوع المبايعة و إن لم تقع مصافحة . ))))

و عن الثاني بأن المراد بقبض اليد التأخر عن القبول ,
أو كانت المبايعة تقع بحائل , فقد روى أبو داود في " المراسيل " عن الشعبي أن النبي صلى الله عليه وسلم حين بايع النساء أتى ببرد قطري فوضعه على يده و قال : لا أصافح النساء .... " . ثم ذكر بقية الأحاديث بمعناه و كلها مراسيل لا تقوم الحجة بها . و ما ذكره من الجواب عن حديثي أم عطية هو العمدة على أن حديثها من طريق إسماعيل بن عبد الرحمن ليس بالقوي لأن إسماعيل هذا ليس بالمشهور و إنما يستشهد به كما بينته في " حجاب المرأة المسلمة " ( ص 26 طبع المكتب الإسلامي ) .

و جملة القول أنه لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه صافح امرأة قط حتى و لا في المبايعة فضلا عن المصافحة عند الملاقاة ,

فاحتجاج البعض لجوازها بحديث أم عطية الذي ذكرته مع أن المصافحة لم تذكر فيه و إعراضه عن الأحاديث الصريحة في تنزهه صلى الله عليه وسلم عن المصافحة لأمر لا يصدر من مؤمن مخلص , لاسيما و هناك الوعيد الشديد فيمن يمس امرأة لا تحل له كما تقدم في الحديث ( 229 ) .

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صل الله علية وسلم
لا اظن ان بعد كل هذة الادلة من الاخ عبد الرحيم في كلام يقال سوي
توجية الشكر لاخي عبد الرحيم وبارك الله فيك ياعبد الرحيم

_________________
لاتأسفن علي غدرالزمان لطالما**** رقصت علي جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلوا علي اسيادها ***فلاسد اسد والكلاب كلاب
تبقي الاسود مخيفة في اسرها****حتي وان نبحت عليها كلاب

descriptionالمصافحه Emptyالمصافحه

more_horiz
مشكور ياإبراهيم على الموضوع الجميل bom .وماعندى كلام بعد كلام الاستاذ عبد الرحيم. elephant

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
مشكور عبدالرحيم
و أنا تاني ما حا أسلم علي نسوان نهائي
إلا بنات دفعتي و حلتي و قريباتي و بس

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن نستمع الى القول فنتبعه والاهم هو ان نتقي الله ما استطعنا وليس كيف استطعنا وجزى الله الاخ ابراهيم على هذا الطرح الجاد ومزيدا من المواضيع

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
يا ابو البشييييييييييييييييييييييير بطل فلسفة .......... الامور الدينية ما بتعاملوا معاه ابي فهمي وفهمك لانؤ انا وانتا واحد فينا بكون فهموا اعوج ........الفهم فهم العلما . ودا في الدين اسموا الاجماع .... ولا دا ما فاهمو .

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
انصر دينك يا عبد الرحيم ........... والله ما قصرتة ........... لكن الكلام دا الناس ما ماخدنو عملي .... ودا داير قعدات ورسايل

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz

القول الواضـــــــح في تجريم المصافـــــــــــح








اشكر الاخ ابراهيم عبد القادر اذ انه القي الكرة في ملعبي ..واعده
ان لا اضيع هذه الفرصة






1-حديث السيدة عائشة عن انه ما مست يد النبي
صلي الله عليه وسلم يد امراة قط وحديث لان يضرب لاحدكم بمخيط من حديد في ام راسه او كما قال صلي الله عليه وسلم  .






2-حديث اني لا اصافح النساء الذي اسهب فيه
عبد الرحيم.






3-ان الله حرم النظر وقال (قل للمؤمنين
يغضبوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ) ........وسؤال لاهل المنطق والفلسفة .........
كيف يكون النظر محرما .. واللمس جائز
......... مع ان اللمس بالايدي ابلغ في الفحش والإمتاع .......وهذه قاعدة شرعية
: وهي ان تحريم الاقل يدل علي تحريم ماهو اعلي
منه .






4-و 4 هي شرح ل 3 ..... فما حكم من ضرب
امه .؟ قطعا هو اثم وهذا حرام ..... ما الدليل ..........قطعا الاية( ولا تقل لهما
اف ولا تنهرما ...........) الاية ولكن اين
الضرب هنا .لا يوجد ذكر للضرب............ ولكن ذكر تحريم التافف
دل علي ماهو اعلي منه من ضرب وفحش وعقوق وغير ذلك . واظن
الامر واضح لمن له قلب او القي السمع وهو شهيد .






5- اجماع السلف والخلف .......العلماء وغيرهم
..........السلفية والصوفية علي تحريم المصافحة ...........ومن كان له دليل يجوز مس
يد المراة الاجنبية فالينا به . ونعده بالرد علي نفس المنتدي .






6-(قعر الحلة مثل بلدي)واعتذر عن اللغة
الركيكة والكلام دون المستوي






وشباب
( عطالة ورمتالة ) قاعدين في ضل حيطة متابعين الماشة والجاية ........... واحدة
مزة مكسرين فيها كسير شديد ....... وبعدين هي بتطلع مرة كل شهر .... قام واحد عاطل بيحكي قال لواحد منهم
:ياحبة امبارح شفتا ليك فلانة بت علان بالشارع الفلاني (المزة المذكورة)........... قام واحد اعطل منو قال
ليو : ياخي انت زول ماااااااااااااااااااااسورة
ساكت ......... ياخي انا امس سلمت عليها عدييييييييييييييييييييييييييل..................






بربكم اليس هنالك فرق بيت العاطل الذي راها
والعاطل الذي سلم عليها ............ فمالكم كيف تحكمون






ورسالة لي جميييييييييييييييييييييييييييييييييع
الما مقتنعيييييييييييييييييييييييييييييييييين









انتم علي موعد بافتاءات اهل العلم واهل الحل والعقد من العلماء.كما اتكم علي موعد
مع الرد علي اقوال بعض العلماء ممن (ينظرون)في اللائل الشرعية .












واما من يجوزون المصافحة فهم من المتردية
والنطيحة من العلماء .....كما يقول احد المشايخ



عدل سابقا من قبل عمار سليمان في الثلاثاء 11 مايو 2010, 8:18 pm عدل 1 مرات

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
الاخ ابو البشير 2 .......... لربما انت وامثالك من كثيييييييييييييييرين اقتنعوا ولم يمتنعوا ... وخصوصا ( إلا بنات دفعتي و حلتي و قريباتي و بس).ولكن اقول لهؤلاء :

1 - الدين مافيهو مجاملة . لانو ابو سيدنا ابراهيم في النار ... وتخيل ان اباك في النار
ابن سيدنا نوح كان من الهالكين .... وتخيل ان ابنك من الهالكين .

2 - لو كل زول بتخازل بعد ماعرف الحق .....من الذي سيظهر الحق ويحارب الباطل

3 - اذكرك بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم (ولد الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبا للغرباء) . لو خليت المصافحة حاتلقا نفسك بقيت غريب . وابشر بغربتك كما في الحديث

3 - هل تحب ان يغضب عليك الرب ....... ويرضي عنك الناس ......... (خليك زول مفتح ) واعمل كما قال الشاعر

فليتك تحلو و الحياة مريرة وليتك ترضي والانام غضاب

وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب

اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

4 - المراة يا ود البشير2 كالوردة المصونة المحفوظة . كلما كثر لمسها ذبلت . المراة كالجوهرة الثمينة ... ان تم حفظها وصونها غلي ثمنها وزادت قيمتها . وان كان العكس فالعكس يكون صحيحا........والمراة زجاجة عطر اصلية ان كثر استخدمتها فقدت قيمتها .

5 - الحديث يا ود البشير ليس لك شخصيا فانت صورة طبق الاصل لي في زمن من الازمان . وايضا صورة لكثير من شبابنا و شاباتنا .

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
اخي ابراهيم جعلك الله من اهل الفردوس الاعلى لطرحك لقضايا تهم الشباب المسلم .وانا ردا لسؤالك ساقول:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad1ولد الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدا فطوبى للغرباء قيل يا رسول الله من الغرباء فقال صلى الله عليه وسلم: هم شعث من القبائل يصلحون ما افسد الناس وفي رواية يصلحون اذا فسد الناس)
اذا كان جميع الناس يصافحون هذا لا يعني انها حلال واليك بعض الاقوال الباطلة عن الموضوع
1.عدم المصافحة ياتي بعدم صلة الرحم اذا وصلت رحمك الله يعطيك اجر والله امرك بصلت الرحم وامرك الا تصافح النساء الاجنبيات (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)
2.يقول البعض تكون المصافحة حرام اذا صافحت امراة وشعرت بسخونة درجة كم الكلام ده ما صاح لان القاعدة الفقهية اسمها من باب سد الذرائع
3.يقول بعض الناس معقول اصافح امرلاة خمس دقائق حرام لا يوجد معصية بالزمن فلو انك كتحت ليك كاس خمرة في ثانية واحدة هل تصبح حلال .
ولاقوال الباطلة كثيرة ولا وقت لكتابتها

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
احلى حاجة تلقى بت حلوة شديد ولابسة ضيق وخاتة من كل بساتين المساحيق وردة على وجهها الذي يبدو كانه لوحة فنان عاطل عن العمل في الجامعة قبل المحاضرة والقاعة مليانة ومدفوسة طلاب وطالبات وتجي تسلم عليك وتحرجة ومنظر رائع انصح بتجريبه

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
الاخ عمر الاحراج ماكويس لانو الزول ما بيرضا لو احرجوهو ....... لكن الزمن دا البنات بقن مثقفات الواحدة لو ما مديت يدك وقعدتا (تكحل)ما بتمدليك يدها ........

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
الله الله دي المواضيع بالجد عايزة رفع معدل الوعي فيها في الحلة ربنا يكتر من امثالكم الاخوه الاعزاء ابراهيم وعلاء وعبد الرحيم وبن تيمه وعمار ويجب فصل امجاملات عن الدين زي المجاملة بحضور الحفلة

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
حياك الله الاخت عسجد ومرحب بك في المنتدى

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
لا أكتم الأخ السائل أن قضية مصافحة الرجل للمرأة التي يسأل عنها قضية
شائكة، وتحقيق الحكم فيها بعيدًا عن التزمت والترخص يحتاج إلى جهد نفسي
وفكري وعلمي، حتى يتحرر المفتي من ضغط الأفكار المستوردة، والأفكار
المتوارثة جميعًا إذا لم يكن يسندهـا كتاب ولا سنة، وحتى يستطيع مناقشة
الأدلـة ومـوازنة الحجج، بعضها ببعض، لاستخلاص الرأي الأرجح والأدنى إلي
الحق في نظر الفقيه، الذي يتوخى في بحثه إرضاء الله، لا موافقة أهواء
الناس.

وقبل الدخول في البحث والمناقشة أود أن أخرج صورتين من مجال النزاع
أعتقد أن حكمهما لا خلاف عليه بين متقدمي الفقهاء فيما أعلم :.

الأولي: تحريم المصافحة للمرأة إذا اقترنت بها الشهوة والتلذذ الجنسي
من أحد الطرفين: الرجل أو المرأة، أو خيفت فتنة من وراء ذلك في غالب الظن،
وذلك أن سد الذريعة إلى الفساد واجب، ولا سيما إذا لاحت علاماته، وتهيأت
أسبابه.

ومما يؤكد هذا ما ذكره العلماء أن لمس الرجـل لإحـدى محـارمه، أو خلوته
بها وهي من قسم المباح في الأصل تنتقل إلى دائرة الحرمة إذا تحركت الشهوة،
أو خيفت الفتنة (انظر: الاختيار لتعليل المختار في فقه الحنفية 155/4)،
وخاصة مع مثل بنت الزوجة أو الحماة أو امرأة الأب، أو أخت الرضاع، اللائي
ليس لهن في النفوس ما للأم أو البنت أو الأخت أو العمة أو الخالة أو نحوها.

الثانيـة : الترخيص في مصافحـة المرأة العجوز التي لا تشـتهى، ومثلها
البنت الصغيرة التي لا تشتهى ؛ للأمـن مـن أسـباب الفتنة، وكذلك إذا كـان
المصافـح شـيخًا كبيرًا لا يشتَهي.

وذلك لما روي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه كان يصافح العجائز، وعبد
الله بن الزبير استأجر عجوزًا تمرضه، فكانت تغمزه وتفلي رأسه. (المرجع
السابق ص 156، 155).

ويدل لهذا ما ذكره القرآن في شأن القواعد من النساء، حيث رخص لهن في
التخفف من بعض أنواع الملابس ما لم يرخص لغيرهن: (والقواعد من النساء
اللاتي لا يرجون نكاحًا فليس عليهن جناح أن يـضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة
وأن يسـتعففن خير لهن والله سميع عليم). (النور: 60).

ومثل ذلك استثناء غير أولي الإربة من الرجال، أي الذين لا أرب لهم في
النساء، والأطفال الذين لم يظهر فيهم الشعور الجنسي لصغر سنهم من نهي
المؤمنات عن إبداء الزينة: (أو التابعين غير أولي الإرْبَةِ من الرجال أو
الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء). (النور 31).

وما عدا هاتين الصورتين، فهو محل الكلام، وموضع البحث والحاجة إلى
التمحيص والتحقيق.

فالذين يوجبون على المرأة أن تغطي جميع جسمها، حتى الوجه والكفين، ولا
يجعلونهما من المستثنى المذكور في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما
ظهر منها) بل يجعلون ما ظهر منها الثياب الظاهرة، كالملاءة والعباءة ونحو
ذلك، أو ما ظهر منها بحكم الضرورة، كأن ينكشف منها شيء عند هبوب ريح شديدة
أو نحو ذلك.

هؤلاء، لا عجب أن تكون المصافحة عندهم حرامًا لأن الكفين إذا وجبت
تغطيتهما كان النظر إليهما محـرمًا، وإذا كان النظر محـرمًا كان المس كذلك
من باب أولى، لأن المس أغلظ من النظر، لأنه أقوى إثارة للشهوة، ولا مصافحة
دون أن تمس البشرة البشرة.

ولكن من المعروف أن أصحاب هذا القول هم الأقلون، وجمهور الفقهاء من
الصحابة والتابعين ومن بعدهم، يجعلون المستثنى في قوله تعالى: (إلا ما ظهـر
منها) الوجه والكفين.

فما الدليل عندهم على تحريم المصافحة إذا لم تكن لشهوة ؟.

الحقيقة أنني بحثت عن دليل مقنع منصوص عليه، فلم أعثر على ما أنشده.

وأقوى ما يستدل به هنا، هو سد الذريعة إلى الفتنة، وهذا مقبول من غير
شك عند تحرك الشهوة، أو خوف الفتنة بوجود أماراتها، ولكن عند الأمن من ذلك
وهذا يتحقق في أحيان كثيرة ما وجه التحريم ؟.

ومن العلماء من استدل بترك النبي -صلى الله عليه وسلم- مصافحة النساء
عندما بايعهن يوم الفتح بيعة النساء المشهورة، على ما جاء في سورة
الممتحنة.

ولكن من المقرر أن ترك النبي -صلى الله عليه وسلم- لأمر من الأمور لا
يدل بالضرورة على تحريمه.. فقد يتركه لأنه حرام، وقد يتركه لأنه مكروه، وقد
يتركه لأنه خلاف الأولى، وقد يتركه لمجرد أنه لا يميل إليه، كتركه أكل
الضب مع أنه مباح.

وإذن يكون مجرد ترك النبي -صلى الله عليه وسلم- للمصافحة، لا يحمل
دليلاً على حرمتها، ولابد من دليل آخر لمن يقول بها.

على أن ترك مصافحته، -صلى الله عليه وسلم- للنساء في المبايعة ليست
موضع اتفاق، فقد جاء عن أم عطية الأنصارية -رضي الله عنها- ما يدل على
المصافحة في البيعة، خلافًا لما صح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،
حيث أنكرت ذلك وأقسمت على نفيه.

روى البخاري في صحيحه عن عائشة: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان
يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية: يقول الله تعالى: (يأيها
النبي إذا جاءك المؤمنات يُبَايِعْنَك على أن لا يُشْرِكن بالله شيئًا ولا
يَسْرِقن ولا يَزْنِينَ ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين بِبُهْتان يَفْترينه
بين أيديهن وأرجلهن ولا يَعْصِينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن
الله غفور رحيم) (الممتحنة :12)، قالت عائشة: فمن أقر بهذا الشرط من
المؤمنات قال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " قد بايعتك " كلامًا
ولا والله ما مسـت يده يد امرأة قط في المبايعـة، ما يبايعهن إلا بقوله: "
قد بايعتك على ذلك " (رواه البخاري في كتاب التفسير من صحيحه ـسورة
الممتحنة باب Sad1إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات).

قال الحافظ ابن حجر في (الفتح) في شرح قول عائشة " ولا والله " إلخ:
فيه القسم لتأكيد الخبر، وكأن عائشة أشارت بذلك إلى الرد على ما جاء عن أم
عطية. فعند ابن حبان، والبزار، والطبري، وابن مردويه، من طريق إسماعيل بن
عبد الرحمن عن جدته أم عطية في قصة المبايعة، قالت: فمد يده من خارج البيت،
ومددنا أيدينا من داخل البيت، ثم قال: " اللهم اشهد".

وكذا الحديث الذي بعده يعني بعد الحديث المذكور في البخاري حيث قالت
فيه: (فقبضـت امرأة يدها) (المصدر السابق، باب Sad1إذا جاءكم المؤمنات
يبايعنك) فإنه يشعر بأنهن كن يبايعنه بأيديهن.

قال الحافظ: ويمكن الجواب عن الأول: بأن مد الأيدي من وراء الحجاب
إشارة إلى وقـوع المبايعة وإن لم تقع مصافحة.. وعـن الثاني: بأن المراد
بقبض اليد: التأخـر عن القبول.. أو كانت المبايعة تقع بحائل، فقد روى أبو
داود في المراسيل عن الشعبي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين بايع النساء
أتى ببرد قطري فوضعه على يده، وقال: (لا أصافح النساء) وفي مغازي ابن
إسحاق: أنه كان -صلى الله عليه وسلم- يغمس يده في إناء وتغمس المرأة يدها
معه.

قال الحافظ: ويحتمل التعدد، يعني أن المبايعة وقعت أكثر من مرة، منها
ما لم يمس يد امرأة قط لا بحائل ولا بغيره إنما يبايع بالكلام فقط، وهو ما
أخبرت به عائشة.. ومنها ما صافح فيه النساء بحائل، وهو ما رواه الشعبي.

ومنها: الصورة التي ذكرها ابن إسحاق من الغمس في الإناء، والصورة التي
يدل عليها كلام أم عطية من المصافحة المباشرة.

ومما يرجح احتمال التعدد: أن عائشة تتحدث عن بيعة المؤمنات المهاجرات
بعد صلح الحديبية، أما أم عطية فتتحدث فيما يظهر عما هو أعم من ذلك وأشمل
لبيعة النساء المؤمنات بصفة عامة، ومنهن أنصاريات كأم عطية راوية الحديث..
ولهذا ترجم البخاري لحديث عائشة تحت عنوان باب: (إذا جاءكم المؤمنات
مهاجرات) ولحديث أم عطية باب: (إذا جاءك المؤمنات يبايعنك).

والمقصود من نقل هذا كله: أن ما اعتمد عليه الكثيرون في تحريم المصافحة
من ترك النبي -صلى الله عليه وسلم- لها في بيعة النساء، ليس موضع اتفاق،
كما قد يظن الذين لا يرجعون إلى المصادر الأصلية، بل فيه الخلاف الذي
ذكرناه.

وقد استدل بعض العلماء المعاصرين على تحريم مصافحة المرأة بما أخرجه
الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "
لأن يطعن في رأس أحدكم بِمخْيَط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له "،
قال المنذري في الترغيب: ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح.

والمخيط: آلة الخياطة كالإبرة والمسلة ونحوها.

ويلاحظ على الاستدلال بهذا الحديث ما يلي:.

1ـ أن أئمة الحديث لم يصرحوا بصحته، واكتفى مثل المنذري أو الهيثمي أن
يقول: رجاله ثقات أو رجال الصحيح.. وهذه الكلمة وحدها لا تكفي لإثبات صحة
الحديث لاحتمال أن يكون فيه انقطاع، أو علة خفية، ولهذا لم يخرجه أحد من
أصحاب الدواوين المشهورة، كما لم يستدل به أحد من الفقهاء في الأزمنة
الأولى على تحريم المصافحة ونحوه.

2 أن فقهاء الحنفية، وبعض فقهاء المالكية قالوا: إن التحريم لا يثبت
إلا بدليل قطعي لا شبهة فيه، مثل القرآن الكريم والأحاديث المتواترة ومثلها
المشهورة، فأما ما كان في ثبوته شبهة، فلا يفيد أكثر من الكراهة مثل
أحاديث الآحاد الصحيحة.. فكيف بما يشك في صحته ؟!.

3ـ على فرض تسليمنا بصحة الحديث، وإمكان أخذ التحريم من مثله، أجد أن
دلالة الحديث على الحكم المستدل عليه غير واضحة ؛ فكلمة " يمس امرأة لا تحل
له " لا تعني مجرد لمس البشرة للبشرة، بدون شهوة، كما يحدث في المصافحة
العادية.. بل كلمة " المس " حسب استعمالها في النصوص الشرعية من القرآن
والسنة تعني أحد أمرين:.

1 ـ أنها كناية عن الصلة الجنسية " الجماع " كما جاء ذلك عن ابن عباس
في تفسير قوله تعالى: (أو لامستم النساء) أنه قال: اللمس والملامسة والمس
في القرآن كناية عن الجماع.. واستقراء الآيات التي جاء فيها المس يدل على
ذلك بجلاء، كقوله تعـالى على لسان مريم: (أنى يكـون لي ولد ولم يمسسني
بشـر) (آل عمران: 47).(وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن). (البقرة: 237).

وفي الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدنو من نسائه من غير
مسيس.

2ـ أنها تعني ما دون الجماع من القبلة والعناق والمباشرة ونحو ذلك مما
هو مقدمات الجماع، وهذا ما جاء عن بعض السلف في تفسير الملامسة:.

قال الحاكم في كتاب " الطهارة " من " المستدرك على الصحيحين".

"قد اتفق البخاري ومسلم على إخراج أحاديث متفرقة في المسندين الصحيحين
يستدل بها على أن اللمس ما دون الجماع.

أ - منها: حديث أبي هريرة: " فاليد زناها اللمس...".

ب - وحديث ابن عباس: " لعلك مسست ".

جـ - وحديث ابن مسعود: " وأقم الصلاة طرفي النهار... " (يشير إلى ما
رواه الشيخان وغيرهما من حديث ابن مسعود، وفي بعض رواياته: أن رجلاً أتى
النبي -صلى الله عليه وسلم-، فذكر أنه أصاب من امرأة، إما قبلة أو مسًا
بيده، أو شيئًا. كأنه يسأل عن كفارتها، فأنزل الله عز وجل.. يعني آية
Sad1وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات)
(هود: 114) رواه مسلم بهذا اللفظ في كتاب التوبة برقم 40).قال: وقد بقى
عليهما أحاديث صحيحة في التفسير وغيره.. وذكر منها:.

د ـ عن عائشة قالت: " قَلَّ يوم، إلا وكان رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- يطوف علينا جميعًا تعني نساءه فيقبل ويلمس ما دون الوقاع، فإذا جاء
إلى التي هي يومها ثبت عندها".

هـ وعن عبد الله بن مسعود قال: (أو لامستم النساء) هو مادون الجماع
وفيه الوضوء".

و ـ وعن عمر قال: " إن القبلة من اللمس فتوضأ منها ". (انظر المستدرك
135/1).

ومن هنا كان مذهب مالك، وظاهر مذهب أحمد: أن لمس المرأة الذي ينقض
الوضوء هو ما كان بشهوة، وبه فسروا قوله تعالى: (أو لامستم النساء) وفي
القراءة الأخرى: (أو لامستم النساء.).

ولهذا ضعف شيخ الإسلام ابن تيمية في فتاويه قول من فسروا الملامسة أو
اللمس في الآية بمجرد مس البشرة البشرة ولو بلا شهوة.

ومما قاله في ذلك:.

(فأما تعليق النقض بمجرد اللمس، فهذا خلاف الأصول، وخلاف إجماع الصحابة
وخلاف الآثار، وليس مع قائله نص ولا قياس.

فإن كان اللمس في قوله تعالى: (أو لامستم النساء) إذا أريد به اللمس
باليد والقبلة ونحو ذلك كما قاله ابن عمر وغيره فقد علم أنه حيث ذكر ذلك في
الكتاب والسنة، فإنما يراد به ما كان لشهوة، مثل قوله في آية الاعتكاف
Sad1ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) ومباشرة المعتكف لغير شهوة لا
تحرم عليه، بخلاف المباشرة لشهوة.

وكذلك قوله: (ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن) وقوله: (لا جناح عليكم إن
طلقتم النساء ما لم تمسوهن)، فإنه لو مسها مسيسًا خاليًا من غير شهوة لم
يجب به عدة، ولا يستقر به مهر، ولا تنتشر به حرمة المصاهرة باتفاق العلماء.

فمن زعم أن قوله: (أو لامستم النساء) يتناول اللمس وإن لم يكن لشهوة
فقد خرج عن اللغة التي جاء بها القرآن، بل وعن لغة الناس في عرفهم، فإنه
إذا ذكر المس الذي يقرن فيه بين الرجل والمرأة علم أنه مس الشهوة، كما أنه
إذا ذكر الوطء المقرون بين الرجل والمرأة، علم أنه الوطء بالفرج لا
بالقدم).ا.هـ (انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، ط الرياض 223/21،
224).

وذكر ابن تيمية في موضع آخر: أن الصحابة تنازعوا في قوله تعالى: (أو
لامسـتم النسـاء) فكان ابن عباس وطائفة يقولون: الجماع، ويقولون: الله حيي
كريم، يُكَنِّي بما شاء عما شاء.

قال: وهذا أصح القولين.

وقد تنازع العرب والموالي في معنى اللمس: هل المراد به الجماع أو ما
دونه ؟ فقالت العرب: هو الجماع، وقالت الموالي: هو ما دونه، وتحاكموا إلى
ابن عباس فصوب العرب، وخطأ الموالي. (انظر المرجع السابق).

والمقصود من نقل هذا الكلام كله أن نعلم أن كلمة " المس " أو " اللمس "
حين تستعمل من الرجل للمرأة، لا يراد بها مجـرد وضـع البشـرة على البشرة،
بل المراد بها إما الجماع، وإما مقدماته من التقبيل والعناق، ونحـو ذلك من
كل مس تصحبه الشهـوة والتلذذ.

على أننا لو نظرنا في صحيح المنقول عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
لوجدنا ما يدل على أن مجرد لمس اليد لليد بين الرجل والمرأة بلا شهوة ولا
خشية فتنة، غير ممنوع في نفسه، بل قد فعله النبي -صلى الله عليه وسلم-
والأصل في فعله أنه للتشريع والاقتداء Sad1لقد كان لكم في رسول الله أسوة
حسنة). (الأحزاب :21).

فقد روى البخاري في كتاب " الأدب " من صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله
عنه قال: "إن كانت الأمة من إماء أهل المدينة، لتأخذ بيد رسول الله -صلى
الله عليه وسلم-، فتنطلق به حيث شاءت".

وفي رواية للإمام أحمد عن أنس أيضًا قال:.

"إن كانت الوليدة يعني الأمة من ولائد أهل المدينة لتجيء، فتأخذ بيد
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث
شاءت". وأخرجه ابن ماجة أيضًا.

قال الحافظ في الفتح: (والمقصود من الأخذ باليد لازمه، وهو الرفق
والانقياد، وقد اشتمل على أنواع من المبالغة في التواضع، لذكره المرأة دون
الرجل، والأمة دون الحرة، وحيث عمم بلفظ " الإماء " أي أمة كانت، وبقوله "
حيث شاءت " أي مكان من الأمكنة، والتعبير بالأخذ باليد إشارة إلى غاية
التصرف حتى لو كانت حاجتها خارج المدينة، والتمست منه مساعدتها في تلك
الحاجة لساعد على ذلك.

وهذا دليل على مزيد تواضعه وبراءته من جميع أنواع الكبر -صلى الله عليه
وسلم-). (فتح الباري جـ 13).

وما ذكره الحافظ -رحمه الله- مسلم في جملته، ولكن صرفه معنى الأخذ
باليد عن ظاهره إلى لازمه وهو الرفق والانقياد غير مسلم ؛ لأن الظاهر
واللازم مرادان معًا.. والأصل في الكلام أن يحمل على ظاهره، إلا أن يوجد
دليل أو قرينة معينة تصرفه عن هذا الظاهر، ولا أرى هنا ما يمنع ذلك.. بل إن
رواية الإمام أحمد، وفيها: " فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت
"، لتدل بوضوح على أن الظاهر هو المراد، وأن من التكلف والاعتساف الخروج
عنه.

وأكثر من ذلك وأبلغ ما جاء في الصحيحين والسنن عن أنس أيضًا " أن النبي
-صلى الله عليه وسلم- قال من القيلولة عند خالته خالة أنس أم حرام بنت
ملحـان زوج عبـادة بن الصامت، ونام عندها، واضعًا رأسه في حجرها وجعلت تفلي
رأسه... "إلخ ما جاء في الحديث.

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن حجر في بيان ما يؤخذ من الحديث، قال: (وفيه
جواز قائلة الضيف في غير بيته بشرطه كالإذن وأمن الفتنة..، وجواز خدمة
المرأة الأجنبية للضيف بإطعامه والتمهيد له ونحو ذلك.

وفيه خدمة المرأة الضيف بتفلية رأسه وقد أشكل هذا على جماعة، فقال ابن
عبد البر: أظن أن أم حرام أرضعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أو أختها
أم سليم، فصارت كل منهما أمه أو خالته من الرضاعة، فلذلك كان ينام عندها،
وتنال منه ما يجوز للمحرم أن يناله من محارمه.. ثم ساق بسنده ما يدل على أن
أم حرام كانت منه ذات محرم من قبل خالاته، لأن أم عبد المطلب جده كانت من
بني النجار... إلخ.

وقال غيره: بل كان النبي -صلى الله عليه وسلم- معصومًا، يملك إربه عن
زوجته فكيف عن غيرها مما هو المنزه عنه ؟ وهو المبرأ عن كل فعل قبيح، وقول
رفث، فيكون ذلك من خصائصه.

ورد ذلك القاضي عياض بأن الخصائص لا تثبت بالاحتمال، وثبوت العصمة مسلم
لكن الأصل عدم الخصوصية، وجواز الاقتداء به في أفعاله، حتى يقوم على
الخصوصية دليل.

وبالغ الحافظ الدمياطي في الرد على من قال بالاحتمال الأول، وهو ادعاء
المحرمية، فقال:.

ذهل كل من زعم أن أم حرام إحدى خالات النبي -صلى الله عليه وسلم- من
الرضاعة أو من النسب، واللاتي أرضعنه معلومات، ليس فيهن أحد من الأنصار
ألبتة، سوى أم عبد المطلب، وهي سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن خراش بن
عامر بن غنم بن عدي بن النجار، وأم حرام هي بنت ملحان بن خالد بن زيد بن
حرام بن جندب بن عامر المذكور.. فلا تجتمع أم حرام وسلمى إلا في عامر بن
غنم جدهما الأعلى.. وهذه خئولة لا تثبت بها محرمية، لأنها خئولة مجازية،
وهي كقوله -صلى الله عليه وسلم- لسعد بن أبي وقاص Sad1هذا خالي)، لكونه من
بني زهرة، وهم أقارب أمه آمنـة، وليس سـعد أخًا لآمنة، لا من النسب، ولا من
الرضـاعة، ثم قال: وإذا تقرر هذا فقد ثبت في الصحيح: أنه -صلى الله عليه
وسلم- كان لا يدخل على أحد من النساء إلا على أزواجه، إلا على أم سليم،
فقيل له أي سـئل في ذلك فقال: "أرحمها، قتل أخوها معي ".يعني حرام بن
ملحان.. وكان قد قتل يوم بئر معونة.

وإذا كان هذا الحديث قد خص أم سليم بالاستثناء، فمثلها أم حرام
المذكورة هنا.. فهما أختان وكانتا في دار واحدة، كل واحدة منهما في بيت من
تلك الدار، وحرام بن ملحان أخوهما معًا، فالعلة مشتركة فيهما كما ذكر
الحافظ ابن حجر.

وقـد انضاف إلى العلة المـذكورة أن أم سليم هي أم أنس خـادم النبي -صلى
الله عليه وسلم-، وقد جرت العادة بمخالطة المخدوم خادمه، وأهل خادمه، ورفع
الحشمة التي تقع بين الأجانب عنهم.

ثم قال الدمياطي: على أنه ليس في الحديث ما يدل على الخلوة بأم حرام،
ولعل ذلك كان مع ولد، أو خادم، أو زوج، أو تابع.

قال ابن حجر: وهو احتمال قوي، لكنه لا يدفع الإشكال من أصله، لبقاء
الملامسة في تفلية الرأس، وكذا النوم في الحجر.

قال الحافظ: وأحسن الأجوبة دعوى الخصوصية، ولا يردها كونها لا تثبت إلا
بدليل لأن الدليل على ذلك واضح). (انظر: فتح الباري 230/13 ،231 بتصرف).

ولا أدري أين هذا الدليل، غامضًا كان أو واضحًا ؟.

والذي يطمئن إليه القلب من هذه الروايات أن مجرد الملامسة ليس حرامًا..
فإذا وجدت أسباب الخلطة كما كان بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وأم حرام
وأم سليم، وأمنت الفتنة من الجانبين، فلا بأس بالمصافحة عند الحاجة كمثل
القادم من سفر، والقريب إذا زار قريبة له أو زارته، من غير محارمه، كابنة
الخال، أو ابنة الخالة، أو ابنة العم، أو ابنة العمة أو امرأة العم، أو
امرأة الخال أو نحو ذلك، وخصوصًا إذا كان اللقاء بعد طول غياب.

والذي أحب أن أؤكده في ختام هذا البحث أمران:.

الأول: أن المصافحة إنما تجوز عند عدم الشهوة، وأمن الفتنة، فإذا خيفت
الفتنة على أحد الطرفين، أو وجدت الشهوة والتلذذ من أحدهما حرمت المصافحة
بلا شك.

بل لو فقد هذان الشرطان عدم الشهوة وأمن الفتنة بين الرجل ومحارمه مثل
خالته، أو عمته، أو أخته من الرضاع، أو بنت امرأته، أو زوجة أبيه، أو أم
امرأته، أو غير ذلك، لكانت المصافحة حينئذ حرامًا

بل لو فقد الشرطان بين الرجل وبين صبي أمرد، حرمت مصافحته أيضًا..
وربما كان في بعض البيئات، ولدى بعض الناس، أشد خطرًا من الأنثى.

الثاني: ينبغي الاقتصار في المصافحة على موضع الحاجة، مثل ما جاء في
السؤال كالأقارب والأصهـار الذين بينهم خلطـة وصلة قوية، ولا يحسـن التوسع
في ذلك، سدًا للذريعة، وبعدًا عن الشبهة، وأخذًا بالأحوط، واقتداءً بالنبي
-صلى الله عليه وسلم-، الذي لم يثبت عنه أنه صافح امرأة أجنبية قط . وأفضل
للمسلم المتدين، والمسلمة المتدينة ألا يبدأ أحدهما بالمصافحة، ولكن إذا
صوفح صافح.

وإنما قررنا الحكم ليعمل به من يحتاج إليه دون أن يشعر أنه فرط في
دينه، ولا ينكر عليه من رآه يفعل ذلك ما دام أمرًا قابلاً للاجتهاد...
والله أعلم.

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
قالوا : ماذا
لو صافحت المرأة الرجل ؟ قال علم التشريح : هناك خمسة ملايين خلية في الجسم
تغطى السطح .. كل خلية من هذه الخلايا تنقل الأحاسيس فإذا لامس جسم الرجل
جسم المرأة سرى بينهما اتصال يثير الشهوة وأضاف قائلا علم التشريح : حتى
أحاسيس الشم فالشم قد ركب تركيبا يرتبط بأجهزة الشهوة فإذا أدرك الرجل أو
المرأة شيئا من الرائحة سرى ذلك في أعصاب الشهوة وكذلك السماع وأجهزة السمع
مرتبطة بأجهزة الشهوة فإذا سمع الرجل أو سمعت المرأة مناغمات من نوع معين
كأن يحدث نوع من الكلام المتصل بهذه الأمور أو يكون لين في الكلام من
المرأة فإن كله يترجم ويتحرك إلى أجهزة الشهوة ! وهذا كلام رجال التشريح
المادي من الطب يبينونه ويدرسونه تحت أجهزتهم وآلاتهم ونحن نقول سبحان الله
الحكيم الذي صان المؤمنين والمؤمنات فأغلق عليهم منافذ الشيطان وطرقه
فساده قال تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ
بِمَا يَصْنَعُونَ

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
مشكوريييييييييييييين عسجدة وعمر علي المشاركات

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
ربنا يكتر من امثالكم وتكونوا خير للبلد عمار وابن تيمة .لماذا لانسأل انفسنا لماذا نصافح ؟ان كان من باب تقدير الاخربن! فمواقفك هي التي تبين تقديرك لهم واحترامك لنفسك وربنا يهدينا ويهديكم الى ما فيه الخير والصواب

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
المصافحه ,طبعا مافي حاجه الزول ممكن يقولا تاني ماقصرتوا والله ,بس حاجه بسيطه دايما الناس بتفرمل بعض وتمنعنا عن الوصول للأفضل ,ترك المصافحه كترك السيجاره عمل نشجع عليه ,هو صعب فأنت حتواجه عادات وتقاليد,برضوا في حاجه دايما بشوفا إنوا الناس دايما تتوقع الكمال من الزول ,(مابيصافح مالازم يسمع أغاني ,لازم تكون منقبه وكدا ),ياناس تقليل الذنب أفضل من تركها جميعا.

_________________
نحن نعيش مرة واحدة فلنعش بالطريقه الأفضل

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
صدقتم ولكن...................
كلام الرسول يجب أن يتبع
كنت داير أكتب كلام إلا أن الاخت جود أوقفتني
ولكن سأ كتبه
أنا إذا مابصافح بس بتكلم مع الاجنبيات سواء كان بالتلفون(علما بأنها خلوة ) أفليس من الأولي أن أترك هذا أيضا
أنا والله المسلم الذي لا يصافح والله إنه يدخل قلبي من أوسع أبوابه
والله لقد قلتم وأوجزتم وذكرتم ونصحتم وربنا يهدي الجميع
وأخيرا كما قالت جود لا أحد كامل
وترك جزئ من المعصية خير من فعلها كلها
))إذا لم تستطع ترك المعصية فلا تحرم نفسك من فعل الطاعة))

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
مشكوووووووووووووووووووووووووور





*************************************



كن أسداً تأكل الثعالب من بقاياك ولا تكن ثعلباً يأكل من بقايا الأسد

descriptionالمصافحه Emptyرد: المصافحه

more_horiz
اه لو سمع الناس الكلام
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد