منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه


في حالة نشر مواضيع تحض على السحر والشعوذه والدجل أو تحض على الكراهية والعنصرية أو الإساءة للأديان والشعوب ستحذف عضويتك بدون تردد وستحذف مواضيعك نهائيا من دون الرجوع إليك أو تحذيرك.. للإعلان على الشريط المتحرك يرجى التواصل على الإيميل : hisha76@gmail.com

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyموضوعات الحديث الشريف

more_horiz
Rolling Eyes


موضوعات الحديث الشريف

الإيمان
فضل الإيمان وأجره , شعب الإيمان , نواقض الإيمان ...

العلم
فضل العلم , منزلة العلماء , العلماء ورثة الأنبياء ...

الأمم السابقة
بدء الخلق , الأنبياء , وظائف الأنبياء

السيرة
الهجرة , السيرة المدنية , شمائل النبي صلى الله عليه وسلم ...

القرآن
حفظ القرآن , فضائل القرآن , القرآن حق من عند الله ...

الأخلاق والآداب
الأخلاق , الآداب والحقوق العامة

العبادات
الصلاة , الطهارة , الوضوء ...

الأشربة والأطعمة
الأشربة , الأطعمة

اللباس والزينة
الزينة , اللباس

الأحوال الشخصية
فرق الزواج , الظهار , الميراث ...

المعاملات
المعاوضات , التبرعات , المشاركات ...

الأقضية والأحكام
الشهادة (البينة) , الأقضية , الولايات الشرعية

الجنايات
جريمة الردة , الجناية على ما دون النفس , جريمة القتل (الجناية على النفس) ...

الجهاد
فضل الجهاد والمجاهدين , حكم الجهاد , التخلف عن الغزو ...



أتمني من الجميع المساعده في نقل هذه المواضيع


albino

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyحلاوة الإيمان

more_horiz
farao

حلاوة الإيمان


حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي
‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك
‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال
‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله
وأن يكره أن يعود في الكفر
كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار


rabbit






descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyكيف تعرف الحديث الصحيح

more_horiz
كيف تعرف [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الحديث الصحيح&mfs_type=forum&utm_source=Related-Search&utm_medium=Links&utm_campaign=Related]الحديث الصحيح[/url]
من الحديث الضعيف ...؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد


نظراً لما نقرأه ونسمعه في كثير من المنتديات
و عبر الرسائل وغيرها من الأماكن عن أحاديث
ينسبها كاتبوها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ..
ثم نحتار بعدها ونتساءل كثيراً عن صحة هذا الحديث
أم لا ..
ونظراً لتعرضنا لهذا الموقف الذي يواجهنا كثيرا وخصوصا اننا نعرف ان هناك اعداء للدين يحاولون
بكل وسيلة
تحريف كلام الرسول صلي الله عليه وسلم والافتراء
عليه لأغراضهم الخبيثة والدنيئة ..
ونظراً لإمكانية الكثير منا للإنخداع والتصديق لهذه الأحاديث المكذوبة ومن ثم نقله بنية سليمة صادقة
فكان من الضروري جداً أن نحاول بذل جهدنا للتفريق
بين [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الحديث الصحيح&mfs_type=forum&utm_source=Related-Search&utm_medium=Links&utm_campaign=Related]الحديث الصحيح[/url] و الحديث المكذوب

وهذه مواقع للتأكد من صحة الأحاديث وإسنادها ..

ماعليك سوى وضع كلمة من الحديث الذي تريد التأكد
من صحته في محرك البحث وتظهر لك النتيجة
بإذن الله ..

ومن كان لديه مواقع آخرى فليزودنا بها جزاه الله خير ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] islamicweb. com/Books/ albani.asp


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] eman.com/ hadeeth/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] h.org/cgi- bin/a_Optns. exe?


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] net/mhadith. asp


وإليكم إحدى الطرق الأكثر فعالية
للتاكد من أي حديث تقرأوه أو تسمعوه ... سواء في المنتدى أو في غيره
تجدوها في الرابط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] net/mhadith. asp

وهو عبارة عن رابط لموقع متميز جدا في هذا الامر يبحث في جميع كتب الحديث عن أئمة المسلمين
الذين نقلوا [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=الحديث الصحيح&mfs_type=forum&utm_source=Related-Search&utm_medium=Links&utm_campaign=Related]الحديث الصحيح[/url] إلينا مثل صحيح البخاري و مسلم

و الترمزي وغيرهم بحيث تدخل تلك الصفحة السابقة
وتكتب اسم الحديث او حتي تكتب جملة منه تجده يظهرها لك ويقول لك من نقله وفي اي صحيح ورقم الصفحة في الكتاب ,,,
أي كل شيء عنه ... لأنه موسوعة تجميع لكل كتب الحديث .
و الذي قام بتصحيح تلك الاحاديث و جمع هذا الكم من تلك الكتب المميزة هو
( شيخ الاسلام العلامة الالباني )
رحمه الله
ونفعه الله وجزاه الله كل الخير بما أفادنا 00
------------ --------- -------
وكذلك هذا الرابط ويسمى المنقب القرآني
وهو ما أن تضع كلمه من القرآن الأ بينها وتفسيرها 0

وقد اضاف اخي الراحل هذا الرابط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] al-islam. com/Tafseer/ D...&nSora=1&nAya=1


------

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] n.net/search/ sindex.php

.
أرجوا منكم يا أحبتي في الله لا تنسوني من الدعاء


Razz

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyرد: موضوعات الحديث الشريف

more_horiz
انتحال الحديث أعظم أبواب الضلال والشرك:

ولاشك أن من أكبر أساليب الكيد والمكر للإسلام وأهله، وأكبر أبواب الضلال والشر انتحال حديث النبي واختلاقه وخاصة إذا كان موضوع هذا الانتحال هو في مسائل العقيدة وأصول الدين، وذلك أن قول النبي تشريع وما يخبر به عقيدة يجب الإيمان بها، ولذا قال صلى الله عليه وسلم "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه مسلم عن المغيرة بن شعبة وهو حديث متواتر جاء عن أكثر من ستين صحابيا، فقول الرسول عقيدة وشريعة وتصديقه واجب والعمل به فرض لازم كما قال تعالى "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" وقال تعالى"أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرا لمن وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما" والآيات في هذا المعنى كثيرة جدا.

والمهم هنا هو التنبيه أن انتحال الأحاديث ونسبتها إلى الرسول يعني بالضرورة إدخال ما ليس من الدين في الدين وقد عمد كل خبيث إلى هذه الطريقة المدمرة للدين بعد أن يئس من إدخال شيء في القرآن الذي شاء الله سبحانه وتعالى أن يحفظه، ولا يخلط بكلمة غيره، فقد حفظه الصحابة وكتبه كتبة الوحي وسهر عليه الرسول حتى بلغه، ثم كتب في سفر واحد ونشر في الأمصار فكان إدخال ما ليس منه مستحيلا تماما كما قال تعالى "أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون" وأما السنة فقد تأخر جمعها وتدوينها في سفر واحد حتى ظهر الكذابون والوضاعون وهم أصحاب أهواء وغايات مختلفة، فنشروا أباطيلهم وأعملوا كيدهم واستفحل خطرهم وشرهم ومما يزيدك بيانا في هذا معرفة أسباب الوضع والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسباب الوضع والكذب على رسول الله:

أ- فقد كان أول هؤلاء هم الزنادقة الملحدون الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر ووضعوا الأحاديث استخفافا بالدين وتلبيسا على المسلمين، قال حماد بن زيد بن درهم الأزدي: وضعت الزنادقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث، وقال ابن عدي: لما أخذ عبد الكريم بن أبي العوجاء وأتي به محمد بن سليمان بن علي فأمر بضرب عنقه قال: والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث.

وقد كان لهؤلاء الزنادقة أساليب خبيثة لدس أكاذيبهم، قال ابن الجوزي: وقد كان من هؤلاء من يتغفل الشيخ فيدس في كتابة ما ليس من حديثه فيرويه ذلك الشيخ ظنا منه أنه من حديثه.

ب- والصنف الثاني من هؤلاء أصحاب الأهواء والعصبيات المختلفة فمنهم أصحاب الفرق العقائدية، كالروافض والخوارج ومنكري الصفات وكل هؤلاء كان منهم من يستحل الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، ولنصرة مذهبه وترويج اعتقاده، بل ظهر هذا الكذب أيضا في طوائف من المقلدين والمتفقهة من أتباع المذاهب الفقهية المعروفة فوضعوا الأحاديث نصرة لمذهبهم وطعنا في أئمة غيرهم، وكذلك كان الوضع بين كل متعصب لبلد أو قوم أو شخص نصرة لعصبية .

ج- وصنف ثالث من أهل الزهد والتدين الجاهل وضعوا الأحاديث ترغيبا في فضائل الأعمال بزعمهم وترهيبا من النار وكلما استحسنوا قولا لقائل نسبوه إلى الرسول ظنا أن هذا يفيد الدين ويرغب الناس فيه ويزيدهم تمسكا به، ولاشك أن هذا كان أعظم الكذب وأخبثه لأن أمر هؤلاء كان أكثر خفاء، لأنه لا يظن بهم السوء، وقال ابن الصلاح: وأشد هذه ضررا أهل الزهد لأنهم للثقة بهم، وتوسم الخير فيهم يقبل.

موضوعاتهم كثير ممن هو على نمطهم في الجهل ورقة الدين، وقال الحافظ بن حجر: ويلحق بالزهاد في ذلك المتفقهة الذين استجازوا نسبة ما دل عليه القياس إلى النبي.

د- وأما الصنف الرابع فهو قوم لم يتعمدوا الكذب وإنما وقع الموضوع في حديثهم غلطا كمن يضيف إلى النبي كلام بعض أصحابه، وكمن أبتلى بمن يدس في كتبه ما ليس منها، كما وقع لحماد بن سلمة وهو ثقة عابد مع ربيبه الكذاب عبد الكريم بن أبي العوجاء فقد دس في كتبه، وكما وقع لسفيان بن وكيع بن الجراح قال ابن حجر في التقريب: كان صدوقا إلا أنه ابتلى بوراقه فأدخل عليه ما ليس بحديثه أ.هـ. وكمن تدخل عليه آفة في حفظه أو بصره أو يختلط بآخر عمره. ولا شك أن هذا الصنف الرابع من أخفى الأصناف ومن أشدها ضررا.

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyرد: موضوعات الحديث الشريف

more_horiz
Sleep

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyرد: موضوعات الحديث الشريف

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyرد: موضوعات الحديث الشريف

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
أجمل مافي حرية الإنترنت أنها في غيبة الرقيب سوى

(الله جل في علاه) تعطيك الفرصة لتعرف حصتك من نبل

السلوك ونصيبك من طهارة الضمير
ليس في الدنيا ثبوت وكل حي سيموت

descriptionموضوعات الحديث الشريف Emptyرد: موضوعات الحديث الشريف

more_horiz
اللهم أجزك خير الجزاء وبارك لك في علمك وعملك
ووفقك دوماً في خدمه الدين
وكذلك الشكر موصول للزائر الذي اضفي التعليق الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد