منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه


في حالة نشر مواضيع تحض على السحر والشعوذه والدجل أو تحض على الكراهية والعنصرية أو الإساءة للأديان والشعوب ستحذف عضويتك بدون تردد وستحذف مواضيعك نهائيا من دون الرجوع إليك أو تحذيرك.. للإعلان على الشريط المتحرك يرجى التواصل على الإيميل : hisha76@gmail.com

حديث العيون

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+7
خالد الصحاف
Yasir
الحنين
المسيكتابيه
عبد الرحيم
بت بلدي
ابو الحروف
11 مشترك

descriptionحديث العيون Emptyحديث العيون

more_horiz
حديث العيون
إن النظرات المتصلة لثوان قليلة، يمكن أن تحدث – رغم الصمت – ما تعجز عنه مجلدات كثيرة، حيث يمكن للزوجة أن تقرأ في تلك النظرات الكثير من كلمات الحب ، والحنان ، والعطف ، يمكن أن تقرأ في تلك النظرات أنت جميلة وأنا معجب بك – أتكامل معك وبك .. دائماً مفتون بما تقولين، ويمكن للزوج أن يسمع نظراتها تقول : أنا متيمة بك وكم أحب أن أستمتع بحبك الحنون يغمرني .
كما أن هناك ما هو أكثر من تلك المشاعر والأحاسيس فالعيون الدافئة ، تحقق انفجارات وثورات من براكين الحب والحنان لا يمكن لأي حواس أخري أن تحققه
من هنا فإن بعض الباحثين يعتبرون العينين الوسيلة الأولي للتعبير الرومانسي أكثر من غيرهما[/b]
فهل هذا صحيح

_________________
تحت الغمام شايف مواكب الهجرة اتلاشت سراع
ليه يا عصافير ليه الاسي مين علمك اسف الوداع
زي مابتخافي من الرياح بنخاف كمان نحن الضياع

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
في راي فعلا العيون هي افضل وسيلة للتعبير اكثر من غيرها لانها لاتعرف
الكذب والخداع ودايما بتفضح من اراد تمثيل الحب الا اذا كان ممثل بارع
وهي افضل وسيلة للتعبير ايضا لمن لايستطيعون او لا يعرفون التعبير عن طريق الكلام او الكتابة فهولاء دايما ما يستخدمون لغة العيون
هذه وجهة نظري مع احترامي لاراء الاخرين.

اقتراح:-
اقترح للادارة نقل الموضوع لمنتدى الحوار والنقاش الجاد
للحصول علي اكبر قدر من وجهات النظر Shocked1

_________________
أجمل مافي حرية الإنترنت أنها في غيبة الرقيب سوى

(الله جل في علاه) تعطيك الفرصة لتعرف حصتك من نبل

السلوك ونصيبك من طهارة الضمير
ليس في الدنيا ثبوت وكل حي سيموت

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
انا سعيد بمشاركتك واوافق علي الاقتراح

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
لكن يرى بعض الشعراء ان الاذن تعشق قبل العين احيانا
والسمع هو أم الحواس ومقدم على البصر في أغلب سور القرآن الكريم
(وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (النحل : 78 )
(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الإسراء : 36 )
(قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ) (الملك : 23 )

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
العيون الفيهن نعاس هن اساسا معني الجناس

هن يثيرا في الناس حماس و يجرحنك ما سائلات

_________________
يا القمره اقلبي السنسنة الحمره

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
مشكور الاخ عبدالرحيم والاخت المسيكتابية
علي المرور

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
ابحر و زدنا من حديث العيون .. ابوالحروف

_________________
يا القمره اقلبي السنسنة الحمره

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
بتخيل لي العيون عامله كمرايا تعكس ما يخفيه الانسان داخله من مشاعر واحاسيس وحتى غضب وكره

فلو كذب اللسان لا تكذب العينان

يكفي ان تنظر لعيني من يتكلم معك حتى تتأكد من صدقه

العيون مثل البحر العميق تخفي عالم غامض

لكي تتمكن من اكتشافه يجب ان تكون غواص ماهر

واذا لم تكن كذلك انصحك بعدم النظر لعيني المرأة

لانه من المؤكد انك ستغرق

_________________

                    '' اللهم إني أسالك إيمانا ًدائما ً
                             وأسألك قلبا ًخاشعا ً
                               وأسألك علماً نافعاً
                                 وأسألك يقيناً صادقاً
                                  وأسألك ديناً قيماً
                         وأسألك العافية من كل بلية "

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
لغة العيون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)



وقال الشاعر:

إن العيون لتبدي في نواظرها....... ما في القلوب من البغضاء والإحن

وقال الآخر:

العين تبدي الذي في قلب صاحبها .........من الشناءة أو حب إذا كانا

إن البغيض له عين يصـــدقها .........لا يستطيع لما في القلب كتمانا

فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا



نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .

فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد

سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .

والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين



التعبير الأمثل بالعيون :

إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية :

أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك .
تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور .
لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه .
لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .
أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب .
ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة .


كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم ؟.

لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس ، ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها .

وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود ) :

النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليسار: يعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة ،

وإن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها

أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه

، وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية

وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً .

هذا في حالة الإنسان العادي ، أما الإنسان الأعسر فهو عكس ما ذكرنا تماماً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبناء على هذه المعلومات يمكنك أن تحدد كمن أي الأنماط يتحدث الإنسان وهو يتحدث معك بل ويُمكنك عند قراءة قصيدة أو قطعة نثرية أن تحدد النمط الذي كان يعيشه صاحبها عند إعداده لها هل هو النمط السمعي أو الصوري من الذاكرة أو مما ينشئه أو من الأحاسيس الداخلية ، وذلك من خلال تأمل كلامه وتصنيفه في أحد الأصناف السابقة .



من الكتاب الرائع "حتى لا تكون كلا -د عوض القرني "



منقول للفائدة




حديث العيون 333439

_________________

                    '' اللهم إني أسالك إيمانا ًدائما ً
                             وأسألك قلبا ًخاشعا ً
                               وأسألك علماً نافعاً
                                 وأسألك يقيناً صادقاً
                                  وأسألك ديناً قيماً
                         وأسألك العافية من كل بلية "

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
شكرا ابو الحروف على الموضوع


تغنى بجمالها الشعراء وتبادلها الأحبة واستغلها الحساد إنها نظرات العيون
أحيانا ترى أشخاصا تحبهم بعد طول غياب فترى في أعينهم فرحة اللقاء ، وكما يقال : " عيناه ترقص من الفرحة " ، وأحيانا أخرى تقابل أشخاصا يحاولون مجاملتك بابتسامة صفراء لكن أعينهم تفضحهم وتبدي ما يخفون ، فالعين مرآة الروح كما يقول المثل الأجنبي القديم : بعض الأصدقاء لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم شفاهة لكن ذوي المشاعر المرهفة يفهمونهم من أعينهم .

وقديما قال الإمام الشافعي عن صحابه وحبيبه :

مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه

جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه



_________________
كـــــل عـــــــــام وأنتــــــــم بخــــــــــــير

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz




تغنى بجمالها الشعراء وتبادلها الأحبة واستغلها الحساد إنها نظرات العيون .

أحيانا ترى أشخاصا تحبهم بعد طول غياب فترى في أعينهم فرحة اللقاء ، وكما يقال : " عيناه ترقص من الفرحة " ، وأحيانا أخرى تقابل أشخاصا يحاولون مجاملتك بابتسامة صفراء لكن أعينهم تفضحهم وتبدي ما يخفون ، فالعين مرآة الروح كما يقول المثل الأجنبي القديم : بعض الأصدقاء لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم شفاهة لكن ذوي المشاعر المرهفة يفهمونهم من أعينهم .

وقديما قال الإمام الشافعي عن صحابه وحبيبه :

مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه

جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه

اغلبكم لم يستطع قراءة الرد السابق لأن عيناه !!! فلكم العتبى**

_________________
كـــــل عـــــــــام وأنتــــــــم بخــــــــــــير

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
ياسر محمد كتب:



وقديما قال الإمام الشافعي عن صحابه وحبيبه :

مرض الحبيب فعدته فمرضت من حزني عليه

جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه


اعتقد ان هذه الابيات ليست للشافعي

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
سلامات
لغة العيون في راي الشخصي هي أصدق لغه والعيون تفضح الكاذب والمخادع والغشاش
وتبين الحب والحنان والالم والتجريح
ولكم هذا الجزئ للفائده


حديث العيون ..

نعم هكذا عرفت الحياة .. عندما تُخرس الألسن ، وتُلجم الأفواه وتصبح عاجزة عن البوح ..

تتحدث العيون .. نعم تتحدث بصوت صارخ يملأ الدنيا ولكن لا يسمعه أحد ..

فذاك الحبيب عندما يقابل حبيبه بعد غياب طويل فلا يستطيع أن يصف شعوره تجاهه

يبقى حديث العيون .

وذاك الشيخ الهرم عندما يرى أن الحال غير الحال وان الدنيا غير الدنيا وعندما يرى الناس

منشغلين عنه في الملهيات .. لا يستطيع الكلام فيبقى حديث العيون ..

وذلك الطفل اليتيم عندما يتضور جوعا فلا يجد ما يسد رمقه ولا يجد من يشكو له

جوعه .. يبقى حديث العيون ..

وتلك المرأه التي اوهنها المرض وجعلها طريحه الفراش وايقنت بدنو اجلها فتنظر إلى

اطفالها الصغار من حولها وهم يرقبون حالتها فأن الصمت يعتريها ويبقى حديث العيون ..

وذاك الغريب الذي ابتعد عن وطنه فلا انيس يذهب وحشته ولا جليس ينادمه فأن قلبه

يتقطع ألما .. كيف لا .. وهو من ترك وطنه مجبرا .. فعندما يرى مايذكره بوطنه يجتاحه

الصمت ويتملكه الحنين .. ويبقى حديث العيون .

هكذا علمتني الحياه أن للعيون حديث .

وحديث العيون اصدق من حديث اللسان . فالعينان لا تكذب .

تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي


منقول
ولكم شكري
شلاقه

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
جيتكم تاني ههههه العفو إذا أثقلت عليكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بس أبو الحروف الله يجازيه خير الجزاء التقول في زول محرمشوا وقال ليه نزل الموضوع دا ههههههه

الشاعر قال شنو هههه(العيون السود غيرا ما حبيت)
الموضوع دا كاسر فيني ضلعه كامله هاهاهاهاها
هذه مجموعة تشرح عن العيون ومعانيها ..
وبالتاكيد ان هناك عدة انواع من العيون ..
ولكل نوع معناه وشكله وملمحه ..

هذه هي القائمة :

العين النعسانة :
هي الخجولة التي لا خبث فيها ولا دهاء ولا غباء ، تعبر عن الإستسلام والرضوخ والطيبة ، وتدل على اللا مبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا جدال .


العين المخدرة :

فهي عين تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق ، وتدل على أن صاحبها يهزم بلا مقاومة ، ولا يعتمد عليه مطلقاً لأنه يضر أكثر مما ينفع .

العين الثعلبية :

فيها دهاء ومكر ولؤم ، وكأنها عين صقر يوشك أن ينقض على فريسته ، وتدل على ذكاء ممزوج بدهاء ، وصاحبها شعلة نشاط يركن إليه في الأعمال الخطيرة التي تتطلب حسن تصرف ، وهو شخص جامد لا يعرف المجاملات .


العين النمرية أو الصارمة :

وكأنها مختبئة وتحيط بها هالة قاتمة تنظر بترقب وحدة غامضة ، تدل على أن صاحبها إما حاقد ومعقد نفسياً من كثرة الهموم ،أو مظلوم لايملك قوة ترد عنه الظلم ومغلوب على أمره العين الغائرة يكون صاحبها ثابتاً في نظرته ، لا بسمة فيها ولا حزن بل الصرامة وعدم الإنكسار والثقة القوية بالنفس ، وتدل على الجدية في العمل والدقة وعدم المجاملة .


العين الطيبة :
فهي أجمل العيون وأكثرها راحة ، تنطق بالصفاء والنقاء والوفاء ، وتدل على طيبة قلب صاحبها وثقته وحسن ظنه ونقاء سريرته ، وصاحبها يتعب في حياته لأنه يثق في كل الناس ، وهو عاقل ينشد المثالية ويحب الهدوء والسلام .

العين الضاحكة :

هي الصافية المبتسمة كأنها عيون طفل ، تتسم بالبريق وتدل على نقاء النفس والمحبة والقبول صاحبها قليل الهم سعيد الحال مرهف الحس محبوب من الكل .


العين الصفراء :

هي العين الباهتة الممزوجة بصفرة وغشاوة ، غير مركزة في نظراتها ، وكأن صاحبها مصاب بمرض كبدي أو في العين نفسها وذلك بما اكتسب من ملامح الحسد واللؤم ، ولا يفسح مجالاً للتفاهم ويحمل غلاً ، لذا نقول على من يحمل مثل هذه الصفات إنسان صفراوي .


العيون الجريئة :

هي متسعة الحدقة ، ثابتة النظرة ،قوية ، وتدل على الإنطلاق والتحرر مع طيبة القلب ، صاحبها شجاع ، ونادراً ماترتع عيناه أثناء الكلام ، يحب المزاح ، مخلص لمن يحبه ويقسى على من يعاديه.


العين الشريرة :

هي جاحظة غير مستقرة ، تعلوها مسحة الكبر والتعالي وتدل على عقدة النقص ، صاحبها أسود القلب لا يرحم ، وهو في الحقيقة جبان ولا يؤتمن ، معقد وحقود .


العيون المنكسرة :

هي كثيرة الحركة والإلتفات ، فتدل على كثرة اللمز والغمز ، تترجم مايجول بخاطر صاحبها وما يضمره من استخفاف لمن ينظر إليه ، وهو يفتقد الشجاعة ويمتلك الأنانية والتعالي والسخف العين الغمازة هي العين المغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم لحرمان أو تأنيب ضمير ولوعة في النفس على فقدان شيء غالي ، فالإحساس بالذنب يكسر العين .


العين البريئة :

فيها ثبات مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام وتشعر بمحبة صاحبها والإطمئنان إليه ، وتدل على طيبة قلبة ،وفي بعض الأحيان يكون ساذجاً مما يسهل الضحك عليه من قبل المخادعين .


العين الحنونة :

كأنها عين أم حنون على طفلها ، فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقة الإحساس ، وفيها شفافية وتدل على الصدق والإخلاص والحب الصافي ، وعلى الحرص والإيثار والتضحية ،
تطمئن القلب وتفرح النفس وتزرع الثقة .


العيون الجاحظة :

فيها جحوظ خفيف ترتسم فيها علامات الحيرة والبلادة وابتسامة بلهاء مع تحرك الجفون بارتعاشة مرتجفة تدل على ضعف صاحبها وبلادته ، مع مكر بلا بصيرة وتقلب وحيرة العين البلهاء تعبر عن ثورة أو خوف أو إعجاب ، فهذا الجحوظ يعبر عن مشاهدة أو سماع شيء مثير حزناً أو فرحاً ، وتدل على أن صاحبها مفرط الحساسية تجاه ما يراه ، ولا يجد وسيلة للتعبير إلا عينيه ، فهو طيب لايعرف الخبث ولا اللؤم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
حديث العيون ..

نعم هكذا عرفت الحياة .. عندما تُخرس الألسن ، وتُلجم الأفواه وتصبح عاجزة عن البوح ..

تتحدث العيون .. نعم تتحدث بصوت صارخ يملأ الدنيا ولكن لا يسمعه أحد ..

فذاك الحبيب عندما يقابل حبيبه بعد غياب طويل فلا يستطيع أن يصف شعوره تجاهه

يبقى حديث العيون .

وذاك الشيخ الهرم عندما يرى أن الحال غير الحال وان الدنيا غير الدنيا وعندما يرى الناس

منشغلين عنه في الملهيات .. لا يستطيع الكلام فيبقى حديث العيون ..

وذلك الطفل اليتيم عندما يتضور جوعا فلا يجد ما يسد رمقه ولا يجد من يشكو له

جوعه .. يبقى حديث العيون ..

وتلك المرأه التي اوهنها المرض وجعلها طريحه الفراش وايقنت بدنو اجلها فتنظر إلى

اطفالها الصغار من حولها وهم يرقبون حالتها فأن الصمت يعتريها ويبقى حديث العيون ..

وذاك الغريب الذي ابتعد عن وطنه فلا انيس يذهب وحشته ولا جليس ينادمه فأن قلبه

يتقطع ألما .. كيف لا .. وهو من ترك وطنه مجبرا .. فعندما يرى مايذكره بوطنه يجتاحه

الصمت ويتملكه الحنين .. ويبقى حديث العيون .

هكذا علمتني الحياه أن للعيون حديث .

وحديث العيون اصدق من حديث اللسان . فالعينان لا تكذب .

_________________
لاتأسفن علي غدرالزمان لطالما**** رقصت علي جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلوا علي اسيادها ***فلاسد اسد والكلاب كلاب
تبقي الاسود مخيفة في اسرها****حتي وان نبحت عليها كلاب

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
عيوني هم السبب في أزاي وهم العيوني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionحديث العيون Emptyرد: حديث العيون

more_horiz
أجمل العيون

اذا اردنا ان نتحدث عن اجمل العيون فأجمل العيون لم نعثر لها على تعريف محدد.. وقد وصف العرب
العيون بصفات عديدة هي:

- العين (الدعجاء) وهي العين شديد السواد مع اتساع في المقلة.

- العين (البرجاء) وهي شديد السواد شديد البياض.

- العين (النجلاء) وهي العين الواسعة.

- العين (الكحلاء) وهي العين التي اسودت جفونها من غير كحل.

- العين (الحوراء) وهي العين التي اتسع سوادها.

-
العين (الوطفاء) وهي العين التي صالت اشفارها.

- العين (الشهلاء) و(الضمأ) وهي العين رقيقة الجفن.

بعض اجزاء العيون:

وقد اطلق العرب بعض الاسماء المتعددة على بعض اجزاء العيون منها:

٭ اللحظ: وهو مؤخرة العين الذي يلي الصدغ.

٭ الموق: وهو طرف العين الذي يلي الأنف وهو مخرج الدمع.

٭ المحجر: وهو فجوة العين وهو ما بدأ من البرقع والنقاب.

٭ الوصف: وهو كثرة شعر العينين مع استرخاء وطول.

وكل هذه العيون جميلة وعالمها غريب فيه
المتناقضات وفيه اسرار عجيبة وغريبة تتطلب فراسة ومعرفة،
وفيها اسرار وألغاز يصعب حلها.

ونقف حائرين حتى الآن امام العيون وأيهما الأجمل، الأدب العربي
المعاصر زاخر بالتغزل في العيون وفي جمالها واكثر الغزل الذي قيل في العيون يدور
حول الشكوى والتوجع من سهام العيون. يقول ابن ابي حجلة:

كل الحوادث مبداها من النظر
ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها
فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء ما دام ذا عين يقلبها
في اعين الغيد موقوف على الخطر

وعن مدى تأثير العيون لم يجد الشاعر جرير ما يصف به العيون سوى الاستشهاد بابياته المشهودة التي طالما رددها
الكثيرون اعجاباً:

ان العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن اضعف خلق الله انسانا
اتبعتهم مقلة انسانها عزق
هل ما ترى تارك للعين انسانا


_________________
اتحداك لو تنسيني او لي حبي تلقي بديل
انا الدرب الخطاي تمشيهو تعجز عن مشيهو الخيل
ما اتولد البسير فوق دربي والبخبر دروبي قليل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد