منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

الواســــــطة (دعوة للنقاش)

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+10
المسيكتابيه
تمساح وما مرتاح
خالد الصحاف
عاطف صديق فضل المولى
MOHAMMED.MOHAMMED
سلطان زمانو
شلاقة
كان هنا
بت بلدي
عبدوش
14 مشترك

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyالواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
انتشرت في زماننا عادة سيئة بل هي من أنواع الظلم، يقع بها الكثير الكثير ويظلمون بها غيرهم ويأخذون حقوقهم

ألا إنها ما يسمى بالواسطة
غزت دوائرنا الحكومية منها والخاصة
غزت كل القطاعات
حتى وصلت إلى المدارس
يصاحبك البعض وتعتبره صديق
حتى تكتشف الأمر كله، يتقرب منك لنفسه أو لإبنه أو قريب
إخواني أعتقد بل أجزم أنكم سمعتم بها


هل تعرف ما هي الواسطة؟

هل أنت مع أو ضد الواسطة؟

هل ذهبت يوما لأحد وطلبت منه أن يتوسط لك في شيئ؟

هل أتى أحدهم وطلب منك ان تتوسط له؟

ماذا كان ردك؟

على من يقع الذنب الأكبر في هذه المسألة؟

ما شعورك حين يضيع حقك بسبب الواسطة؟

كيف نستطيع حل هذه القضية؟

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
والله مواضيعك دي في الصميم
أنا أري إنو الواسطة سببها الاول
هو الفساد الاداري وسوء المؤسسية في جميع الوجوه
وكذلك من أسبابه سوء الممارسة السياسيه وضعف بل إنعدام الحس الوطني لدي
القائمين بالامر
فالفساد الإداري يجعل من عدم المساءله عن واجبات الموظف ومؤهلاته
ومقدرته علي أداء المهام الخاصه الموكلة إلية ذلك الامر الذي جعل كل شئ يوكل إلي غير أهله
أما سوء الممارسة السياسية جعل البعض يحتكر الوظائف المتاحة ويجعلها حكرا لافراد حزبة
السياسي والمؤيدين فقط
وعندما تبدأ المسألة من الصعب جداً إيقافها لان كل مدير لمؤسسة ما أو لوزارة ما
بيكون هو أصلاً ما مؤهل للقيام بهذا العمل وبالتالي لن يقوم بإضافة شخص مؤهل داخل المؤسسة
لانه في هذه الحالة سيكون الشخص المسؤول في درجة من الفهم أقل وهو أمر لايرضاة
وبالتالي تظل المؤسسة من تردّي إلي تردّي
ولان الموسألة بهذا العمق فالعلاج يتطلب قطع الجزور الفاسده
وإحلالها بأخري جيدة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
بتمني إنو الجميع يدخلوا ويدوا رأيهم في الموضوع من
من وجهة نظرهم هم

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
أنا ضد الوساطة جدا
بس أسي لو لقيت واسطة في شغل ما باباها
لانو غيري ح يخش عشان كده أحسن أخش أنا

أنا ما بايع قضية

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
والله أنا مش كان لقيت
والله أنا هسي كايس لي واسطة كواسة عديل
وزي ما بقول واحد صاحبي
المثالية في مجتمع غير مثالي نوع من السذاجة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
ما الفرق بين الواســــطة والباســــطة ؟
السؤال مطروح على الكل ؟

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
والله أنا بعرف وجه الشبه لكن الفرق مابعرفو
وجه الشبه
1-الباسطة حلوة والواسطه حلوة
2- الباسطة بتخلي الزول سمين والواسطة بتخلي الجيب سمين
3- الباسطة الجيدة ياكلوها أولاد الراحات والواسطة الجيدة برضو بيعرفوها أولاد الراحات
4- الباسطة بتلم الذباب والواسطة بتشغّل الذباب
5- الباسطة لو مدتها إنتهت بتسمم والواسطة لو مدتة إنتهت بترفد
6- الاتنين أنا مالاقيهم
ههههااي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
يا كان قبل ما اخش في الموضوع
صورتك الاولي احلي تتصور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سمعت كلام ناس المسيكتابي
هاهاهاهاهاهاهاهااه
المهم يا تمساح انو
الواسطة بقت خشم بيوت يعني الواحد لو ما لقي فيك مصلحة من الصعب يخدمك
وبما انو انتو كايسين كلكم واسطة ومقتنعين بيها ابقي الموضوع ما عندو معني لانو بتكلم في شي وبنعمل عكسو ؟؟؟
انا عن ذات نفسي كل ما امشي اقدم في حته بعتمد علي مؤهلاتي !!! بس للأسف بلقي الجماعة طفشوني
يعني للاسف الواسطة حاضرة بس بصراحة ما مركز فيها شديد لانو في النهاية الامر كلو بيد الله
يعز من يشاء ويزل من يشاء
يعطي الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء
يعني يا كان أسع البشير دا لمن جاء للحكم جابوه بواسطة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
غايتو ما لينا تاركين امرنا لله وبنقول انو ضياع حقوق الناس لمصلحة أخرين جريمة لا تغفر للقائمين علي الامر
بس للونسة والضحك الواسطة بتسلك المواضيع

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
عبدوش كتب:
يا كان قبل ما اخش في الموضوع
صورتك الاولي احلي تتصور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سمعت كلام ناس المسيكتابي
هاهاهاهاهاهاهاهااه

والله أنا زاتو قلت ليهم أحسلكم الصورة الاولي لكن نعمل شن
أما بخصوص الواسطة فوالله الموضوع محتاج وقفة حقيقية
وياريت كل المنتديات تتكلم عن الموضوع دا عشان الناس ديل يحسّو شوية
و

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
...........................عبدوش انا في راي الصورتين ما كويسات
اما بخصوص الموصوع فنسأل الله ان يكتر لينا من الواسطة والباسطة ..............

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد الواسطة من وجهة نظري انها مبدئيا ما فيها مشكلة وهي موجودة في كافة انحاء العالم ومنذ القدم بل اعتقد انها ضرورية بل ان الاوراق وحدها (الشهادات) لاتكفي فلابد من وجود تزكية وإلا لكانت الاوراق الثبوتية تكفي لإخراج شخص من السجن بدون ضامن كل منا لوكانت لديه شركة خاصة اكيد حا تجيب موظفين بتعرفهم إما شخصيا أو عن طريق آخرين تعرفهم ايضا فمن غير المعقول يجيك زول من الشارع يحمل مؤهلات وخبرات قد تكون مزورة وقد يكون مدان ووو هذا علي مستو القطاع الخاص اما القطاع العام فهي اكثر الحاحا فهي مأصلة شرعيا وعلميا وهي من اقوي دعائم الاستقرار الشامل في البلاد عموما الكم علي موضوع الواسطة يجب وفق معايير العدالة والوجدان السليم فدفع المفاسد مفدم علي جلب المصالح والعام مقدم علي الخاص وبالمناسبة معايير التوظيف تختلف من وظيفة لأخري فمثلا هناك معيار الحالة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والصفات الشخصية وسانتظر مشاركاتكم واعود لتضمن في حديثي تجاربكم وتبريراتكم والحلول

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
انا غايتوا بموت في الباسطه وخصوصا البسبوسه
ولكنني ضد الواسطه

_________________
أجمل مافي حرية الإنترنت أنها في غيبة الرقيب سوى

(الله جل في علاه) تعطيك الفرصة لتعرف حصتك من نبل

السلوك ونصيبك من طهارة الضمير
ليس في الدنيا ثبوت وكل حي سيموت

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
أرجو أن تسمح يا سيد عاطف بأن أقتبس بعض أقوالك
وأوضح لك وجهة نظري فيها
1- كل منا لوكانت لديه شركة خاصة اكيد حا تجيب موظفين بتعرفهم إما شخصيا أو عن طريق آخرين تعرفهم ايضا
نعم دا كلام صاح لانو الشركة حقتي أو حقت أبوي ولما أشغل زول من أهلي أو زول بعرفو فدا ما من باب الواسطة
بل دا من باب أولي القربى أولى بالمعروف يعني الزول الفيهو فايدة يفيد أهلو أولا لكن حتى أهلك بتشوف الاجدر
والاحق مش ساكت وإلاّ شركتك دي من أول محك إختبار حتلقاها بش راحت لانو ناسك مامؤهلين وبيغرقوها
2- غير المعقول يجيك زول من الشارع يحمل مؤهلات وخبرات قد تكون مزورة وقد يكون مدان
بالله إنت الكلام دا مقتنع بيهو هسّي يعني الشهادات دي لعب لعب وعادي بتكون مزورة ياخي الشهادة الجامعية
دي بتمر بي كم مرحلة وكم قسم وكم ختم وورقا زاتو ما ورق عادي وهي صاح ممكن تتزور لكن دا بيحصل حتي في العملة
يعني نحن مانبيع ولانشتري إلاّ من زول بنعرفو عشان إحتمال قروشو دي تكون مزورة ياخي معقول دا كلام يخش دماغ نملة
3-اما القطاع العام فهي اكثر الحاحا فهي مأصلة شرعيا وعلميا
إنت قاصد بي أكثر إلحاحاً يعني ضرورية جدا جدا في القطاع العام ؟ لوكان دامقصود ورينا لية الله يفتح علينا وعليك
وماصلة شرعيّا وعلميّا كمان !!؟؟ ههههاي
إنت بتجيب الكلام دا من وين؟؟ علي كل دا كلام عايم وما منطقي ورينا الاصالة الشرعية دي وين والاصالة العلمية كمان
عشان أنا ماعارف ليها غير الاصالة التاريخية ولوقلت مأصلة تاريخيا كنت قلت ليك صاح لكن زي ماهي مأصلة تاريخياً
برضو أثبت التاريخ مخاطرها والدول الاتهدمت بسببها
4-وهي من اقوي دعائم الاستقرار الشامل في البلاد
صاح هي من أقوى دعائم الاستقرار في البلاد وليس دعائم الاستقرار للبلاد والفرق وااااااضح بين الجملتين
فهي بتدعم إستقرار الجهة المسيطرة علي الإدارات والوزارات والجيش والامن وكل المؤسسات العامة
فلما ديل مايشغلو إلاّ زول تابع أو مزكّي أو تبيعة عشان تتم السيطرة علي جميع مؤسسات الدولة ودا أكيد بيدعم
إستقرارهم الشامل في البلاد والشامل دي مقصودة بمعناها الحرفي يعني مايخلّوا حاجة لي زول
دا الاستقرار في البلاد.
أما الاستقرار للبلاد فالبلد مابتستقر في ظل تفرقة وسوء إدارة وظلم شعبها وإستفراد فئة معينة بأكل خيرها دون باقي الشعب الضائع عرفت الفرق بين (في البلاد) و (للبلاد)
5- الواسطة يجب وفق معايير العدالة والوجدان السليم فدفع المفاسد مفدم علي جلب المصالح والعام مقدم علي الخاص
ياسيد إنت أكيد ما جادّي في الطرح دا لأنو مامكن تقول الوساطة يعني الناس تخش كوووولها المعاينات ويكونو الموظفين معينيين مسبقاً أو حتي مايكون في زول داخل المعاينة غير الناس الجاين بي واسطة يعني حتي الاعلان عن الوظيفة مافي
بس أي زول يجيب الزول البيعرفو أو الزول تبع الحزب وباقي الخلق ولاجايبين خبر
وحضرتك تقولّي الوساطة يجب أن تكون وفق معايير العدالة ياخي دا كلام
وباقي المعايير الانت زكرتها بس شوف الواقع المر العايشنّو والمؤسسات بتاعت الشعب دا البقت بتاعت أشخاص
وحتلقي الرد

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
هوووووووووووووووى انا زول نصيحة
وانا قبل ما اقدم فى اى محل اول حاجه بفتشها الواسطة
ومرات قبل اعلان الوظائف بكون مجهز والواسطة بتاعتى
اصلى ما عملت لى حاجه من غيره
عشان كده بحب الواسطة
جـــــــــــــــدا
جـــــــــــدا
جـــــدا
جـدا
جد
ج
د
ا
ا

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz

 قالت إحداهما يا ابت استأجره إن خير من استأجرت القوي الامين *   أليست واسطة ! أليست الشفاعة واسطة يعني في الاخرة برضو في..  وايضا على لسان يوسف (قال اجعلني علي خزائن الارض إني حفيظ عليم) أليست هذه تذكية للنفس ولكن مع قدم الواسطة هذه نجد دايما طبيعة البشر التي رضاها لايدرك قديما ايضا (انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤتي سعة من المال) يعني غير مؤهل من وجهة نظرهم   علي كل حال اخي الكريم الذي كان هنا لو داير تفتح حساب جاري في بنك يتطلب ذلك تذكية اتنين عندهم حساب في نفس البنك تري لماذا؟ ولوداير تطلع بطاقة شخصية يتطلب ذلك شاهدا معك  لماذا ايضا؟ ليه يعني الوظيفة فقط حارمنها من مرشح أومزكي او واسطة؟ أخي الكريم هل من المنطقي ان تكون الشغلانية فاكة ساي؟ إذا كان من العدل ان يتساوي الجميع اما الوظائف نظريا ألا تعلم اخي الكريم ان مباديء العدالة اسمي  من العدل وهل برايك  ان المقدمين لوظيفة معينة من الشعب السوداني كلهم اهل لها إذا كان الامر كذلك من احق بها؟ اخي العزيز مافي مسؤل بتوسط لي زول (زول ساي) لأنه مسئول .. .. عموما انا قناعتي الخاصة انها الدرع الواقي للــــــــبلاد من الاختراق والانشطة الهدامة وعندما اقول مباديء العدالة والوجدان السليم اقصد تماما البصيرة والنظرة الاستراتيجية للامور بعيدا عن المنظور الضيق وردود الافعال واعلم انها من الاسباب ولو مشيت امريكيا عشان تشتقل أكييييييييد عايز واسطة وبالمناسبة المسؤول الما بتوسط مش زول كعب؟ وبالمناسبة ايضا الواسطة بتخش في الحرمة لمن تكون بالقروش رشوة يعني والله اعلم اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه 

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
قالت إحداهما يا ابت استأجره إن خير من استأجرت القوي الامين * أليست واسطة ! أليست الشفاعة واسطة يعني في الاخرة برضو في.. وايضا على لسان يوسف (قال اجعلني علي خزائن الارض إني حفيظ عليم) أليست هذه تذكية للنفس ولكن مع قدم الواسطة هذه نجد دايما طبيعة البشر التي رضاها لايدرك قديما ايضا (انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤتي سعة من المال) يعني غير مؤهل من وجهة نظرهم علي كل حال اخي الكريم الذي كان هنا لو داير تفتح حساب جاري في بنك يتطلب ذلك تذكية اتنين عندهم حساب في نفس البنك تري لماذا؟ ولوداير تطلع بطاقة شخصية يتطلب ذلك شاهدا معك لماذا ايضا؟ ليه يعني الوظيفة فقط حارمنها من مرشح أومزكي او واسطة؟ أخي الكريم هل من المنطقي ان تكون الشغلانية فاكة ساي؟ إذا كان من العدل ان يتساوي الجميع اما الوظائف نظريا ألا تعلم اخي الكريم ان مباديء العدالة اسمي من العدل وهل برايك ان المقدمين لوظيفة معينة من الشعب السوداني كلهم اهل لها إذا كان الامر كذلك من احق بها؟ اخي العزيز مافي مسؤل بتوسط لي زول (زول ساي) لأنه مسئول .. .. عموما انا قناعتي الخاصة انها الدرع الواقي للــــــــبلاد من الاختراق والانشطة الهدامة وعندما اقول مباديء العدالة والوجدان السليم اقصد تماما البصيرة والنظرة الاستراتيجية للامور بعيدا عن المنظور الضيق وردود الافعال واعلم انها من الاسباب ولو مشيت امريكيا عشان تشتقل أكييييييييد عايز واسطة وبالمناسبة المسؤول الما بتوسط مش زول كعب؟ وبالمناسبة ايضا الواسطة بتخش في الحرمة لمن تكون بالقروش رشوة يعني والله اعلم اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
تسلم يا سامي النديم علي الكلام الحوا والمؤسس دا رفعت راس ود خالك شلوقة

عدل سابقا من قبل شلاقة في الأحد 01 نوفمبر 2009, 8:08 pm عدل 1 مرات

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
عزيزي عاطف سبحان الله في إختيارك للأمثلة كأنك بتقولي إستخدم
أمثلتي عشان تثبت بيها عكس كلامي وخلينا نبدأ من الاول
1- قالت إحداهما يا ابت استأجره إن خير من استأجرت القوي الامين
ودا كلام بنت شعيب في حق سيدنا موسي ودي ما واسطة لأنها أصلاً ما كانت قريبتو
ولا في حزبها بل بالعكس كان غريب عنها وعن المنطقة تماماً بس أهم مبرر لها هو إنو قوي وأمين
يعني مؤهل قبل كل شئ ودا بإعتبارو دخل معاينة وأثبت جدارتة يعني الموضوع جدارة مش واسطة
وإلاّ كانت قالت يا أبت إستأجرة وبس بدون ذكر المؤهلات من قوّة وأمانه يعني المقولة بتثبت إنو لابد من وجود
الأجدر مش زي اليومين ديل يافلان شغلوا إنة خير من شغّلت الحرامي السمين
2- لسان يوسف (قال اجعلني علي خزائن الارض إني حفيظ عليم)
سبحان الله إنت بتقارن بين منو ومنو ياخي لو فيهم يوسف انا آسف
وبعدين يوسف أثبت جدارتو يعني ما غرّق مصر في الخريف ولا باع للمصريين مخزون السنين
ولا إتوسط لأخوانو عشان يشغلهم
3- ((انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤتي سعة من المال) يعني غير مؤهل من وجهة نظرهم)
لكن الرد كان إنو (زاده الله بسطة في العلم والجسم)
ودا التأهيل إنو عالم والعلم أعطاة الجدارة والتأهيل ودا النحن كايسنّو
لكن فهم ناس الواسطة و الناس الماسكين هسي هو زاتو ((انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤتي سعة من المال) يعني غير مؤهل من وجهة نظرهم يعني أنّي له أن يتوظف وهو مافي الجماعة ولا في
التنظيم ولاقريب واحد فينا لكن منو العاقل اليقوليهم صاح مع معانا لكن زاده الله بسطة في العلم
4- داير تفتح حساب جاري في بنك يتطلب ذلك تذكية اتنين عندهم حساب في نفس البنك تري لماذا؟ ولوداير تطلع بطاقة شخصية يتطلب ذلك شاهدا معك لماذا ايضا؟
أنا موضوع حساب في البنك دا ماعارفو لانو قرش أحمر ماعندي ههههاااي
لكن لو دا صحيح أكيد بيكون في الدستور بتاع البنك وقانونه وكذلك في قانون الجوازات ودستورها
لكن ياربي في قانون بيقول إنو الوظائف الفي البلد دي والفي القطاع العام بالزات زي البترول والكهرباء والمياه
وهيئة المواني وشركة السكّر السودانيّة وسودانير وسودابت وغيرا وغيرا
من الوزارات والإدارات المؤسسات والهيئات ومنظمات التدريب ومنظمات عدم التدريب
في قانون أو في تلميح مجرد التلميح في دستور البلد دي بأنّو الوظائف دي تكون حكر علي أفراد الحزب الحاكم
والمقربين منهم لوفي حاجة زي دي ورونا خلونا نمرق منّها
5- أخي الكريم هل من المنطقي ان تكون الشغلانية فاكة ساي؟
لا ما من المنطقي إنها تكون فاكّه ساي لازم الزول يكون مؤهل وقادر علي المسؤليه المكلف بيها
لكن لما يكون الزول مامؤهل وما جدير وقوي لكن ما أمين وبرضو الواسطة تشغلو يبقي الشغلانيّة بقت
فاكّة سااااي والطلبة يخلّو قرايتهم ويمسكو في الحزب عشان الحكاية فااااكّة لو بقيت...
6- إذا كان من العدل ان يتساوي الجميع امام الوظائف نظريا ألا تعلم اخي الكريم ان مباديء العدالة اسمي من العدل
ياسيد تساوي الجميع أمام الوظائف نظرياً مامن العدل
لانو العدل بيقول تساوي الجميع عملياً وليس نظرياً ياسيد
وبعدين حكاية مبادئ العدالة دي ياربي بتكون في معزل عن العدل عشان نقول دا أسمى ودا ما أسمي
كأنك بتقول مبادئ الاخلاق أسمي من الأخلاق يعني البقول لا تسرق لا تقتل لا تزني لا للواسطة
وفي نفس الوقت بيعمل دا كووولّو
أسمى من المابقول الكلام دا لكن ما بيعمل الحاجات دي والله كيف يعني
ياسيد مبادئ العدالة لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن العدالة إلاّ في قواميس الخداع
واللّعب بالألفاظ لطي خدعة ما للسامع
7- وهل برايك ان المقدمين لوظيفة معينة من الشعب السوداني كلهم اهل لها إذا كان الامر كذلك من احق بها؟
أنا رأي إنو أي مواطن له نفس النسبة من النجاح كما في العينات العشوائية في حياد تام والأحق بها يتحدد
من خلال النجاح في المعاينات
8- اخي العزيز مافي مسؤل بتوسط لي زول (زول ساي)
شفت الواسطة بتعمل شنو يا عاطف قسمت الشعب لي فئتين
زول و زول ساي ياريت تورينا الفرق بين الزول والزول السااااي
ياربي داك زول بي لبن هههههاااااييي
9- وعندما اقول مباديء العدالة والوجدان السليم اقصد تماما البصيرة والنظرة الاستراتيجية للامور بعيدا عن المنظور الضيق
عليك الله في أضيق من منظور حزبي وحزبك ومعانا والله معاهم المفهوم الأنا بعرفو
هو الخلاّنا نغنّي
وطن بالفيهو نتساوى
نحلم نقرأ نتداوى
10- ولو مشيت امريكيا عشان تشتقل أكييييييييد عايز واسطة وبالمناسبة المسؤول الما بتوسط مش زول كعب؟
سبحان الله تبدأ الكلام بإستشهاد من القرآن
وتختمو بضرب مثل كي يحتذي من الأمريكان
ومنو القال المسؤول المابتوسط زل كعب؟
هو أصلا مافي مسؤول ما بتوسط عشان نقول كعب والله سمح
11-وبالمناسبة ايضا الواسطة بتخش في الحرمة لمن تكون بالقروش رشوة يعني
الواسطة لما تبقي بالقروش يبقي نسميها إسم تاني
زي الانفلونزا لما الفايروس تتغير جيناتو ويصيب الخنازير
بنسميها إنفلونزا الخنازير
والواسطة لما تبقي بالقروش حانسميها تزكية الخنازير
وفي الوقت داك حأشوف لي خنزير يزكيني
اللهم أقتلهم بددا وأحصهم عددا ولا تغادر منهم أحدا

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
العزيز كان هنا
براحة علينا وبرد شوية ... ماتشيل هم اذا بدك واسطة والوسطاء
على قفا من يشيل
بس لاتقتلهم بددا و... و .... بدعواتك
فلعلك تكون ظلمت فى معاينة فتصادف الدعوه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
اخي الكريم ثبت ان الناس جميعا هم عاطفة اولا ثم اصحاب عقول ومنطق ثاني وان الطبيعة الانسانية هذه لا يدرك رضاها ابدا (اني يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤتي سعة من المال) يعني سعة المال كانت هي المؤهل زي شهادات الزمن دا وعاطفة الناس هذه تقول كل خريج علي الحكومة ان تشغلوا ومرتب  ارانب فما فوق ولكن يجب ان ننظر للتوظيف انه قسمة الله للخلق وان الواسطة هي سبب والواسطات الان ما بتتوسط لي زول ساي إلا زول بي لبن يعني زول مؤهل ولكن الحقيقة المرة ان التأهيل مفهوم شامل إذ ما كل خريج مؤهل بالمفهوم الشامل وانت لوكنت مسئول عن توظيف ستجد ان ذلك مسئولية كبيرة وان الشخص البتجيبو يجب ان تكون علي شي من الدراية بقدراته والواضح جداان قلمك قد جانب المنطق ومال للعاطفة وبعد ان كنا ننتظر مبررات منطقية ومتعقلة لمفهوم الواسطة اجد نفسي اقرا في مببراتي ذاتها فلم تجد غيرها لان عداءك معها عداء مرحلة وردة فعل .. وان ارتبطت الواسطة بالقرابة او الحزب ذلك لان من خلالهما يكون الوسيط علي دراية بمقدرات المتوسط له وبالمناسبة مفهوم التنظيم ايا كان زيو وزي اي مؤسسة هسي كل الناس المنظمين واحد لكن التنظيم غربال تبقي فيه الكوادر والرجل المناسب في المكان المناسب  ومن ثم اخي الكريم الدستور المكتوب دايما خطوط عريضة يكمل بالتشريع والعرف والممارسة ولو عارف بريطانيا حاليا ماعندها دستور مكتوب ولكن الاستقرار جاء بالممارسة والواسطة من اهم دعائم هذا الاستقرار في بريطانيا وهي تقوم علي مبدأ التاهيل الشامل والشعب ذاتو القلم زادو بلم وما محتاج لجريدة تنشر اسماء الموظفين وعلة توظيفهم ومؤهلاتهم عشان يقتنع (هس الكرينات دي عندها دستور خليك من المنظات) ولكن يجب ان نقول الحق وان خالف هوي العامة انظر (انزل علينا مائدة من السماء) (ارنا الله جهرة) (ان البقر تشابه علينا)الآيات فهذه ليست صفات المؤمنين وانما من صفاتهم الرضي بحكم الله واتباع الاسباب وان الله لايغير مابقوم حتي يغير ما بانفسهم وانا اعلم حين اكتب ردودي عن الواسطة انني لن اهدي من احببت ولكن اكتب امثالا للامر وجادلهم بالتي هي احسن

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
عليك الله يا عاطف ما بتوب دا كلام تكتبو يا أخي كلامك كولو متناقض وسطحي



وطلب رجاء ما تكتبو آية قرءآنية وتفسروها ساي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
لايغير مابقوم حتي يغيوار ما بانفسهم

دي الجملة الوحيدة البتستاهل

وأنا متأكد إنو النحن فيهو دا

ما بتغيير لحدي مانغير نفوسنا

فياريت الناس تراعي الله في حق البلد وحق الشعب

لأنو النفوس الماسكة دي معظمها نفوس وسخانة

ومعطوبة ودايره غيار

والكرينات لسّة الدولة ما أممتها

الدور والباقي علي منظمات الامّة ومؤسساتها

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
هاتو برهانكم عسي ان كنا علي باطل ان نجد الحق وان كتبنا الصحيح ان نعرف الاصح يعني عايزين مبررات وادلة تثبت ان مبدأ الواسطة خطأ وان اثمها اكبر من نفعها وان ذكرت ايجابيات الواسطة فاكتبوا عن سلبياتها وان كنت اخي كان هنا تتحدث عن الماسكين فاكتب عن سياساتهم وليس عن نفوسهم أشققت قلوبهم

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
والله ياعاطف القوز حيرتني معاك
يجوك بي جاي تزوغ بي جاي
برهان علي شنو؟؟
علي إنو الواسطة ممارسة ظالمة
وبس كفاك مبرر إنها ظالمة
دا ربنا حلام الظلم علي نفسو والظلم ظلمات يوم القيامة
وبعدين حكاية النفوس
الموضوع ما محتاج شق قلب عاملنها واضحة
و كل إناء بما فيه ينضح
ياريت لو فساد النفوس دا مدسوس علي
الأقل يكون في حياء لكن حتي الحياء بقي مافي
والدليل إنو الواحد بيتشدق ويكتب عشان يقول إنو الواسطة من مبادئ العدالة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
****من المؤكد انه سوف يترتب على توسط لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعيين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك ، فالشفاعة محرمة لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر ، وذلك بحرمانهم من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
الاخ عاطف القوز يجب ان تناقش بكل موضوعية وحيادية وشكرا لكان هنا الذي دافع عن الحق بكل صراحة ووضوح وشكرا لكل من شارك في الموضوع

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الشكر أولا ليك إنت يا تمساح
لأن موضوعك فعلا موضوع محتاج لنقاش مستفيض
وهو موضوع مهم جدا جدا ياريت تكون المواضيع الزي دا
كتيرة في المنتدي
ولك الشكر مرة أخري

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
موضووووع راقي وحساس فالواسطه هي في بعض الاحيان مهم وفي

كثير من الاحيان ظالمه فالموضوع يقاس علي حسب الاحتياج وراي

في الواسطه متساوي ما بين المعيه والضد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ولدي إليك وصيتي عهد الأسودْ
العز غايتنا نعيش لكي نسود
و عريننا في الأرض معروف الحدود
فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
أظفارنا للمجد قد خُلقت فدى
و نيوبنا سُنَّت بأجساد العدى
و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
نعلي على جثث الأعادي السؤددا

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الحيادية دايما يجب ان يتحلي بها طارح الموضوع والا يميل لكفة حتي يستخلص النتائج ومن الطبيعي ان تختلف الاراء دون ان يفسد للود قضية عموما مثل هذه المواضيع مهمة وياريت ايضا كل الناس تتناقش فيها بالطريقة دي وان نتقبل الراي الاخر وان خالف هوانا وامانينا واقترح ان يطرح موضوع للنقاش عن الكفاءة والتاهيل بمفهومه الشامل وشكري لكم جميعا والشكر الخاص للاخ تماسح علي طرحه الموضوع والاخ كان هنا لمناقشتة الجادة والثرة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
إن طرح أي موضوع في هذا المنتدي ليس معناه الا تظهر رأيك فيه بل العكس يجب علي من طرح اي موضوع البدء برأيه هو اولا ثم يأتي الاخرون بعده بأرائهم ولم افهم معني حيادية التي تقصدها يا عاطف فأنا لست حكما ولا قاضيا حتي اكون محايدا إنما هو موضوع طرحته وقلت فيه رأي ...

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الواسطة او الباسطة
الاثنين كما قلت حلوات حلات منتدانا

وسوف اقوم بتلخيص بعض اراء المشاركين هنا
وابدا بالغالى دوماً كان هنا
ولسان حاله يقول:

ياحليلنا نحن الظروف وشت كلابا علينـــــــــــــــــــا
وحالفت الغني بقي برضو هو معادينــــــــــــــــــــــا
رفضتنا الهموم بعد احنا بيها رضينــــــــــــــــــــــــا
لا حظ يبتسم لا واسطة تشفع لينــــــــــــــــــــــــــــا

والله شنو يامان
اخوك بموت فى الواسطة بس مالاقى باسطة
عشان اخوك مفلس وغرقان فى الاحلام
الله يوصلنا محلات الواسطة والباسطه

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الاخ عاطف
قيل ان خريجاً جامعياً متفوقاً لم يحظَ بوظيفة في مديرية التربية والتعليم
فبعث قصيدة إلى مدير التربية يشكو إليه حاله قائلاً :


خريج جامعةٍ ببابكَ واقفٌ ......... يرجو الوظيفة هل لديك وظائفُ
حـرقَ السنينَ دراسةً وفلافلاً ..........واذ تبرجزَ فالطعامُ نواشفُ
تقديرهُ الممتازُ يشكو للورى .........فقرَ الجيوبِ ومن قراركَ خائفُ
رد عليه المدير قائلاً : ــ
ليسَ المؤهِّلُ يا فتى بشهادةٍ .........غيرُ الوساطةِ كلُ شيءٍ تالفُ
تقديرُكَ الممتازُ لا يكفي هنا ..........ان الحياةَ معارفٌ ومناسفُ
انقعْ شهادتكَ التي احرزْتَها .......... واشربْ فانَّ العلمَ شيءٌ زائفُ

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
اذن الواسطة واقع
الواسطة مبدا ما فيها مشكلة كوسيلة
لاننكر ان الواسطة عمليا تشوبها بعض الشوائب فهي كالنت او الكوز يشرب به اللبن ويشرب به الخمر
ما يجعل الواسطة وسيلة نتنة ان تدخل فيها القبيلية والعنصرية او التكتلات بتاعت السوق كامثلة
وما يجعل الواسطة وسيلة جيدة هي انها تزكية للشخص المرشح لوظيفة ما وضمان وسيلة لتحديد القدرات لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب[b]

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الاخ عاطف اذا كانت الواسطة تزكية للشخص المرشح لوظيفة ما وضمان وسيلة لتحديد القدرات لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب فما فائدة المعاينات التي تجريها المؤسسات الدولة لإختيار موظفيها ؟؟

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
ماتتعب معاهو يا الصحاف دة زول بتاع حجة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
للاسف الشديد اصبحت الواسطة سواء ان رايناها سلبية او ايجابية


اصبحت واقع يجب ان نسلم بة ..

_________________
يا القمره اقلبي السنسنة الحمره

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
نريد ان نعرف رأي الدين ونسأل أهل الاختصاص مارأي الدين فيها

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
انا اتحدى اى خريج لقالو وظيفة محترمة لو مادخل عن طريق واسطة ما الزمن دا مافى حاجة اسمها كفاءة فالخريجين الان اصبحو بالالاف فى كل التخصصات على الطلاق ماعندك واسطة ماتضوقلك وظيفة ولاتشم ريحتها حتى لوكنت خريج طب

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
المصدر : الفاتح جبرا




إقتراح يقضي بإنشاء وزارة جديدة اسمها : (وزارة الواسطة) تضطلع بمسئولياتها بتوفير واسطة للشباب من أجل إيجاد فرص عمل محترمة تليق بشهادتهم وتخصصاتهم العلمية !

حيث تقوم (وزارة الواسطة) الإتحادية بالتنسيق مع (وزارات الواسطة) الولائية بإنشاء مكاتب للواسطة في كل أنحاء البلاد تباع فيها (كروت واسطة) موقعة من (الوزير بنفسه) مكتوب عليها (حامل هذا الكرت يهمنى أمره) يمكنك إرفاقها (بكل بساطة) مع سيرتك الذاتية و(صورتك الملونة) عند التقديم لأى وظيفة !

- عندها ستفتح لك أبواب الشركات والمؤسسات والمصالح الحكومية وتقوم بقبول (طلبك) بدون (أمشى وتعال) ويتم تعيينك بكل ترحيب وسرور !

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
وانا اقترح تعين الاخ عاطف صديق وزيرا لوزارة الواسطة

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
انا لو بقيت وزير الواسطة في كروت حمر وكروت خضر

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyالواسطه

more_horiz
اخونا عاطف صديق السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته فى الحقيقه انا موضوع الواسطه دا انا ماقاعد اقتنع بيهو لانو الشغله دى ارزاق ومقسمه واي زول وهو في رحم امه كتب له رزقه اي انه رزقك لو مكتوب انو يجيك بالواسطه او من غير واسطه حاتاخدو حاتاخدو (تتعدد الاسباب وكلْ ياتيه ماكتب له من رزق

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
فى البدايه والله الموضوع مهم جدااااااااا والدليل على كده المرور بتاع الاعضاء ماشاء الله عليهم مهتمين بالموضوع
لكن انا شايف الاخ كان هنا وهو الاكثر مشاركه زعلان شديد وكمان الزميل ابو علامه
ياجماعه الشىء ده رزق ورزقك مكتوب ليك والجماعه العندهم واسطه ديل نحنا لو كنا فى مكانهم ده بنكون مبسوطين بالجد
لكن الشىء المزعل الجماعه هو عدم الواسطه وانا متاكد لو لقيتو ليكم واسطه واشتغلتو فى مكان كويس ما كان اتكلمتو زى كلامكم ده واكنتو كستو ليها مبررات وشفتو ليها دليل فى الدين حللتو بيها
انا راى الشخصى ما مع الواسطه واحب انو الوظايف توزع على حسب الكفاءات لكن الواسطه دى موجوده فى كل مكان مش عندنا نحنا بس فى السودان لكن هسع لو لقيت لى واسطه واشتغلت فى مكان كويس بغير كلامى ده .

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
الاخ المغازي كلامك ماصاح
الاخ كان هنا شغال في شركة زين للاتصالات وبصرف مرتب محترم
الاخ ابوعلامة شغال في شركة الثلج الابيض وبصرف مرتب محترم

يعني كلاهما شغالين ودة ما بخلي الزول يلوي عنق الحقيقى ويقول كلام ساي

descriptionالواســــــطة (دعوة للنقاش) Emptyرد: الواســــــطة (دعوة للنقاش)

more_horiz
اخى الصحاف انا متاكد انو الاخ كان هنا شغال وايضا ابو علامه انا زكرتهم من باب كلامهم الباكد ليك كلامى ده لكن صدقنى وانا ما قاصد حد معين بعينو لكن كل واحد لقى شغل اكيد بتوصيه بقى المؤهلات فى الزمن ده ما بتوكل عيش وانا ما عاوز اقول ليك من المفترض الواحد يحدد مجال دراستو بالمكان البقدر يدبر ليهو واسطه الكلام ده جربناهو وكل خريج بكون مر بالمرحله دى .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد