منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

descriptionاصلاح الكتابة Emptyاصلاح الكتابة

more_horiz
الموضوع ادناه منقول من موقع سودانيزاونلاين عن اصلاح الكتابة في المنتدي لكاتبنا واديبنا المسيكتابي عبد المحسن محمد خالد وكلنا امل في ان نستفيد من المادة ولمطالعة النص كاملا بالردود يرجي زيارة العنوان التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إصلاح الكتابة لقد قرأت موضوع الكاتب الإسفيري وأُعجبت به بالرغم من كوني "كاتب من ورق"، على وزن نمر الورق. وفي كلتا الحالتين للكتابة شروط اللغة، وقيود التعبير، وإلا كَتب كلُّ شخصٍ لنفسه، أو في مدى تجريدي يفهمه هو، يشذ عن حالتي الكتابة الورقية والإسفيرية. وإذا قمنا بشكل عمومي بمقارنة الكتابة العربية إجمالاً/ الكتب والصحافة وتحرير المواد للفضائيات وغيرها من وسائل الإعلام، (بـ) الكتابة السودانية في إجمالها أيضاً، نجد أنّ المستوى التحريري للكتابات السودانية رديء جداً، يعني (إملاء ما عندهم). وعنوان هذا الموضوع (إصلاح الكتابة) أنا أخذتُه من صديقي وأستاذي السوري د. ياسر شرف، إذ يمثّل عنواناً حديثاً لأحد مؤلفاته التي ربما تبلغ الـ100، والمؤلَّف بصدد نظرية جديدة حول إصلاح الكتابة العربية. على العموم أنا سأقوم بعودة موسّعة لأُناقش هذا الكتاب، ولأحاول أن أكتشف أنا ومن شاء أن يسبر معي هذه المادة، وأن نرى فيمَ يختلف هذا الكتاب حول إصلاح الكتابة عن الكتابات سابقته، مثل كتابات أمين الخولي وإبراهيم مصطفى أو تلميذه المخزومي، وماذا عن نظرية إسقاط العامل، وماذا عن مقترح إدخال روابط عربية جديدة على اللغة، وماذا عن وعن وعن..... طيّب،.. كتابتنا الإسفيرية في هذا البورد،... مالها؟؟؟ سجمانة،... طيّب،... المقترح،... نقوم بإصلاحها! كيف؟ بمشاركتنا لبعضنا فيما يحوزه كلٌّ منا من معرفة، (بالساهلة). عن نفسي سأستخدم لفظة (لطيفة) النقدية الحلوة هذه، لأنّ القدماء من العرب والعاربين وغيرهم، كانوا إذا رغبوا في انتقاد أمر ما، عنونوا كلامهم بـ(لطيفة) ثم شرعوا يكيدون كيدهم،... وأدعو كلّ من يشاركني هذا الهم أن يختار لنفسه باباً لينزل فيه ما يشاء من ملاحظات حول الكتابة وإصلاح الكتابة في البورد،.. أنوّه لكوني سأقوم بسودنة ما أكتب لتكون الانتباهة واضحة لمن يقرأها. لطيفة (1) 1 – يلاحظ في البورد أنّ معظم الشباب يكتبون: إنشاء الله،... هكذا،.. وهذا يعني: تشييد الله، أو كما تقول إنشاء كُبري. الصحيح: إن شاء الله، (إنْ) مفصولة عن الفعل لكونها أداة شرط، وشاء بموجبها تصبح جملةً للشرط، أو فعل لا علاقة له بـ"إن". 2- أما الخطأ الكبير والفادح، الذي يتجاوز السودانيين ليشمل كل الدول التي تكتب بالعربية تقريباً، فهو الخطأ الآتي: [COLOR: #1e90ff]... لو حبّيت أكتب إحدى هذه الكلمات: الاعتراف ، الإكرام، الإسلام، استثمار، انتظار، إيمان،... أو الأفعال (الثلاثية) اذهب، امضِ، ابكِ.... طيّب المشكلة شنو؟؟؟ المشكلة هي الهمزة الصغيرونة دي، كيف نكتبها؟؟ من فوق من تحت، هي نفسها في وألا مافي؟؟؟؟ وووو... القاعدة: ما عليك إلا أن تكتب الكلمة التي تودُّ كتابتها: الاستثمار مثلاً،... هل يجب كتابتها: الاستثمار،... بدون (الهميزة) من تحت، أم الإستثمار،.. مع (الهميزة) من تحت. عليك فقط استخراج الفعل من الكلمة، وأقرب فعل يمكنك استخراجه،.. الاستثمار...... الفعل منها: استثمر. ثم تحسب عدد حروفه، طبعاً 6 أحرف. الائتمان.... الفعل منها: ائتمن..... 5 أحرف. الاتكال .... الفعل منها....... اتّكل ... يعني مع حساب الشدة (اتتكل)، 5 أحرف والقاعدة هي، إيّاك وحذراك أن تكتب (الهميزة) (من تحت) في الكلمات التي يكون أقرب فعل مستخرج منها غير رباعي، يعني كان ما لقيت الفعل 4 أحرف تحرم الكلمة من الهميزة المزعجة،... الاختصار ............ بدون هميزة من تحت، أقرب فعل منها هو: اختصر... خماسي الاسترزاق.......... بدون هميزة من تحت، أقرب فعل منها هو: استرزق... سداسي طيّب لو كان وجدنا الفعل 4 أحرف، هنا في إضافة صغيرونة، ماهي؟ مثال: الإيمان... الفعل منها آمن. مع حساب المدّ (أأمن) 4 أحرف. الإكرام... الفعل منها "أكرم" 4 أحرف. الإسلام... الفعل منها "أسلم" 4 أحرف،.. في حالة إنو يكون الفعل بتكون من أربعة أحرف، يجب أن نلاحظ إنو الهمزة ستُكتب من فوق، إن كنّا سنكتب الفعل نفسه: أسلم... أكرم.... وبرضو لو حاولنا صياغة "فعل الأمر" من الفعل الرباعي، بنلقى إنو الهميزة بتظل مكتوبة من فوق: أسلم يا رجل.... أي أمرت الرجل بأن يسلم.. أكرم ضيوفك يا أحمد..... أي أمرتُ أحمد أن يكرم ضيوفه... وكمان لو حاولنا أن نكتب (الاسم) و(المصدر) من الكلمة رباعية الأصل، بنلقى الهمزة بتكتب من (تحت) أكرم.... الإكرام..... الهمزة كُتبت من تحت (الاسم) أوفد.... الإيفاد....... الهمزة كُتبت من تحت (الاسم) أوفد.... الإيفاد... إيفاداً..... (إيفاداً) كُتبت من تحت (المصدر) أعطى ... الإعطاء..... (إعطاءً) كُتبت من تحت (المصدر) هنا القاعدة مشروحة مع اختصار شديد ولكن بوضوح، لمن شاء الاستزادة فليتابع هنا، من باب التمادي في الشرح، على النهج المدرسي: أولاً الهمزة الأنا سمّيتها من فوق ومن تحت دي، اسمها (همزة القطع)، اللهي بتظهر عليها حركة الهمزة، بالنسبة للألف الميطي ساي دا، بدون أي رأس من فوق أو من تحت، دا اسمو (همزة الوصل) يعني لما تقراهو بتصلو بما يجاوره وما بظهر،.. اقترب (أحمد اقترب من المدينة) بحكي عن أحمد.... وممكن برضو (اقترب مني يا أحمد)، وهذا أمر لأحمد بأن يقترب مني، أقتربُ من المدينة (بتكلم عن نفسي) ماضي الرباعي وأمره ومصدره (همزة قطع) أقبل... فعل ماضي أقبِل.. فعل أمر إقبال... مصدر... ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما (همزة وصل) انهمر... فعل ماضي، انهمر... فعل أمر انهمار... مصدر استعمر... فعل ماضي، استعمر.... فعل أمر استعمار.... مصدر (طيّب الأمثلة دي كلللها ليه؟ قبل ما ندخل للثلاثي، برضو ليه؟ لأنو مصدر الرباعي والخماسي والسداسي، "قياسي"، أما الثلاثي فسماعي) إذن أمر الثلاثي –المتأكدين منو بس- (همزة وصل) اذهب أنت وربّك فقاتلا طيّب مصدر الثلاثي "سماعي" ما عندو قاعدة ذاتو، إذن القواعد هنا كلها غطست؟ مثلاً: كتب وذهب... كتابةً وذهاباً..... يعني مافي قطع ولا وصل على العموم تحسب الفعل، لو رباعي تديها صنّ ويا همزة من تحت في حالة (الاسم) و(المصدر)، ويا من فوق في حالة (فعل الأمر)، لو مش رباعي تجردو فوراً من أيتها همزة، ما لم تكن أنت المتكلم: سأذهب إلى الخرطوم سأستسقي لقومي ويمكنك مراجعة الأفعال أعلاه إذا لم ينفع هذا التلخيص،.. بأي حال ربما نسبة الهمزات = 30 في المائة، بينما نسبة عدمها تساوي 70 في المائة، لو غلبك تحددها ما تكتبها،.. 3 – اللطيفة الثالثة هي في القاعدة الثابتة والساهلة الخاصة بالقول وبمختارات أخرى، (قاعدة كسر همزة إنّ)،... وهي قاعدة طويلة ولكنني سأُثبت منها الأشياء الضرورية جدا جدا، والتي يكثر فيها الخطأ في المنبر: مثلاً،.. يقول أن الحركة الشعبية لتحرير السودان، ..... وهذا خطأ، ... وحتى نحن في عاميتنا نكسر همزة (إن) بالسليقة، لا أدري لم نفتحها في الفصيح، لتصبح خطأ،،، القاعدة: بعد أي قول أو (قوالات) نكسر همزة إنّ،.. يقول إن الحركة،.. يقول إنهم سرقوا كتابه،... تقول الأميرة إن الفارس الفلاني،.. قال إن،.. باختصار، أي قول ، أو متى ما وجدت قال، يقول، تقول، يقولون، يقلن،.. نكسر همزة إن. وأيضاً نكسرها بعد الرابط (حتّى) أي نقول: حتى إنه لم يخبرني بالأمر، حتى إنها سافرت ولم تودعني،.. يعني وين ما شفت حتى بعدها تكسر همزة إن.. وأيضاً بعد (ما) الصلة،.. فالخطأ الشائع في البورد، ما أن رفعت رأسي إلا وكيت كيت،... والصحيح/ ما إن رفعت رأسي،.. ما إن اتضح الأمر إلا وووو... وكذلك يجب كسر همزة (إن) بعد القَسَم: فخطأ قولك أُقسم أنني سأفعل كذا وكذا،.. الصحيح أُقسم إنني سأفعل كذا... أُقسم إنه لكاذب أقسم إنها لكيت وكيت وإلى لقاء عند اللطيفة القادمة،..... (هذه القواعد قطعية الثبوت والصحّة، ولذلك أنا أنزلتها لعامل اتضاحها الشديد، من كتاب لي بعنوان، "الُمعْرِب الصحفي"، وكنت قد قصدت به العاملين في كل مجالات الإعلام والثقافة، لحاجتهم للضروري والمختزل من اللغة).

descriptionاصلاح الكتابة Emptyرد: اصلاح الكتابة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي أشرف خلقه أجمعين
في الحقيقه موضوعك هادف وأتمني لك التوفيق

descriptionاصلاح الكتابة Emptyرد: اصلاح الكتابة

more_horiz
Razz مشكوووووووووووووووور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد