منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

دلالات الألوان في التصميم

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

10112023
دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يُقال: "للألوان قوّة وطاقة" وهو أمرٌ صحيح لا شكّ فيه، فالألوانُ تؤثر حقًا على أمزجتنا، عواطفنا، وسلوكياتنا أيضًا. كما أنّها قد تكون مصدرًا للمعلومات في بعض الأحيان.

على الرغم من أنّ استجابة الأفراد للألوان تختلف باختلاف تجاربهم الشخصية، لكن علم الألوان وكذلك سيكولوجية الألوان يشيران ويؤكّدان على وجود دلالات عامّة للألوانِ تنطبق على الغالبية العظمى.

هذا وقد تمّ إجراء العديد من الدراسات لفهم دلالات الألوان، خاصّة في مجال التصميم والتسويق وبناء الهويّة الإعلانية أو الـ "branding".

إليك بعضًا من نتائج هذه الدراسات:

تؤثر الألوان على ما نسبته 85% من قرارات الشراء للمتسوّقين.
ما نسبته  62-90% من تقييمات المنتجات يستند في الواقع على الألوان فقط.
يمكن للألوان أن تزيد الوعي بالعلامة التجارية بما نسبته 80%.
اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

لكن، ما هو تأثير تناسق الألوان في التصميم على العلامات التجارية؟
على المستوى الأساسي، تؤثّر الألوان على نظرة المستهلك أو الزبون لـ "شخصية" العلامة التجارية التي أمامه، وطبيعتها والمغزى منها. لذا من المهم للغاية اختيار الألوان المناسبة عند تصميم الشعارات والمنتجات والهوية الإعلانية بشكل عام.

في مقال اليوم سنتعرّف معًا على دلالات الألوان في التصميم وكيفية اختيار الألوان المناسبة عند تصميم علامة تجارية معيّنة، وكذلك فهم المعنى والرسالة وراء المنتجات والعلامات التجارية التي تُصادفك في حياتك.

لوحة ألوان الهوية الإعلانية
عجلة الألوان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبل أن نتطرّق للحديث عن الألوان بالتفصيل ودلالاتها في التصميم، لنبدأ أولاً بالتعرف على لوحة ألوان الهوية الإعلانية، أو لوحة الألوان بشكل عام، فهي ليست مقتصرة على التصميم وحسب، إذ يمكنك الاستفادة من عجلة الألوان في مختلف مناحي حياتك.

تنقسم عجلة الألوان إذن إلى ثلاثة فئات رئيسية تحفّز كلّ منها مشاعر معيّنة، هذه الفئات الثلاثة هي كالآتي:

1- الألوان الدافئة Warm Colors

وتتضمّن الألوان الأحمر، الأصفر، البرتقالي ودرجات اللون الوردي. حيث تُعطي هذه الألوان شعورًا بالدفء نظرًا لكونها ألوان فاتحة بشكل عام، ولارتباطها بألوان الشمس.

ليس هذا وحسب، فهذه الألوان تمنح أيضًا إحساسًا بالتفاؤل والحماس والشغف.

2- الألوان الباردة Cool Colors
وتضمّ الألوان الأخضر، الأزرق، والبنفسجي ودرجاته. تعتبر هذه الألوان باردة نظرًا لأنها تتواجد عادة في الطبيعة وتُعرف بأثرها المهدّئ للنفس. وهكذا فهي ألوان هادئة باعثة على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.

3- الألوان المحايدة Neutral Colors
وتضمّ الألوان البنيّ، الأبيض، والأسود وكذلك درجات الرمادي.

تمتزج هذه الألوان عادة مع الألوان الدافئة أو الباردة لكنّها ألوان معقّدة بحدّ ذاتها، حيث تعتبر ألوانًا قويّة ونقيّة في الوقت ذاته.

يُطلق على الألوان المحايدة أحيانًا اسم "ألوان أو درجات الأرض".


دلالات الألوان في التصميم

بعد أن تعرّفنا على فئات الألوان، لنتطرّق الآن للحديث عن دلالات الألوان بالتفصيل في مجال التصميم، كلّ لون على حدى:

1- اللون الأحمر
يعتبر الأحمر لون المشاعر القوية ابتداءً من الغضب، التضحية، الخطر، والحرارة ووصولاً إلى الشغف والحب الملتهب.

دلالة اللون الأحمر في التصميم
حينما يُستخدم اللون الأحمر في التصميم يمكن له أن تأثير كبير في زيادة الرغبة. ولا عجب في ذلك لا سيّما أنّه لون النار والدم إضافة إلى ارتباطه الوثيق بالحبّ. إنّه لون حيوي للغاية ويرمز للقوّة والثقة والسلطة.

ملاحظة:
في العديد من الدول الآسيوية كالهند والصين، يُعتبر اللون الأحمر رمزًا للسعادة والصحة والحظّ السعيد، لذا احرص دائمًا على أخذ هذا الأمر في عين الاعتبار عند تصميم منتجات تستهدف هذه الشعوب أو عند محاولة فهم الرسالة وراء منتجات منشأها هذه الدول.



2- اللون الوردي
يرتبط اللون الوردي في معظم دول العالم بالأنوثة، ولهذا السبب فهو يستخدم غالبًا لزيادة الوعي بسرطان الثدي أو المنتجات النسائية.

دلالة اللون الوردي في التصميم
كما هو الحال مع كلّ الألوان، للون الوردي درجات متعدّدة ولكلّ منها دلالة محددة في التصميم. فالوردي الفاتح غالبًا ما يستخدم في تصميم المنتجات الخاصّة بالفتيات الصغيرات، الوردي المغبرّ يعبّر عن الرومانسية والعاطفية في حين أنّ الوردي الفاقع يرمز للشباب والنضارة.

3- البرتقالي
عند مزج اللون الأحمر الدافئ مع الأصفر الباعث على التفاؤل، نحصلُ على اللون البرتقالي والذي يعبّر عن النشاط والطاقة.

بالطبع من المستحيل فصل هذا اللون عن الفاكهة التي تحمل اسمًا مشابهًا "البرتقال"، الأمر الذي يجعله يمنحنا شعورًا بالانتعاش والصحة.

دلالة اللون البرتقالي في التصميم
للون البرتقالي درجات وظلال متنوّعة لكلّ منها دلالات مختلفة:

البرتقالي الفاتح (المشمشي) يمثّل كلّ ما هو حلو ولطيف وفيه دعوة للحوار والمحادثة.
البرتقالي الفاقع يُشير عادة للحيوية والطاقة والتشجيع.
ملاحظة:

نظرًا لأن اللون البرتقالي غالبًا ما يرتبط بالمرح والنشاط، فهو مناسب للعلامات التجارية التي تستهدف الفئات العمرية الأصغر سنًا (الشباب) ويفضّل تجنّب استخدامه في تصميم العلامات التجارية الراقية أو التقليدية أو الجديّة للغاية.

4- اللون الأصفر
نظرًا لأنه لون الشمس، فالأصفر يبعث دومًا على التفاؤل ويرسم الابتسامة على الوجوه، كما أنّه اللون الأكثر وضوحًا من مسافات بعيدة ولهذا السبب فهو يستخدم في عادة في الإشارات المرورية.

دلالة اللون الأصفر في التصميم
يستخدم اللون الأصفر في التصميم للتعبير عن السعادة، البهجة، الودّ والطاقة الإيجابية بالإضافة إلى صفاء الذهن والفكر العميق.

لكن اللون الأصفر مرتبط أيضًا بتوخّي الحذر، ولهذا السبب يُستخدم عادة في تصميم سترات النجاة وفي تطويق المناطق والمساحات الخطرة.
5- اللون الأخضر
للون الأخضر دلالتان مختلفتان ومتناقضتان، إحداها مرتبطة بالطبيعة والنباتات، والأخرى بالمال والثراء.

حينما يتعلّق الأمر بالطبيعة، فاللونُ الأخضر يرمز لحياة النباتات ونموّها، وكذلك لأسلوبِ الحياة الصحّي المعتمد على المواد العضوية والمنتجات الطبيعية تماما.

أمّا إذا كان ذا علاقة بالمال والثراء، فاللون الأخضر في هذه الحالة يرمز للاستقرار المادي والثروة، نظرًا لكونه لون العملة الورقية في العديد من دول العالم.

دلالة اللون الأخضر في التصميم
عند استخدام اللون الأخضر في التصميم نجد أنّ له دلالات متعدّدة فالأخضر الفاتح يرمز إلى النموّ، الحيوية والتجديد، في حين أن الدرجة الأغمق منه ترمز للأناقة والثروة والوفرة.

6- اللون الأزرق



يعدّ اللون الأزرق من أكثر الألوان استخدامًا وتواجدًا من حولنا، فالسماء زرقاء، وكذلك المسطّحات المائية التي تغطي جزءًا واسعًا من الكرة الأرضية.

لا عجب إذن أنّ اللون الأزرق قد استخدم منذ غابر الزمان للتعبير عن العائلات المالكة، الفنون، الجيش، الأعمال وكذلك الطبيعة، وله بالتالي العديد من التطبيقات في التصميم وبناء الهوية الإعلانية.

دلالة اللون الأزرق في التصميم
تستخدم الشركات عادة اللون الأزرق للتعبير عن الموثوقية وكذلك عن التواصل والاتصال (فكّر في شركات مثل فيسبوك، تويتر، سكايب...الخ).

يُستخدم الأزرق أيضًا للتعبير عن القوة والسلطة (فكّر في الشُرطة)، وهو من الألوان التي تمنح شعورًا بالراحة والاسترخاء والتناغم مع الطبيعة (البحر والماء).

لكن من ناحية أخرى، قد تعبّر الدرجات الأغمق من اللون الأزرق عن الحزن والاكتئاب. لذا عليك اختيار درجة اللون الأزرق في تصميماتك بعناية.

التحق بمختلف دورات الفنون والتصميم المجانية على موقع فرصة

7- اللون البنفسجي
يعتبر اللون البنفسجي أو الأرجواني لونًا منخفض الاستثارة، ويرتبط غالبًا بالملوك أو الجلالة أو النبل، فضلاً عن امتلاكه صفة روحية أو غامضة.

دلالة اللون البنفسجي في التصميم
عادة ما يُستخدم اللون البنفسجي الغامق في التصميم للإشارة إلى الفخامة أو البذخ، في حين أنّ الدرجات الأفتح منه كَلون اللافندر مثلاً، تستخدم للتعبير عن المنتجات الأنثوية والعاطفية أو لإيصال رسالة "الحنين إلى الماضي" أحيانًا.

ملاحظة:

من الأفضل استخدام اللون البنفسجي عند استهداف جمهور من الإناث حيث أشارت العديد من البحوث إلى أنّ هذا اللون هو المفضّل لدى الكثير من النساء في حين أنّ الذكور لا يأتون على ذكره إطلاقًا. وبشكل عام فاللونُ البنفسجي نادر الاستخدام في التصميم.

8- اللون البني

يحظى اللون البني بالكثير من الاهتمام في يومنا هذا الذي ازدادت فيه شهرة المواد العضوية والمنتجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية. وهو يمنح شعورًا بالتكامل والنظام والارتباط.

دلالة اللون البني في التصميم
يستخدم اللون البني في التصميم للتعبير عن البساطة، القوّة، الاستمرارية والديمومة، والصدق.

تستخدم العديد من الشركات هذا اللون لإيصال فكرة أنّ لديها ما هو أهمّ بكثير من التركيز على الألوان، كلّ ذلك مع استخدام درجات أنيقة وجذابة من البنّي لرفع جودة المنتج وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

9- اللون الأبيض
يعبّر اللون الأبيض عن البساطة، النقاء، البراءة والكمال. وفي حال فكّرت في علامة تجارية لجأت لاستخدام اللون الأبيض في منتجاتها وتصميماتها، فهي شركة Apple التي أرادت من خلال هذا اللون إيصال فكرة بأنّ منتجاتها في غاية البساطة سواءً من حيث الشكل الخارجي أو الوظيفة.

دلالة اللون الأبيض في التصميم
بالإضافة إلى السمات السابقة التي ترتبط باللون الأبيض فهو يمنح أيضًا شعورًا بالحياد والفراغ، لذا يستخدمه الكثير من المصممين في التعبير عن النظافة، والعصرية والبساطة أو الـ minimalism.

ملاحظة:

قد يكون من الصعب إضافة أيّ معانٍ أخرى عند استخدام اللون الأبيض في التصميم، لذا احرص دومًا أن تكون الرسالة التي تريد إيصالها ذات علاقة بالبساطة والنقاء والشفافية.

10- اللون الأسود
يجب أن تأخذ اللون الأسود على محمل الجدّ، فهو يمثّل من جهة القوّة والفخامة والتعقيد، ومن جهة أخرى فمو رمز للشرّ والموت والغموض.

دلالة اللون الأسود في التصميم
تتباين دلالات اللون الأسود من الرسمية والقوة إلى الحزن والحِداد، وهو بالتالي لون قويّ لا مزاح معه. كما يمكن استخدامه ودمجه مع العديد من الألوان الأخرى لإيصال رسائل مختلفة.

على سبيل المثال، يمكنك مزج الأسود مع الذهبي لإضفاء لمسة من الأناقة والرُقي أو استخدامه مع الأبيض للتعبير عن البساطة والوضوح.

كما أنّ درجة لمعان هذا اللون أو انطفاءه تلعب دورًا مهمًّا في الرسالة التي ترغب في إيصالها من خلال تصميمك. لذا فكّر دومًا فيما تريد إظهاره من خلال استخدام اللون الأسود في التصميم.

11- الألوان المتعدّدة

حسنًا ماذا عن استخدام ألوان متعدّدة في التصميم؟ لا شكّ أنّك رأيت العديد من المنتجات التي تضمّ ألوانًا كثيرًا مثل شعار google على سبيل المثال أو شعار الألعاب الأولمبية.

تستخدم الألوان المتعددة عادة للتعبير عن التنوّع والاختلاف سواءً كان ذلك تنوّع الأشخاص أو الثقافات أو حتى الخدمات المقدّمة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما أنّ تناسق الألوان قد يختلف باختلاف الطابعات والشاشات التي يُعرض عليها التصميم لذا احرص دومًا على تنسيق الألوان ومزجها في تصميماتك بحذر.
اختيار الألوان في التصميم تختلف استجابة المُشاهدين للوحة أو التصميم بناءً على التأثير القوي للألوان المُستخدمة فيه، والذي قد يتفاوت من شخصٍ لآخر، لكن لا بدّ للمُصمم من إدراكه ومعرفته؛ لاستخدامها بشكلٍ صحيحٍ وفعّال، حيث إنّ هنالك دراسات خاصة في علم النفس توضّح تأثير الألوان على مشاعر المرء وقُدرتها على تحريك عواطفه، وجعله يميل لتصميم أو لون مُعيّن بناءً على ثقافته الخاصة وشخصيّته واهتماماته وطريقة نشأته، وهي ما قد يُسبب اختلاف التأثير من شخصٍ لآخر إلا أنه لا ينفي أن لكل لون دلالة مُعينة ترمز لشيء، وتُعزز شعور خاص يؤثر فيه ويُعزز استجابته وتقبّله للتصميم تسليك بالوعة المطبخ

وفيما يأتي بعض النصائح الهامة التي تُساعد المرء على اختيار الألوان المُناسبة وإعداد تصميم أو لوحة فنيّة مميّزة، وهي:اختيار المُصمم لوحة أو مجموعة من الألوان التي قد تخطر في باله أو يُفضّلها وتُشعره بالإلهام والحاجة لاستخدامها بشكلٍ عفوي أو تلقائي. تحديد الرسالة المُراد إيصالها وترجمتها من خلال هذا التصميم، والغرض الرئيسي له، والذي يُرشد المُصمم ويُساعده على اختيار الألوان. مُراعاة الفئة المُستهدفة للتصميم، والتي ستُشاهده أو تُقيّمه أو ترغب في استخدامه؛ حيث إن لكل لون دلالة خاصة كما ذكر سابقاً، لكن هذه الدلالات تختلف استجابتها وتأثيرها بناءً على تفضيلات شخصيّة للجمهور كثقافتهم مثلاً،

بحيث أنّ اللون قد يرمز لعاطفة أو شعور مُعين يختلف معناه ودلالته عند شعوبٍ وأجناس أخرى، وهنا يجب مراعاة اللون للفئة وثقافتها وتفضيلاتها. استناد المُصمم لعجلة الألوان التي تُساعد وتُسهّل عليه خلط الألوان ودمجها بطريقة مُتناسقة، بناءً على نظريّة الألوان التي تشرح له معنى كل لون وتوضّحه بسلاسة. تقبّل فكرة المُساعدة أو تلقي الإلهام والدعم من فنانٍ أو مُصممٍ آخر أكثر خبرة، والاستفادة من كفاءته وتميّزه لتصميم أكثر جاذبيّة وأناقة، كما يُمكن الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونيّة المُخصصة للتصميم والتي تُساعد وتفي بالغرض

تعاليق

avatar
قد يحدث دوماً الارتباك المعتاد عند تصميم مطبخ أحلامنا ، حيث كانت العادة دائمًا أن المطبخ يكون مكان منفصل ، ولكن في الآونة الأخيرة ، بدايةً من الثمانينيات ، ظهرت المطابخ الأمريكية بقوة في الزخارف العربية ، وأعجب به العديد من العملاء ، حيث حل مشكلة ديكور المطبخ الصغير وأضف جوًا شبابيًا لتصميم المنازل. كما أنه يخلق جوًا حميميًا للمنزل ، ولكن هناك بعض العوامل المطلوبة للاختيار بين مطابخ مفتوحة أو منفصلة:

موقع المطبخ وعلاقته بالاستقبال أو غرفة المعيشة.
منطقة كبيرة أو صغيرة.
التهوية بشكل طبيعي وإضاءة
إذا كانت مساحة منزلك صغيرة ، فمن الأفضل اختيار مطبخ مفتوح يعكس رؤية بصرية أوسع للمنزل.
إذا كانت مساحة منزلك مقبولة ، وكان موقع مطبخك بالقرب من غرف النوم أكثر من غرف الاستقبال والمعيشة ، فمن المؤكد أن المطبخ المنفصل أفضل ، خاصة في حالة عدم وجود تهوية جيدة للمطبخ.

في الآونة الأخيرة ، كان من الشائع استخدام أرفف ووحدات مفتوحة ، أو خزائن بأبواب زجاجية بدلاً من الوحدات المغلقة ، بسبب تأثيرها الجميل على مظهر المطبخ. عندما تكون مساحة المطبخ صغيرة ، قد تجد أن اختيار الوحدات العلوية المغلقة قد يزيد من الشعور بالمساحة الصغيرة ، وبالتالي ، قد يكون من الأفضل استبدالها بأرفف أو وحدات مفتوحة ، بالإضافة إلى استخدام القطع والنباتات الزخرفية تزين المطابخ.

الاختيار بين المطابخ الوميتال وخشب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشتهرت المطابخ الخشبية بجمالها وعمليتها ، ولكن لها عدة عيوب ، مثل الحشرات والرطوبة. هذه العيوب تدفع بعض العملاء إلى اللجوء إلى مطابخ الوميتال ، لكنها لا تناسب ذوق جميع العملاء. من ناحية أخرى ، ظهرت مواد خام أخرى تم تصنيعها ومعالجتها من الخشب الاصطناعي ، مثل: HPL ، أكريليك ، وغيرها. هذه المواد سهلة التنظيف ، ولها عمر طويل ، ولها ألوان متعددة ، وأسعار معقولة ومتنوعة.

اختيار ألوان مناسبة لمطابخ الوميتال
قد تشعر بالقلق عند اختيار الألوان المناسبة لمطبخك ، وقد يلجأ البعض إلى اللون الخشبي ، لأنه يناسب جميع الأنماط والأذواق ، ولكن في الآونة الأخيرة كان من الشائع استخدام الألوان الزاهية والأبيض ، طالما أنه من الممكن تنظيفه والحفاظ على جماله.
الألوان الأكثر ملائمة لتصميم المطابخ الوميتال هي الألوان الداكنة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. من الشائع أيضًا استخدام هذه الألوان في العلامات التجارية للمطاعم ؛ بسبب تأثيرها النفسي على دماغ الإنسان مما يشجعه على تناول الأطعمة.
من الشائع أن يكون للمطبخ بأكمله لون واحد موحد ، حتى وقت قريب تم عمل اتجاه رائع: لتغيير لون الوحدات العلوية بخلاف لون الوحدات السفلية ، مثل: اختيار اللون الخشبي للوحدة العلوية ، واللون البني للوحدة السفلية ، أو للمزج بين أكثر من لون واحد. قد يساهم السيراميك أيضًا بشكل كبير في اختيار ألوان المطبخ.
اهمية عمل مطابخ الوميتال
تساعدك خزانة المطبخ المصنوعة من الوميتال على إنشاء مساحة ودمج مرافق تخزين واسعة لتناسب جميع الأجهزة الضرورية ، حتى في أصغر المطبخ.
ومع ذلك ، لا يزال من المهم إجراء بحث عند اختيار وتصميم خزائن المطبخ المصنوعة من الوميتال حتى لا يتصادموا مع باقي مميزات التصميما الداخلية في منزلك.
كما أن خزائن المطبخ المصنوعة من الوميتالأكثر مرونة نسبيًا ، لأنها لا تشوه أو تنكسر مثل الخزائن الخشبية. هذا يجعلها تدوم طويلاً ويلغي الحاجة إلى القيام بأي بديل لفترة طويلة.

خامة الخشب من أهم الخامات التي تم استخدامها في العديد من الديكورات المختلفة و ليس في تصنيع الأثاث فقط ، و على الرغم من تعدد الخامات التي تم الاعتماد عليها في المطبخ لا يزال للمطبخ الخشبي قيمة لا تنتهي بمرور الزمن ، و فيما يلي مجموعة متميزة من أحدث أشكال المطابخ المصنوعة من الخشب .

مطابخ خشبية

مجموعة من أحدث أشكال المطابخ الخشبية التي تم تقديمها لعام 2019 ، هذه المجموعة تضم العديد من الأفكار المختلفة و الأشكال الأنيقة ، و التي تتناسب مع مختلف المساحات و كافة الأذواق ، هذا بالإضافة إلى أن المجموعة تنوعت فيها الألوان بشكل كبير ، حيث ظهرت الألوان الخشبية المعروفة مثل البيج و الجملي و غيرها ، و كذلك ظهرت الوان أخرى مثل الرمادي و الأسود و غيرها العديد من الألوان .



لماذا يفضل عمل المطابخ من خشب القرو الزان
حسن المظهر: نظرا لجودته وخطوطه المستوية فإنه يعطي نسيجًا موحدًا.
قابلية العمل: نظرا لكثافته المتوسطة وصلابته فإنه يمكن أن يحمل المسامير والبراغي بشكل جيد جدا ونسيجه يحمل الطلاء ويعطى لمسة نهائية جذابة عند التشطيب ويمكن  ثنيه بسهولة جدًا للعديد من الاشكال عند تعريضه للبخار
قسوته وصلابته: الزان هو مادة خشبية قاسية وهو رائع ويعطي أفضل النتائج للأثاث والأرضيات ويمكن أن يتحمل الأحمال الثقيلة ونظرًا لصلابته الجيدة فإنه لا يخدش بسهولة والندوب
خشب صلب ومستقر: هو خشب مستقر ولكن يجب أن يكون جافًا تمامًا لان الزان يمكن أن يسبب مشاكل عندما يتعرض للرطوبة أو يصاب بالبلل تركيب سيراميك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سلبيات المطابخ الخشبية
الحقيقة هى أن الخشب يتطلب الكثير من الرعاية ولن تصمد كل انواع الخشب أمام سوء المعاملة التي نقوم بها مع المطابخ العادي ومع ذلك إذا أعطيت لهذه المطابخ الرعاية الجيدة يمكن لخشبها ان يحتفظ بمظهره النظيفة لمدة طويلة جدًا وبشكل عام يمكن تجنب معظم سلبيات الخشب بالرعاية الجيدة، يرى بعض الناس أن صنع المطابخ من الخشب اخيار سيئ ويفضلون استخدام الجرانيت على اسطح المطبخ وغير صحي ولكن هذا ليس صحيحًا فقد أظهرت بعض الدراسات أن الخشب المعالج للمطابخ لديه صفات طبيعية مضادة للبكتيريا ومع ذلك إذا لم تعالج مشاكل التسريب و البلل في مطبخك الخشبي بشكل سليم يمكن أن تتطورالبكتيريا ومشاكل العفن فى الخشب بشكل سئ ،ليس كل الخشب متساو فهناك بعض الخشب الذي يكون لينًا جدًا ولا يمكن استخدامه فى المطابخ ومع ذلك لا يوجد خشب سيكون قويًا مثل الحجر ومعظم الاخشاب عرضة للخدوش، كما يمكن أن يكون الضرر الناجم عن المياه مشكلة إذا لم يتم معالجة الخشب بشكل صحيح فإن الماء الذي سيبقى عليه لفترة طويلة سوف يبدأ في التسرب إليه، كما ان لخشب يحتاج إلى الكثير من الصيانة وبالنسبة لبعض الناس فانهم يرون  ان المطابخ الخشبية لا تستحق كل هذا العناء.

إيجابيات المطابخ الخشبية

يمكن أن يكمل الخشب العديد من تصاميم المطابخ ويمكن استخدامه بشكل خلاق جدا بسبب مدى سهولة تشكيله كما ان  الخشب لديه مظهر جيد ومعظم الناس الذين يختارون الخشب يختارونه بسبب مظهره وحده وعلى الرغم من الصيانة التي يتطلبها فانهم يحبون اللمسة التي يضفيها الخشب على مطبخهم، فالخشب يضفي لمسة دافئة كما أنه يحتفظ بالحرارة فى المطبخ فمثلًا المطابخ المصنوعة من الجرانيت تكون أغلب الوقت باردة بينما المصنوعة من الخشب تكون دافئة معظم الوقت وهذا شيء صغير لكنه يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، كما ان الخشب هو أيضا أكثر هدوءًا من غيره من المواد مما يسهل تشكيله كما أنه صديق للبيئة، وهي متنوعة بشكل كبير حيث أن هناك العديد من أنواع المطابخ الخشبية للاختيار منها كما أن الأخشاب الصلبة لا تزال تستخدم على نطاق واسع وتشمل أنواع الخشبSad1 القيقب والكرز والبلوط والبتولا وخشب الساج و الزان).

لماذا يفضل مطابخ الزان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يفضل استخدام خشب الزان فى المطابخ وذلك لان خشب الزان وزنه متوسط الى ثقيل ولديه خصائص قوة جيدة ومقاومة عالية ضد التآكل كما الزان يمكنه أن يتقلص إلى حد كبير وهو عرضة للحركة اكثر من غيره من الاخشاب لذلك لا ينبغي أن يكون عرضة لتقلبات الرطوبة قبل أو أثناء العمل به، وعلى الرغم من صلابته يمكن أن يتم العمل بخشب الزان بسهولة حيث يمكن قطعه وحفره دون أي مشاكل، خشب الزان لديه العديد من المزايا الأخرى والتي تعطي الاثاث شكلًا مميزا اكثر من الاثاث المصنوع من باقي الاخشاب فى نواح كثيرة، واحدة من خصائصه الشهيرة هو أنه عديم الرائحة ويمكن أن يصنع منه العديد من الاشياء بدءًا من غرفة النوم حتى المطبخ و غرفة المعيشة فإذا كنت لا تريد رائحة الخشب في غرفة النوم الخاصة بك أو غرفة المعيشة فخشب الزان هو خيار رائع.

خصائص خشب الزان
الزان الأوروبي والزان الأمريكي هما من عائلة الزان وخصائص هذين النوعين من الخشب هي قريبة جدًا من بعضها البعض وتوجد اختلافات طفيفة في مظهرهما ولونهما ولكن عند التحدث عن الملمس والخامة لا يوجد فرق بينهما.

اللون / المظهر: لون الزان هو كريمى شاحب وخشب القلب يكون لونه ورديًا أو بنيًا أو أحمر مائل للبياض ويتغير لونه مع مرور الوقت ويصبح داكن اللون أكثر فأكثر وبعد علاجه بالبخار يصبح لونه ذهبيًا.
الصلابة : خشب الزان لديه صلابة كافية. إذا كنا نتحدث صلابة الزان الأوروبي هى (6460 نيوتن) وصلابة الزان الأمريكي هى (5780 نيوتن) لذلك هذا الخشب هو أفضل اختيار للأثاث المنزلي وللأبواب الخارجية.
القابلية العمل: يمكن أن يستخدم الغراء مع خشب الزان ويمكن تشطيبه و تقليمه بشكل جيد جداً ومن المعروف الزان يمكن ان يتم ثنيه بالبخار ويمكن أن يتم العمل معه بسهولة بالأدوات والآلات وذلك بسبب صلابته المتوسطة.
المقاومة للتعفن: فمن الأفضل فى الخشب الذي ستقوم باستعماله أن يكون غير قابلًا للتعفن ولكن الزان ليس لديها خصائص مقاومة العفن الطبيعية ويمكن أن يضمحل
التوافر: الزان الأوروبي متاح على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا بكميات كبيرة والزان الأمريكي أيضًا متوفر في السوق بأسعار في متناول الجميع في النطاق المحلي.
المتانة: الزان لديه صلابة كافية و يدوم لمدة طويلة ولكن هذا لا يعني أنه يدوم بشكل جيد بسبب أن ذلك الخشب يمكنه أن يصاب بسهولة بالحشرات والتعفن.
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى