منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

descriptionالشعر الجاهلي Emptyالشعر الجاهلي

more_horiz
الشعر الجاهلي هو الشعر العربي الذى قيل قبل الإسلام بنحو من مائة وخمسين إلى مئتى عام في رأى بعض المحققين الذين أشاروا إلى أن الشعر الناضج يعود إليها وقد اشتمل على شعر عدد كبير من الشعراء على رأسهم شعراء المعلقات مثل عنترة وزهير ولبيد وامرىء القيس كما ضم دواوين عدد من الشعراء والشاعرات الذى وصلنا شعر بعضهم كاملا تقريبا ووصلتنا شذرات من شعر بعضهم ويتميز هذا الشعر بجزالة لفظه ومتانة تراكيبه واحتوائه على معلومات غنية عن البيئة الجاهلية بما فيها من حيوان وطير وجماد كما أنه عبر عن أحداث حياة العرب وتقاليدهم ومعاركهم المشهورة وأماكن معيشة قبائلهم وأسماء آبار مياههم وأسماء فرسانهم المشهورين ومحبوباتهم حتى قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( كان الشعر علم قوم لم يكن لديهم علم أصح منه ) واعتبر هذا الشعر سجلا لحياة الأمة العربية قبل ظهور الإسلام كما اعتمد عليه علماء اللغة في وضع قواعد النحو والاستشهاد على صحتها واعتمد عليه مفسرو القرآن في بيان معانى الكلمات ومدى ورودها في لغة العرب
ويعتر الشعر في الجاهلية محل افتخار بين الشعار حيث انهم وصلوا إلى ذروة اللغة العربية من فصاحة وبلاغة ,لذلك نزل القران الكريم معجزاً لهم ومتحديا لفصاحتهم على ان ياتوا بمثله ظاهرة الصعلكة في الشعر الجاهلي الصعلكة ظاهرة وحركة من حركات التمرد على الواقع الحياتي والمعاشي الذي يعيش الإنسان في كنفه . فالإنسان لا يملك كفاف عيشه وطعامه لتدفعه الحياة لكي يواجه مخاطرها ويسيح في عرض البلاد وطولها طالباً الحصول على رزقه بكافة السبل ليبقى وهو يسعى في مناكب الأرض كريماً عزيزاً لا يتذلل لأحد . وفي الأرض منأى للكريم عن الاذى وفيها لمن خاف القلى متعزل‏ ويعد شعر الصعاليك في ادبنا العربي دعوة لنبذ الواقع المحبط واخذ مال الاغنياء والموسرين وتوزيعه على اصحاب الحاجة لسد رمق معيشتهم .‏ ومن يك مثلي ذا عيال ومقتراً من المال يطرح نفسه كل مطرح‏ والصعاليك طوائف متعددة فمنهم الخليع الذي تبرأت عنه عشيرته واهدرت دمه ومنهم الغرباء أبناء السبايا الذين تنكر لهم اباؤهم ولم يعترفوا بهم ، والفقراء الذين تمردوا على الواقع نتيجة للظروف التي كانوا يعيشونها ليحترفوا الصعلكة وينضموا إلى من تصعلك قبلهم فهو يدعوا للحصول على طعامه ولو ادى ذلك إلى امتشاق السيف‏ ذريني اطوف في البلاد لعلني اخليك أو اغنيك عن سوء محضري‏ وفي هذا الشعر نجد رفضاً واقعياً للمعيشة المرة والفقر المحدق ونداء يطلب المساواة بين الجميع ودعوة إلى رابطة اجتماعية يسودها العز والكرامة .‏ إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح سوماً ولم تعطف عليه اقاربه‏ فللموت خير للفتى من حياته فقيراً ومن مولى تدب عقاربه‏ ثم يمضي الشاعر في فضاء رحب فسيح ساعياً للحصول على ما يسد به رمقه دون سؤال الناس و استجدائهم :‏ متى تطلب المال المقنع بالقنا تعش ماجداً أو تحترمك المخارم‏ ثم اننا نجد ان هناك ظاهرة أخرى في اشعارهم و هي التشرد و النأي عن الاهل و بعدهم عنهم لتثور فيهم ظاهرة الشجاعة و الغزو لاعدائهم و مهاجمتهم للقوافل التجارية :‏ مطلاً على اعدائه يزجرونه بساحتهم زجر المنيع المشهر‏ اما شعرهم فهو مليء بالواقعية الصادقة و الصور الحقيقية حيث انه المتنفس الوحيد لما كانت تضيق به الصدور و تجيش به قرائحهم و تعبر عنه خباياهم حيث تصبح و بشكل دائم دعوة لاخوانهم للانضمام اليهم:‏ و ما نلتها حتى تصعلكت حقبة و كدت لاسباب المنية اعرف‏ و شعرهم ذو مزية رتيبة عالية مصبوغة بوحدة موضوعية متناغمة لتعبر عن واقعهم و افعالهم من غزوات و سرعة و مهاجمة القوافل ونهبها‏ و حتى رأيت الجوع بالضيف ضرني إذا قمت تغشاني ظلال فاسدف‏ حتى ان بعضهم كان يطلب من زوجاته الصبر و الاناة لان الظروف والحياة القاسية هي التي دفعته إلى ذلك :‏ أقيموا بني آمي صدور مطيكم فإني إلى قوم سواكم لأميل‏ لعمرك ما في الأرض ضيق على امرى سرى راغباً أو راهباً و هو يغفل‏ و نجده من الواضح الجلي في هذه الظاهرة الفنية الشعرية ابتعادهم عن القصيدة الطويلة .‏ يقول د. يوسف خليف: تلك هي الحياة القلقة المشغولة بالكفاح في سبيل العيش و تلك الطائفة الارستقراطية المستقرة التي فرّغت للفن تراثاً هيأته لها .‏ قبائل لا من أجل الفن و لكن من أجلها هي و هذا ما يؤكده قول الشاعر‏ تقول سليمى لا تعرضن لتلعة و ليلك عن ليل الصعاليك نائم‏ ألم تعلمي ان الصعاليك نومهم قليل إذا نام الخلي المسالم‏ و في شعرهم نجد فلسفتهم في الحياة و لذتها ، و ذلك من خلال تجاربهم اليومية .. و خاصة ظاهرة العدل الاجتماعي و نظرتهم تلك النظرة المزرية إلى الفوارق الطبقية‏ ذريني للغنى اسعى فإني رأيت الناس شرهم الفقير‏ ثم انه لا يبقى ساكتاً على الظلم و القهر ليجد لنفسه متسعاً يثور من خلاله و مكاناً في الأرض يبتعد به عن الذل و الاذى‏ و في الأرض منأى للكريم عن الاذى و فيها لمن خاف القلى متعزل‏ ان شعر الصعاليك هو امتداد ذو صبغة شعرية تدل على القدرة الفنية و الاحساس المرهف الجمالي حيث تمكن الشاعر ان ينطلق من خلاله للتأسيس و التجديد ، و يمتاز بأشعاره بخاصة فنية خاصة يتفرد بها الشعر الجاهلي .‏ لقد امن الجاهليون ان الشاعر يملك قوى خارقة تمكّنه من التنبؤ بالأحداث والتعبير عمّا يتنبّأ به بكلام موزون ومقفّى لذلك كانت القبائل الجاهلية تفتخر بشعرائها وتمجّدهم حيث اعتبر الشاعر لسان قبيلته يهجو الاعداء ويمجّد اسم القبلية بشعره وكما هو معروف ان للقصيدة الجاهلية مبنى خاص بهاويسمّى المبنى الثلاثي المتمثّل فيما يلي: 1- الوقوف على الاطلال(المقدمة الغزلية/الخمرية). 2- الوصف. 3- القصد من القصيدة وقد يختم الشعر بأبيات من الحكمة

descriptionالشعر الجاهلي Emptyرد: الشعر الجاهلي

more_horiz
لك كل الشكر الاخ طارق
اسمح لي خلال هذه النافذه العطرة انا اقدم سبب عشق ليلي
كان سبب عشق ليلى,أنه أقبل ذات يوم على ناقة له كريمة,وعليه حُلّتان من حُلل المُلوك,فمرّ بامرأة من قومه يُقال لها كريمة,وعندها جماعة نسْوَة يتَحدّثن فيهنّ ليلى,فأعجبهُنّ جماله وكَماله فدعونَه إلى النّزول والحديث,فنزل وجعل يُحدّثهنّ,وأمر عبداً لهُ كان معهُ فعقر لهنّ ناقته,وظلّ يحدّثهنّ بقيّة يَومه,فبينما هو كذلك إذ طلع بردة من برود الأعراب يُقال لهُ:منازل,يسوق معزى لهُ,فلمّا رأينه أقبلْن عليه وتركن المجنون,فغضب وخرج من عندهنّ وأنشأ يقول:

أ أعقر من جرا كريمةَ ناقتي........... ووصلي مفروش لوَصل منازل!
إذا جاء قعقعن الحُليّ,ولم أكن .....إذا جئتُ أرضى صَوت تلك الخلاخل!
متى ما انتضلنا بالسّهام نضَلتُهُ......... وإن نرم رَشقاَ عندَها فهو ناضلي

فما أصبح لبس حُلّتهُ وركب ناقةً له أُخرى ومضى مُعترضاً لهُنّ,فألفى ليلى قاعدة بفناء بيتها,وقد علق حبًه بقلبها وهَويَتْهُ..فوقف بهنّ وسلّم,فدَعونهُ إلى النّزول وقُلنَ لهُ:هل لك في مُحادثة من لا يشغلهُ عنك "منازل "ولا غيره؟فقال:إي لعمري!فنزل,وفعل مثلَ مافعَله بالأمس,فأرادت أن تعلم هل لها عندهُ مثلَ ماله عندها؟فجعلت تعرض عن حديثه ساعة بعد ساعة وتُحدّث غيره,وقد كان علق بقلبه حبها وشغفها واستملحها,فبينما هي تحدثه إذ أقبل فتىً من الحيّ فدعته وسارته سراراً طويلاً ثم قالت له انصرف,ونظرت إلى وجه المجنون قد تغير,وامتُقعَ لَونهُ,وشق عليه فعلها,فأنشأت تقول:

كلانا مُظهر للنّاس بُغضاً............ وكل عند صاحبه مكينُ
تُبلّغُنا العُيُونُ بما أردنا............... وفي القلبين ثمّ هوىً دفينُ

فلمّا سمع البيتين شهق شهقةً شديدةً وأُغميَ عليه,فمكث على ذلك ساعةً,ونضحوا الماء على وجهه,وتمكّن كُلّ واحد منهما في قلب صاحبه حتّى بلغ منه كُلّ مَبلَغ

descriptionالشعر الجاهلي Emptyرد: الشعر الجاهلي

more_horiz
عرف عن العرب قبل الاسلام الفصاحة والادب وتميزوا بمكارم الاخلاق
كان الاعرابي يعرف درجات اللغة والتخاطب .. واساليب الخطابة
فيخاطب الجارية باسلوب بسيط والسيد في القوم بالكلمات المجملة
طارق مشكوركتير

_________________
يا القمره اقلبي السنسنة الحمره

descriptionالشعر الجاهلي Emptyرد: الشعر الجاهلي

more_horiz
اجمل ماقيل في الشعر الجاهلي


تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ *** وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎

وســار بأركان العقيش مقرنصاً *** وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎

يقول وما بال البـحاط مـقرطماً *** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎

إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ *** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق *** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎

فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ *** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ولدي إليك وصيتي عهد الأسودْ
العز غايتنا نعيش لكي نسود
و عريننا في الأرض معروف الحدود
فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
أظفارنا للمجد قد خُلقت فدى
و نيوبنا سُنَّت بأجساد العدى
و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
نعلي على جثث الأعادي السؤددا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد