يعتبر التعليم الالكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم، والتعلم الالكتروني E-Learning هو المصطلح الأكثر استخداما حيث نستخدم أيضا مصطلحات أخرى مثل: Electronic Education \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education . ويشير التعلم الالكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الانترنت حيث ينتشر المحتوى عبر الانترنت أو الانترانت أو الاكسترانت، وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط Links مع مصادر خارج الحصة.
ويقدم التعليم الالكتروني نوعين أو نمطين من التعليم:
اولاً: التعليم التزامني Synchronous E-Learning :
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء المناقشة والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة ( Chatting ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية Virtual classroom .
ثانياً: التعليم غير التزامني Asynchronous E-Learning :
وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (WWW) بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني، فالتعليم يتم في كل وقت، ويمكن تخزينه للرجوع إليه في أي وقت.
ويعرف التعليم الالكتروني بأنه " استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الالكتروني من ( شبكة المعلومات الدولية العنكبوتية " الانترنت " أو ساتيلايت أو إذاعة أو أفلام فيديو أو تلفزيون أو أقراص ممغنطة أو مؤتمرات بواسطة أو بريد الكتروني أو محادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات الدولية ) في العملية التعليمية "
مكونات منظومة التعليم الالكتروني:
مدخلات التعليم الالكتروني
مخرجات التعليم الالكتروني
عمليات التعليم الالكتروني
التغذية الراجعة
وللمقارنة بين هذين النوعين من التعليم ،نجد ان هناك دراسات متعددة لتحديد مدى فاعلية أي منهما ، نذكر منها :
دراسة قام بها الباحث بيلجين افينوجلو Bilgin Avenoglu
من جامعة MIDDLE EAST TECHNICAL UNIVERSITY
بتاريخ مايو 2005 م
بعنوان
USING MOBILE COMMUNICATION TOOLS IN WEB BASED INSTRUCTION
تناقش هذه الدراسة مدى إدراك وتفاعل الطلاب وإقبالهم لاستخدام الاتصالات المتنقلة في الدورات التعليمية عبر الانترنت . حيث إن بوابة التعليم المتحرك من الممكن ولوجها عبر الطرازات المختلفة للتعليم المتحرك المصممة لهذا الهدف . وهذه البوابة تتضمن : منتديات النقاش ، ونظام المعلومات العلمية .كما تناقش هذه الرسالة كذلك الاستفادة من استخدام الرسائل القصيرة عبر أجهزة التعليم المتحرك وكيفية إرسال الواجبات واستلام النتائج.
عينة الدراسة:
خمسة وستين طالب من طلاب الحاسوب وتكنولوجيا ادارة تربويه جامعة الشرق الاوسط التقنيه. 29 من 65 طالبا في هذه الدراسه بين 18 و 22 عاما و 36 من 65 طالبا تتراوح اعمارهم بين 23 و 27 عاما. 48 طالبا من الذكور و17 طالبة من الاناث. معظم الطلبة (60طالب) من طلاب البكالوريوس واثنان من طلاب الماجستير و 3 طلاب دكتوراه. وكان الطلاب في هذه الدراسه من متمرسي استخدام الانترنت : 34 منهم يستخدمون الانترنت من 3 الى 5 سنوات و31 منهم يستخدمون الانترنت لاكثر من 5 سنوات.
تحليل النتائج:
تم تحليل النتائج باستخدام spss.وكانت قيمة الفا كرونباخ تساوي للبنود القياسية 0،893 وتساوي 0،891 بنود غير القياسية، وهذه القيمه مقبوله لابحاث العلوم الاجتماعية.
وتثبت الدراسة في ختامها أن غالبية الطلاب يستمتعون عند استخدام تقنيات التعليم المتحرك في دراستهم ويطلبون تعميمه على كل المواد الدراسية . ولكن الدراسة تقرر أيضا أنه رغم هذه الرغبة لدى الطلاب فإننا قد لا نلمس على نفس المستوى تجاوبا وتفاعلا وارتقاء في المستوى الدراسي . كما أن تقنيات التعليم المتحرك لا تدعم التواصل بين الطلاب أنفسهم أو بين الطلاب والأساتذة . وقد يكون مقبولا لدى الطلاب استخدام الأجهزة التقنية المتنقلة ولكنهم يواجهون صعوبة في التعامل مع الشاشات صغيرة الحجم لهذه الأجهزة وكذلك صغر مساحة لوحة المفاتيح كما أن التكلفة المالية التي يترتب عليها استخدام هذه التقنيات لا يقل بل ربما يزيد على العناية بأمن الأجهزة المستخدمة في التعليم المتحرك .
ويقدم التعليم الالكتروني نوعين أو نمطين من التعليم:
اولاً: التعليم التزامني Synchronous E-Learning :
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء المناقشة والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة ( Chatting ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية Virtual classroom .
ثانياً: التعليم غير التزامني Asynchronous E-Learning :
وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (WWW) بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني، فالتعليم يتم في كل وقت، ويمكن تخزينه للرجوع إليه في أي وقت.
ويعرف التعليم الالكتروني بأنه " استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الالكتروني من ( شبكة المعلومات الدولية العنكبوتية " الانترنت " أو ساتيلايت أو إذاعة أو أفلام فيديو أو تلفزيون أو أقراص ممغنطة أو مؤتمرات بواسطة أو بريد الكتروني أو محادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات الدولية ) في العملية التعليمية "
مكونات منظومة التعليم الالكتروني:
مدخلات التعليم الالكتروني
مخرجات التعليم الالكتروني
عمليات التعليم الالكتروني
التغذية الراجعة
وللمقارنة بين هذين النوعين من التعليم ،نجد ان هناك دراسات متعددة لتحديد مدى فاعلية أي منهما ، نذكر منها :
دراسة قام بها الباحث بيلجين افينوجلو Bilgin Avenoglu
من جامعة MIDDLE EAST TECHNICAL UNIVERSITY
بتاريخ مايو 2005 م
بعنوان
USING MOBILE COMMUNICATION TOOLS IN WEB BASED INSTRUCTION
تناقش هذه الدراسة مدى إدراك وتفاعل الطلاب وإقبالهم لاستخدام الاتصالات المتنقلة في الدورات التعليمية عبر الانترنت . حيث إن بوابة التعليم المتحرك من الممكن ولوجها عبر الطرازات المختلفة للتعليم المتحرك المصممة لهذا الهدف . وهذه البوابة تتضمن : منتديات النقاش ، ونظام المعلومات العلمية .كما تناقش هذه الرسالة كذلك الاستفادة من استخدام الرسائل القصيرة عبر أجهزة التعليم المتحرك وكيفية إرسال الواجبات واستلام النتائج.
عينة الدراسة:
خمسة وستين طالب من طلاب الحاسوب وتكنولوجيا ادارة تربويه جامعة الشرق الاوسط التقنيه. 29 من 65 طالبا في هذه الدراسه بين 18 و 22 عاما و 36 من 65 طالبا تتراوح اعمارهم بين 23 و 27 عاما. 48 طالبا من الذكور و17 طالبة من الاناث. معظم الطلبة (60طالب) من طلاب البكالوريوس واثنان من طلاب الماجستير و 3 طلاب دكتوراه. وكان الطلاب في هذه الدراسه من متمرسي استخدام الانترنت : 34 منهم يستخدمون الانترنت من 3 الى 5 سنوات و31 منهم يستخدمون الانترنت لاكثر من 5 سنوات.
تحليل النتائج:
تم تحليل النتائج باستخدام spss.وكانت قيمة الفا كرونباخ تساوي للبنود القياسية 0،893 وتساوي 0،891 بنود غير القياسية، وهذه القيمه مقبوله لابحاث العلوم الاجتماعية.
وتثبت الدراسة في ختامها أن غالبية الطلاب يستمتعون عند استخدام تقنيات التعليم المتحرك في دراستهم ويطلبون تعميمه على كل المواد الدراسية . ولكن الدراسة تقرر أيضا أنه رغم هذه الرغبة لدى الطلاب فإننا قد لا نلمس على نفس المستوى تجاوبا وتفاعلا وارتقاء في المستوى الدراسي . كما أن تقنيات التعليم المتحرك لا تدعم التواصل بين الطلاب أنفسهم أو بين الطلاب والأساتذة . وقد يكون مقبولا لدى الطلاب استخدام الأجهزة التقنية المتنقلة ولكنهم يواجهون صعوبة في التعامل مع الشاشات صغيرة الحجم لهذه الأجهزة وكذلك صغر مساحة لوحة المفاتيح كما أن التكلفة المالية التي يترتب عليها استخدام هذه التقنيات لا يقل بل ربما يزيد على العناية بأمن الأجهزة المستخدمة في التعليم المتحرك .