ركاب سرجين وقيع ومساك دربين ضهيب
السرج هو الذى يوضع على ظهر الدابه فالذى يركب على سرجين لابد له ان يقع والدرب هو الطريق والذى يسير على طريقين لابد انه تائه
النار تلد الرماد
هذا المثل يضرب للرجل الفارس المثالى الذى يلد ولدا خائبا لارجاء منه
البرقص مابغطى دقنه
وهذا المثل يقال للرجل الذى يعمل الاعمال الفاضحه ولايختشى
الجايات اكتر من الرايحات
ويضرب هذا المثل للتفاؤل فالخير الاتى اكثر من الخير الذى ذهب
العرجاء لى مراحا
العرجاء هى الدابه التى بها الم فى رجلها والمراح هو القطيع التى تنتمى اليه ويضرب المثل للرجل الذى به عيب فلايمكن لعشيرته ان ترفضه او تعزله عنها
التور ان وقع تكتر سكاكينو
اذا ماوقع المجرم فى القبضه فلابد لاى شخص له عليه حجه او ضغينه ان يخرجها فى هذا الوقت
كان جريت جرى الوحوش غير رزقك مابتحوش
وضرب هذا المثل تاكيدا لما جاء فى القران بان الرزق محدد ومهما فعل الانسان فانه لن ينال اكثر من المكتوب له
بعد ما شاب دخلو الكتاب
والكتاب هى المدرسه الابتدائيه ويضرب هذا المثل للشخص الذى بعد ما ان علا الشيب راسه يبدا التعليم مبتدئا
عايره وادوها سوط
العايره هى التى تجرى خوفا وفى اثناء هذا الجرى تضرب بالسوط فتذداد فى الجرى ويضرب هذا المثل للذى يصب على النار زيتا او الذى يزيد الطين بلة
كان اثنين قالوا ليك راسك مافى اهبشو
واهبشو يعنى تحسسه بيدك هل هو موجو د ام لاومعنى المثل ان اجتمع اثنين على راى فهو صواب دون شك
الجمره بتحرق الواطيها
الواطيها معناها الواضع رجله عليها فهى تحرقه وحده لااحد سواه ومعنى المثل ان صاحب المشكله دايما تخصه وحده
جناك كان كبر خاويه
جناك يعنى ابنك او بنتك واذا مابلغ سن الرشد اتخذه صديقا واخا لك ولاتعامله بانك اكبر منه وتفهم اكثر منه فتقع الجفوة
البربى المحن لابد يلولى صغارن
والمحن هن جمع محنه وتلولى معناها ان تضع الطفل فى ارجلك وتهزه هزا خفيفا حتى ينام ومعنى المثل ان الذى يربى المشاكل لابد ان تفرخ هذه المشاكل مشاكل صغيره متفرعه وتقوم انت باحتضان هذه المشاكل وتلوليها حتى تنام
اليد الواحده مابتصفق
وهذا المثل يضرب للتعاون فالشخص الواحد لايفعل شىء مثلما يفعله الاثنين
الفى القدر تجيبو المغراف
وهذا المثل يضرب للذى فى اعماقه اشياء فلابد لها من مغراف مثال ذلك ان يحمل فى طياته موهبه فلابد له من صقل هذه الموهبه بالعلم لتخرج هذه الموهبه فالموهبه هى التى فى القدر والمغراف هو العلم
كان بيتك من قزاز ماتجدع الناس بالحجاره
والمثل يعنى انه لو كان بك عيبا فلا ترمى الحجاره على الاخرين وتعيبهم لانهم سيرمون بيتك الزجاجى والذى به عيب بالحجاره فيكسرونه
المفارق عينو قويه
والمفارق هو الذى سيترك من عاشرهم ونوى السفر فهو يتكم بكل جراءه لانه لايخشى المعامله السيئه او رد الفعل لانه مسافر وقد يكون سفر ا دون رجعه
حبل المهله يربط ويفضل
وهذا المثل هو وصيه بان تتمهل فى الامور وان حبل المهله هذا طويل وطويل جدا يربط وبعد الربط يكون فيه باقى
البلعب بالنار بتحرقو
والنار هنا ترمز للخطر وكل من يتلاعب بهذا الخطر لابد ان يعود عليه فى النهايه بالضرر
العشر قام ليهو شوك
والعشر هو نبات ليس له ثمره وهو قصير وليس له ظل ومستحيل ان يكون له شوك وعندما يقال هذا المثل يعنى ذلك ان شخص ما خرج عن طبيعته فمثلا ان يكون مفلسا ويصبح غنيا فجاءة او ضعيفا ويصبح قويا فجاءة
الحرامى فى راسو ريشه
هذا المثل يضرب اذا حدثت سرقه ووقفت مجموعه من الناس متهمين فيقول الشخص المسروق الحرامى فى راسو ريشه ومن يتحسس راسه ليجد هذه الريشه فهو الحرامى دون شك
البياكل براهو بخنق
هذا المثل يضرب ان كان هناك شخص غنم غنيمه فلابد ان يقسم على اخوانه هذه الغنيمه وان لم يقسمها يقال له هذا المثل
الضائق لدغة الدبيب بخاف من جر الحبل
والدبيب هو الثعبان والذى لدغه ثعبان يوما ما ونجا من الموت فانه يخاف من اثر جر الحبل على الارض لنه يشابه اثر زحف الثعبان والمثل يضرب للذى وقع فى مشكله فهو يخاف من اى شىء يشبه هذه المشكله
الجمل مابشوف عوجة رقبتو
اى ان الجمل لايرى ان رقبته معوجه ويضرب هذا المثل لطبيعة الانسان الذى لايرى عيوب نفسه
انفخ ولو حملك ريش
يضرب هذا المثل لتتظاهر بانك اكبر من حجمك الطبيعى ولو كنت ضعيفا يعنى لو كنت فقيرا فلابد ان تتظاهر بانك اغنى الاغنياء وتملك المال الكثير
الجربان ياكل بعينو
والجرب هو مرض يصيب جلد الحيوانات والجربان هنا نعنى المفلس فهو لايستطيع شراء الاكل ومايحدث انه يحدق فيه بعيونه فقط
الخواف ربى عيالو
اى الذى يخاف يكون حريصا على نفسه وبذلك تمتد ايامه ويستطيع بذلك تربية عياله
اقرع ونزهى
هذا المثل يضرب للفقير المعدم ولكنه متكبر ويدعى بانه اغنى الاغنياء
السكران فى ذمة الواعى
هذا المثل يوضح بان السكر يذهب العقل والواعى هو العاقل ومعناه ان فاقد العقل هو تحت مسئولية صاحب العقل
كان دار ابوك خربت شيل ليك منها شليه
والشليه هى الشى القليل من كثير والمثل يضرب اذا كان بيت ابوك او اى شىء من ممتلكاته تعرض للهلاك فخذ منه شىء ولو قليل ولاتخرج صفر اليدين
خربانه ام بناينا قش
لهذا المثل قصه هى انه كان فى السودان رجل ذو حكمه اسمه الشيخ فرح وقيل بان هذا الشيخ لايحزن ابدا فاصر بعض الناس وبعد رهان على اغضابه فذهبوا اليه ووجدوه يبنى فى منزل صغير من القش فاخذوا يخربون مابناه ولما راى ذلك منهم ساعدهم فى الخراب قائلا خربانه ام بنايا قش بمعنى انه لاشىء يدوم فى هذه الدنيا فاصبحت هذه الكلمه مثلا
قام من نومو لقى كومو
هذا المثل يضرب للذى لا يتوقع الشىء ولكنه وفجاءةيجده امامه بدون ان يتعب او يسعى اليه
رزق زول مابياكلو زول
وكلمة زول هى للشخص السودانى ومن المعروف ان الارزاق مقسمه بدقه ولايمكن لشخص ان ياكل رزق شخص اخر
لسانك حصانك كان صنتو صانك وكان طلقتو هانك
والسان هو سبب البلاوى كلها ان حفظته عشت فى الصون وامنا مطمئنا وان اطلقت له العنان جلب لك البلاوى والاهانه
جراده فى كف ولا الف طايره
يضرب هذا المثل للضمان فانت حينما تضمن جراده واحده وانت ممسكا بها خيرا لك من الف جراده وهى طائره وقطعا انت لاتستطيع مسك واحده من هذه الالف الطائره
بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر
والمباشر هو الذى يلقاك فى بيته مبتسما مرحبا والمكاشر هو الذى يتضايق من حضورك اليه ويلقاك بوجه عابس والبليله هى القليل من الزاد عند المباشر فهى خير من ان يذبح لك هذا المكاشر خروفا وهو عابس الوجه
العجله من الشيطان
ويضرب هذا المثل للتانى فى كل شىء وعدم التعجل فى الامور والعجله من اعمال الشيطان وتنطوى على الشردائما
البيابا الصلح ندمان
والبيابا هو الذى يرفض وقال الله ان الصلح خير والذى يرفض هذا الصلح لابد له من الندم
الجواب يكفيك من عنوانو
ويدل هذا المثل بان الامر الباطن الكثير يمكن معرفته من الامر الظاهر القليل
مد رجليك على قدر لحافك
اللحاف هو الغطاء والمقصود من المثل هو ان تعيش على قدر حالك اى فى حدود دخلك ولاتقلد من هم اكثر منك دخلا
البقول النصيحه يخت عكازو جنبو
العكاز هو العصا الغليظه وان اردت ان تقول الحقيقه وهى دائما مره كالعلقم فلابد ان تضع هذه العصا الغليظه بجانبك لتدافع بها عن نفسك من جراء قولك لكلمة الحق وفى قول اخر ان قايل كلمة الحق هالك لامحاله وهذه شيمة الانبياء والعظماء فمعظمهم هلك على ايدى من لايحبون الحقيقه
السواى ماحداث
السواى هو الذى يفعل والحداث هو الذى يتكلم كثيرا بما فعل وبما لايفعل والمقصود من المثل ان الذى يفعل لايتحدث بما فعلوهذا المثل يشابه المثل القائل الكريم لايتحدث بكرمه
كان اخوك اتزين بل راسك
اتزين بمعنى حلق راسه والبل هو الذى يسبق الحلاقه ليجعلها سهله والمقصود من المثل اذا اخوك حدث له مكروه او خير فواجبك ان تستعد انت لذلك فدورك قادم لامحاله
العتره بتصلح المشى
العتره هى ان تتعثر رجلك بشىء صلب على الارض وان حدثت هذه العثره فانك تظل متنبها طوال الطريق والمقصود من المثل هو ان حدث لك خطا ما فان هذا الخطا ينبهك ان لاتخطىء مثله مره اخرى
_________________
سمح الخمج الفوق أسيادو
سمح العز المن أجدادو
الجنيات المشو ماعادو
كان بالرده أكان إتنادو